في البحث عن ... حكومة برلمانية ..؟!

في البحث عن ... حكومة برلمانية ..؟!
أخبار البلد -  
 جاء في الأخبار ومقالاتٍ عديدةٍ تتابعُ مجريات الشأن المحلّي المتعلّق بالمشاورات المستمرة بين القصر الملكي وبين النواب واجتماعات النواب ولقاءاتهم البينية ( أنّ في بال عدد لا يستهان به من النواب شرطا أساسيا هو إشراك النواب في الحكومة المقبلة باعتبار أن الحكومة برلمانية ويتوجب على النواب المشاركة فيها.. ويدفع أصحاب هذا التوجه بقوة لتبني هذا الموضوع من قبل سواد المجلس باعتبار ذاك النهج يحقق شرط الحكومة البرلمانية المرتقبة، ويدخل في باب التشاركية.) انتهى الخبر.
 2 - ثم تطوّر ذلك ( إلى طرح نيابي آخر يطالب بحكومة نيابية كاملة، أي أن يكون رئيس الوزراء ومعظم الوزراء من النوّاب .) لكن هذا الطرح اصطدم بعقبة كأداء هي عقبة الواقع النيابي نفسه وواقع حالة الكتل النيابية نفسها وطبيعة تركيبتها الموصوفة بالهلامية، بما في ذلك فقدانها للمادة اللاصقة المانعة من انفراطها بأية لحظة مما يحول دون توفّر (شروط) قيام الحكومة البرلمانية العتيدة . 
3- نتج عن ذلك ظهور طرح جديد من طرف بعض النواب (يطالب بتأجيل تشكيل الحكومة البرلمانية لمدة سنة.) انتهى الخبر والاقتباس.
4- ما تقدّمَ عيّنة حيّة تنطق بالكثير . أهمّ مميزاتها أنها تسهل لكلّ معنيّ متابع تشخيصَ المشهدِ الراهن، بمن فيه وما فيه من أشخاص وأفكار ومعطيات . أكثر المستفيدين من لديه خلفيّة معرفيّة، والأهم مَنْ يملك أدوات هذه المعرفة .
 5 - الخلاصة أننا أمام حالة ارتباك وعدم وضوح تعود أسبابها في تقديري إلى عدم وضوح وتبلور مفهوم نظام الحكم القائم في البلاد بما في ذلك مفهوم الحكومة البرلمانية في الأذهان. 
6 - ما توصّل إليه بعض السادة النوّاب جيّد. بل عين العقل ونقطة بداية صحيحة على الطريق الصحيح . فقد بدأ (يتكشّف) للكثيرين منهم، عمليّاً بالممارسة، بالمواجهة، بالحوار، استحالة - أو على الأقل - عدم واقعية (تنفيذ) مشروطية الحكومة البرلمانية، لأكثر من سبب، في المرحلة الراهنة . 
7 - في ختام مقال سابق - 2/2/ 2013- سؤال طرحته حول ما إذا كانت ظروفنا السياسية والاجتماعية السائدة بما في ذلك نظامنا الدستوري وحقائق واقعنا الراهن توفّر شروط قيام حكومة برلمانية بالمعنى المتداول والقائل بوجوب تأليف مثل هذه الحكومة من البرلمان . 
الجواب يقتضينا التفريق بين حالتيْن:
 (أ) حالة تكون فيها ظروف البلاد قد نضجت سياسيّاً وحزبيا واجتماعيّاً، تنظيماً وانخراطاً ضمن أحزاب تجذرّتْ وانعرفتْ هويّتها وتحدّدتْ شخصيّتها، وفي بيئة تبلورتْ فيها معاني المواطنة إيماناً وتقنيناً وممارسة، متجاوزة بذلك حدود الجهوية والعشائرية والطائفية والمحلّية التي تشكل حاضرنا، مما يصبح معها (قيام) حكومة برلمانية أمراً طبيعيّاً، بل الأمر الطبيعي الوحيد، كما هي الحال في بلاد أخرى مضرب المثل لهذا النوع من الأنظمة كبريطانيا مثلا . 
(ب) الحالة الثانية اللّجوء إلى (إقامة) وفرض حكومة برلمانية جزافاً واعتسافاً، عنوةً واعتباطاً، رغماً عن أنف الواقع والدستور وفي ظل عدم توفر أي شرط من شروط قيامها وعلى هذا كلام كثير .
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...