الجمارك وتهريب الحاويات

الجمارك وتهريب الحاويات
أخبار البلد -  
بقلم : جلال مصطفى القضاة 

ضبط حاوية أسلحة , ضبط حاوية العاب نارية , ضبط حاويات سجائر مهربة , ضبط أطنان من الحبوب المخدرة , ضبط أجهزة رؤيا ليليه , كلها أخبار نمر عليها مرّ الكرام في قراءتنا لإخبار الجمارك اليومية وكأنها سلعه تستطيع شرائها من سوق شعبي قد لا يعلم أو يعلم من يقرأ ويشاهد تلك الأخبار أن جهود جبارة تصل الليل بالنهار في أي عملية ضبط لأي مادة محصورة أو ممنوعة أو مقيدة. 

قبل أيام طالعتنا الأخبار عن سرقت حاويات في المنطقة الحرة كثرت الخبرات والأقاويل والاقتراحات لا بل أن بعضهم أصبح خبير استراتيجي من طبعي التحدي العقلاني والعملي وان اضمن أن من أدلى بدلوه في ذلك الخبر إما له أو عليه . 

من يمارس عمل رجل مكافحة التهريب وباقتدار يطلع ويرى بأم عينة على أساليب وطرق التهريب والمهربين والغير مطلع لا يعلم أن هناك حرب يومية تقع بين رجال المكافحة والمهربين في الآونة الأخيرة . 

كل رجل جمارك ممارس لعملة يتوقع أن يتم تهريب حاويات سجائر كيف؟ ولماذا؟ وأين؟ ومن هو؟ منذ عامين وخلال الأزمة على الحدود والمعابر الشمالية تم إغلاق المنفذ الحدودي مع سورية وهو مركز الرمثا الحدودي وللعلم هناك ما يقارب ألف سيارة بحار تدخل وتخرج وباختصار لو تم احتساب كميات السجائر المسموح بها للبحارة من تلك الحدود تتراوح بين خمسمائة وثمانمائة كرتونه سجائر مهرب بعد ذلك وبعد إغلاق ذلك المعبر تم انتقال تلك السيارات إلى مركز جابر وقد بذل جهد كبير من قبل رجال الجمارك في حدود جابر لمنع التهريب بكافة أشكاله وبإمكان كل شخص يرغب بالاطلاع على الكميات الكبيرة التي تم مصادرتها وهي الآن موجودة في مستودعات جمرك عمان. 

إن كل إدارة من إدارات مراكز الجمارك الأردنية تحاول وبكل طاقاتها إبعاد أي شكل من أشكال التهريب عن مراكزها ومن هنا لابد لمروجي ومافيات التهريب من البحث عن أي ثغرة تسمح لهم من ممارسة بيع وترويج مهرباتهم على أشكالها وأنواعها. سؤال مشروع لكل من يقرأ عنوان تهريب حاويات سجائر وبعدد كبير كيف خرجت .....؟ نعم تلك الحاويات لم تخرج وأبواب الدخول و الخروج مفتوحة على مصراعيها , نعم طرق التهريب كثيرة لا بل أصبح اسمه فن التهريب وأساليبه كثيرة ومختلفة , أنا سأجيب السؤال بسوأل هل تعلم أخي أن هناك تزوير واحتراف بطرق دقيقه ومنظمة يصعب اكتشافها إلا من قبل مدققين وأصحاب خبره عاليه في مجال مكافحة التهريب ..... هل تعلم أن تلك الشبكات استطاعت تزوير أرقام سيارات وفكها وتركيبها على سيارات أخرى لتسهيل خروجها هل تعلم أن هناك مهربين استطاعوا استخدام كل أنواع المواد ووسائط النقل التي تبعد الشبهة عن رجل الجمارك. 
قبل بضع سنين تم تهريب كميات كبيرة من السجائر من المنطقة الحرة فتم تشكيل فريق تشرفت بان أكون احد أعضاء اللجنة للبحث عن طريقة التهريب وكيف تمت ...هل تعلم أخي الكريم بأنه وبعد التحقيق تبين أن صاحب المستودع المستأجر هو هندي الجنسية تبين انه خارج البلاد وقد تم استغلاله لتهريب السجائر إلى داخل البلاد بطرق التزوير في الوثائق وقد تم ضبط العصابة وتحويلها للمدعي العام وتحقق عليها ما يقارب ثلاثة ملاين دينار. 

أخيرا كتبت كلماتي من إحساسي بنبض دائرتي الغالية التي أعطيت أجمل أيام حياتي بها دائرتي التي تواصل الليل بالنهار من اجل منع كل من تسول له نفسه العبث باقتصاد بلدنا الغالي .... مدير عام الجمارك مهما يكن شخصه واسمه لا يستطيع أن يسمح أو يمنح مهرب تفويض بالتهريب لان موظف الجمارك في عمله وواجبه مسؤول عن توقيعه وعمله وبعيدا عن التجريح أتمنى الصبر والانتظار لشكر رجال الجمارك على ضبطهم وإيداعهم للمتورطين القضاء 




شريط الأخبار الحكومة تقرر تخفيض أسعار البنزين 90 و95 والديزل لشهر تشرين الأول المقبل وفاة احد المصابين بحادثة اطلاق النار داخل المصنع بالعقبة البنك الأردني الكويتي ينفذ تجربة إخلاء وهمية لمباني الإدارة العامة والفرع الرئيسي وفيلا البنكية الخاصة الخبير الشوبكي يجيب.. لماذا تتراجع أسعار النفط عالمياً رغم العدوان الصهيوني في المنطقة؟ حملة للتبرع بالدم في مستشفى الكندي إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى 18 تشرين الثاني المقبل (ارادة ملكية) الاعلام العبري: أنباء عن محاولة أسر جندي بغزة تسجيل أسهم الزيادة في رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ليصبح 14 مليون (سهم/دينار) هيفاء وهبي تنتقد الصمت الخارجي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف كمين محكم للمقاومة الفلسطينية جنوبي غزة في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين تقرير روسي: إسرائيل تستهدف سوريا بعد لبنان في إطار "إسرائيل الكبرى" لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟