«حكي وزراء »

«حكي وزراء »
أخبار البلد -  
لا تكاد تلتقي وزيرا خرج في التشكيل الحكومي الأخير إلا ويقول لك: "سيدي.. أحمد الله إنني تنفست هواء الحرية"، أو "حمل ثقيل وانزاح عن كاهلي". إلى آخر هذه الديباجات التي يحاول فيها "أصحاب المعالي" إخفاء خيبة أملهم من عدم تجديد عبد الله النسور ثقته بهم، ليكونوا في حكومته الثانية.
لكن الوزراء الخارجين في التغيير الذين باتوا حملا على الدولة بعد أن امضوا عدة شهور في سفينة الحكومة وتركوها، بعد أن حازوا على امتيازات وتقاعد مدى العمر، لا يحمدون الله، بل باتوا يصبون جام غضبهم ويوجهون سهام نقدهم إلى الحكومة التي لم تقدر لهم خدماتهم، وأنكرت جميلهم بوقوفهم مع الرئيس في أصعب الظروف، حين رفع أسعار المحروقات، وبات في مواجهة الشارع.
الغريب أن العديد من هؤلاء الوزراء لم يدروا أنهم خارجون من الحكومة إلا قبل وقت قصير جدا من الإعلان عن التشكيل. وكان عدد منهم تلقى مديحا من النسور نفسه، إما بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق نواب مثلاً، لتكون المفاجأة والصدمة كاملة.. وهو مدح استوقف احد النواب فقال قبل نحو أسبوعين، وأثبتت الأيام صدقه:" الله وحده يدري ما الذي يهدف إليه النسور من كيل المدح لعدد من وزرائه".
ولا يتورع هؤلاء أو عدد منهم على الأقل عن كيل النقد إلى الحكومة الجديدة، بل ويشاركهم في ذلك وزراء أسبقون، يستخفون  بوزراء جاؤوا ليحتلوا مقاعدهم الوثيرة، معبرين عن سخريتهم من كيفية ربط وزارات ببعضها البعض على طريقة "الكونفدرالية" رغم أنها تضم "سمك، لبن تمر هندي".. مثل الفيلم الشهير.
نقد الحكومة من قبل الوزراء السابقين ليس دليلا على فشلها من عدمه، لكنه رد فعل أولي على عدم اختيارهم من ضمن الطاقم الوزاري، وردة فعل أخرى على ما اعترى شخصياتهم خلال فترة توزيرهم من تغير؛ جعلهم يعتقدون أنهم الأقدر على التعامل مع شؤون وزارتهم وحل المشكلات التي تعترضهم، لو ترك لهم الرئيس المجال لذلك.
لست بوارد مناقشة إن كان أصحاب المعالي اخذوا فرصتهم كاملة، وخرجوا والمشكلات ما تزال تعصف بالعديد من الوزارات التي شغلوها، ولا بالتذكير بان العديد من المسؤولين سرعان ما يتحولون إلى معارضين بمجرد خروجهم من مناصبهم، فالتغير سنة الحياة.. وسنة الحكومات المتعاقبة، سواء أبدع المسؤول في منصبه أو جافاه الإبداع.
 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا