الفريق الاقتصادي الوزاري.. تحديات لاتنتهي

الفريق الاقتصادي الوزاري.. تحديات لاتنتهي
أخبار البلد -  
بغض النظر عن اسماء الفريق الاقتصادي الوزاري التي دخلت الحكومة الجديدة ، فان التحديات التي تعصف بالاقتصاد الوطني لا تنتهي بدخول شخص ما الى الوزارة.
اسماء الفريق الاقتصادي ليست غريبة على المجتمع الاردني ، فجزء كبير منها كان على اتصال دائم بالعمل العام ، وبعضهم شارك به من الداخل ، واخرون كانو يشاهدون الحالة الاقتصادية وقريبون من راسمي السياسة التنموية.
وزير المالية الجديد القديم الدكتور امية طوقان هو ذاته الوزير الذي اعد موازنة 2012 
اليوم مطلوب منه اخذ العبر مما قام به في موازنة 2012 والتي سلمها حينها للوزير السابق سليمان الحافظ والذي نفذها باخطائها وعللها ، « وها هي بضاعتكم ردت اليكم «، فهو يستلم موازنة 2013 من سليمان الحافظ نفسه وكان التاريخ يعيد نفسه.
اما وزير التخطيط والسياحة الدكتور ابراهيم سيف ، فهو شخصية اكاديمية واعلامية مرموقة ، وكان قريبا من السياسات الاقتصادية المختلفة ، وذو اطلاع واسع على تفاصيل مهمة في عملية الاصلاح الاقتصادي ، ويمتلك شبكة علاقات مميزة مع المؤسسات الدولية والمانحة ، لكن يخشى عليه من تغول النواب باعتباره وجها جديدا وقادما من مؤسسة بحثية عالمية، حيث سيعتقد البعض انه سينفذ برنامجا من الخارج.
وزير الصناعة الدكتور حاتم الحلواني اضيفت اليه وزارة التموين ، وهذا تحد كبير، فسيكون معنيا بوضع استراتيجية وطنية للحد من نمو الاسعار في ظل سوق منفتح وسيطرة شبه مطلقة للتجار على عقود الاستيراد ، فالتحدي يكمن في وضع معادلة سعرية تحافظ على هامش ربح ثابت مع قبول المستهلك له .
اما الطاقة فوزيرها الجديد مالك الكباريتي ، كان قريبا من القطاع خلال ترؤسه لمجلس ادارة الكهرباء في احدى الفترات ، ولكن التحدي الذي يكمن امام الحكومة الجديدة في هذا القطاع هو في تسريع وتيرة الاستثمار في هذا القطاع الذي تتحدث الدراسات الرسمية عن وجود خامات معادن كبيرة في اراضي المملكة بحاجة الى استثمار فاعل بها.
على اية حال قد يتغير الاشخاص ولكن التحديات لا تتغير ، فالفريق الاقتصادي مقبل على تحديات كبيرة تحتاج الى تفاهمات عميقة بين كافة اعضائه ، فهناك اتفاق صندوق النقد الدولي والذي من المتوقع ان تصل دفعت التسهيلات الثانية (384 مليون دولار) الشهر المقبل وهناك التزامات يتطلب تنفيذها على المدى القريب ومنها اعادة النظر في اسعار التعرفة الكهربائة ، وايجاد شبكة امان اجتماعية فاعلة ، قادرة على ايصال الدعم الى مستحقيه الحقيقيين دون ان يؤثر على الشرائح الفيرة والمتوسطة.
التحدي الاكبر هو ان يتواصل الفريق الاقتصادي الوزاري مع مجلس النواب الجديد لشرح حقيقة الوضع الاقتصادي والتشارك معه في وضع الحلول للازمات التي يعاني منها الاقتصاد والا سيكون هناك فجوة بينم الجانبين قد تضر بالعملية الاصلاحية في المجتمع. 

سلامة الدرعاوي 
 
شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت