أين الحكومة يا نواب الأمة؟

أين الحكومة يا نواب الأمة؟
أخبار البلد -  
أعتقد أنه آن أوان أن ننهي المشاورات والملاحقات لاختيار رئيس الحكومة، فالقضية لا تحتاج لمثل هذا الوقت الطويل. الأساس أن يركز النواب على الشخصية التي يعتقدون- بل يتأكدون -أنها ستُنجِح مسيرتهم العملية الإصلاحية، على اعتبار أن الحكومة هي الرديف والمكمل، والأداة التي ستُنجِح هذه العملية، وبالتالي انعكاسها على المواطنين.
الأساس أن يوفر النواب كل عوامل النجاح لهذه الحكومة، على اعتبار أن أي تقصير منها سينعكس على المجتمع، وبالتالي على مجلس النواب ، فالباروميتر الأساسي هم الناس، ورضاهم هو المؤشر الذي سيعطي دفعة وجرعة محفزة للاستمرار بهذا البرنامج، وبالتالي بقاء النواب والحكومة.
القضية ليست من هو الرئيس، ولا مِن أين يكون، وليست بالمعادلة الديموغرافية الجغرافية التي أرخت سدولها على فلسفة الحديث المثار في الصالونات، وحتى في حلقات صنع القرار ، ولكن بماهية وقدرة وتجربة هذه الشخصية القادرة على استيعاب متطلبات المرحلة، والسير في برنامج التعامل معها، خاصة الجانب الاقتصادي الأكثر أهمية وتأثيرا عند المواطن الذي ينظر بشغف كبير إلى البدايات التي سيتعامل بها ومعها المجلس مع الملف الاقتصادي ابتداء من الموازنة، مرورا بالأسعار، وملفات الفساد والضمان والتقاعد والضرائب والمالكين والمستأجرين والمؤسسات المستقلة التي خلقت إرباكا ماليا إداريا، وشوهت هيكل الإدارة في الأردن، إضافة لملفات المحافظات، وفي مقدمتها صندوق المحافظات واللامركزية وإجراء الانتخابات البلدية، هذا مع التحضير الجدي للملفات السياسية وفي مقدمتها ملف قانون الانتخابات وقانون الاحزاب وقانون المطبوعات والنشر..الخ.
هذه القوانين تحتاج إلى برنامج واضح للتعامل معها وإخراجها بشكل محكم يعكس رغبة وتطلعات ومصلحة الناس، وبالتالي الوطن الأردني بمشاركة الناس في صنع القرار، باعتباره مطلبا تقدميا ضروريا لاكتمال العملية الديمقراطية الاصلاحية. فالناس هم المرجعية الحقيقية، ليس للنواب فحسب، بل للحكومات والقيادة، على اعتبار أن ترجمة؛ الشعب هو مصدر السلطات، لا يتم إلا بتنفيذ عناصره، لا الاكتفاء به كشعار خال من الحياة.
لا داعي للمزيد من ضياع الوقت، ولا داعي للمبالغة بالتشاور، فالملاحظ أن المواقف غير واضحة وغير ثابتة، وهذا خلل يؤشر إلى فراغ مهني، خاصة عندما يبدأ النواب بالحديث عن وزرنة النواب ، فمثل هذا الخطأ الاستراتيجي سيؤخر عمل النواب وسيؤدي إلى عرقلة مسيرة أداء النواب، ودورهم النيابي الذي انتخبهم الناس على أساسه، فلا نريد أن نصل لـ " مصيف الغور". لا نفلح بالنيابة ولا بالوزرنة.
الحذر ثم الحذر، لمن يدفع باتجاه وزرنة النواب، الحذر من الوقوع في هذا الخطأ الذي سيكون على حساب العمل البرلماني، وبالتالي فقدان البوصلة الحقيقية لمسيرة أي نائب ، وفقدان قوته الرقابية والتشريعية، وبالتالي حرية رأيه في التعبير عن قواعده الانتخابية وخاصة على مستوى الوطن.
الأساس أن يتم الإعلان عن الرئيس هذا الأسبوع وتشكيل الحكومة مع نهايته من دون انتظار المزيد من الوقت على أن يترك النواب للرئيس المكلف حرية اختيار فريقه العامل معه، وتحميله وزر أي تقصير أو ضعف أو انحراف في الأداء، لأنه في غير ذلك سيختلط الحابل بالنابل، وبالتالي فقدان المجلس ثقة الناس، وعندها نصبح، كأنك يا أبو زيد ما غزيت.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...