البطاينة: مجلس الوزراء قرر اعتماد أسعار ثابتة لمشاريع الطاقة المتجددة المؤهلة لتسريع تنفيذها

البطاينة: مجلس الوزراء قرر اعتماد أسعار ثابتة لمشاريع الطاقة المتجددة المؤهلة لتسريع تنفيذها
أخبار البلد -  

أخبار البلد-عقدت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بمشاركة متخصصين في مجال الطاقة ورشة عمل بعنوان «مستقبل واعد ومستدام « ناقشت من خلالها  تحديات استقطاب تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى المملكة .

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل المهندس علاء البطاينة ان مجلس الوزراء قرر  اعتماد أسعار ثابتة لمشاريع الطاقة المتجددة المؤهلة لتسريع تنفيذها.

واكد في كلمة في الورشة ضرورة تسريع تنفيذ (الممر الاخضر- الناقل للطاقة الكهربائية المولدة من خلال الطاقة المتجددة) من خلال عطاءات جديدة لرفع قدرة الشبكة الوطنية على استيعاب مشاريع اكبر.

  وقال ان في الاردن بيئة تشريعية ناضجة تمكن من استقطاب التكنولوجيا الخضراء فيما اخرت الإجراءات البيروقراطية الحكومية موضوع تعيين الكادر اللازم لادارة صندوق الطاقة المتجددة وانه بنهاية الاسبوع الحالي سيتم تعيين موظفين في الصندوق بتمويل من خلال منحة.

  واشار الى انه سيتم استبدال عدادات الكهرباء في المملكة خلال السنوات السبع المقبلة بأخرى ذكية في اطار توجهات المملكة نحو استخدام الطاقة المتجددة، ودعا إلى تحفيز شركات التوزيع لإدخال الطاقة المتجددة ضمن موجوداتها لزيادة انتشارها في المملكة وكذلك للإسراع في استخدام العدادات الذكية وتركيبها لدى المشتركين امتثالا لما جاء في نظام ترشيد الطاقة الصادر مؤخراً وأشار إلى قرار مجلس الوزراء الأخير حول اعتماد أسعار الشراء لمشاريع الطاقة المتجددة الصادر ضمن جدول مرجع القياس المعتمد من هيئة الكهرباء كأسعار ثابتة وذلك لتسريع تنفيذ المشاريع المؤهلة.

 

ودعا إلى تذليل عوائق الاستثمار البنكي في قطاع الطاقة المتجددة واستقطاب جهات دولية مانحة ودعم المشاريع الخضراء وتدريب الكوادر الفنية اللازمة ووضع التشريعات اللازمة لهذه الاستخدامات.

من جانبه قال رئيس هيئة مفوضي هيئة قطاع الكهرباء محمد حامد، ان الأردن تأخر في استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وسبقته دول كثيرة في هذا المجال، حيث بلغ حجم الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة 260 مليار دولار.

وأضاف ان الحكومة استكملت كافة النواحي التشريعية المنظمة لهذا الاستخدام المستدام للطاقة المتجددة، وتم البدء الفعلي لاستخدام الطاقة الشمسية في الأردن بتمويل من البنوك المحلية والوكالة الفرنسية للتنمية والوكالة الألمانية للتنمية لأنظمة الطاقة المتجددة وبدعم فني ومالي من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي والاتحاد الأوروبي.

وركزت جلسات العمل على الطاقة المتجددة في الأردن من حيث التشريعات الناظمة لها والمشاريع رهن البدء والمشاريع المنفذة ودور شركات التوزيع في تسهيل وتسريع وتيرة استخدام الطاقة المتجددة من قبل المشتركين.

كما ناقشت تمويل مشاريع الطاقة المتجددة ودور وكالات التنمية في دعم هذه المشاريع، بالإضافة إلى دور البنوك المحلية في تمويل صغار المشتركين.

 بدوره قال مدير عام شركة كهرباء اربد، احمد الذينات أن شركات التوزيع بدأت بإعداد نفسها هيكليا وتنظيميا لاستقبال طلبات ربط منشآت الطاقة المتجددة،وهي بحاجة إلى إعداد كوادر مدربة تستطيع التعامل مع متطلبات الربط من النواحي الفنية والمالية، معربا عن أمله  ان يتم ذلك بالتعاون مع الوزارة والهيئة وان يتم عقد ورشات عمل تركز على هذه الجوانب.

واضاف ان دعم مشاريع الطاقة المتجددة من اهم الاولويات لشركات التوزيع بما فيه المصلحة العامة التي تخدم الشركات والمواطن، شريطة التزام هذه المشاريع بالمواصفات الفنية والمحددات التشغيلية لشبكات التوزيع، وان تضمن هذه المشاريع تعزيز استقرارية واعتمادية الشبكات.

ودعا الى  اعادة النظر في آلية الموافقة على مشاريع العروض المباشرة بحيث تتضمن اشتراط موافقة الموزع على الموقع المقترح من قبل المستثمر لضمان تعظيم الفائدة المرجوة من مشاريع الطاقة المتجددة من حيث تخفيض الفقد وزيادة الاستقرارية والاعتمادية للشبكة.

ونوه الى ان غياب دور المؤسسات الرقابية المسؤولة عن ضمان جودة مواصفات النظم المستوردة وفقا للمواصفات العالمية وضمن المحددات الفنية المتعمدة لدى شركات التوزيع اصبح هاجسا لما له من اثر على السلامة العامة واستقرارية الشبكات الكهربائية،مشيرا الى ان موضوع الطاقة المتجددة جديد على شركات التوزيع وبالتالي أصبحت هنالك حاجة لبناء قدرات بشرية لدى الشركات تستطيع التعامل مع هذه النظم باحترافية ومعرفة بإجراءات الكشف والتفتيش عليها لضمان التزامها بالمحددات الفنية.

واوضح ان شركة كهرباء محافظة اربد ومن خلال تفهمها لهذه المخاوف وتشجيعا للمشتركين خاصة الذين لا يملكون المساحات الكافية لبناء هذه النظم ولضمان ان تكون هذه النظم المربوطة مع نظام التوزيع ذات جودة عالية وضمن المواصفات العالمية فقد تقدمت الشركة باقتراح الى الهيئة لتفعيل مبدأ مشاركة الطاقة المتجددة، من خلال اتباع مبدأ انشاء محطة توليد رئيسية باستخدام نظم مصادر الطاقة المتجددة من قبل شركة متخصصة بهذا المجال في الموقع المحدد من قبل شركة التوزيع وبما يتناسب مع احتياجاتها.

من جانبه، قال مدير جمعية البنوك الاردنية عدلي قندح، أن تجاهل الاقتصاد الاخضر يكلف الاردن سنويا ما يزيد عن 2 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، مشيرا الى ان الاردن يعتمد على استيراد 96 بالمئة من احتياجاته من الطاقة والتي تشكل 13.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي السنوي.

واضاف ان الاردن يمتلك فرصة كبيرة للتوجه نحو الاقتصاد الاخضر من خلال تبني واعتماد مصادر الطاقة المتجددة واستثمار الطاقة الشمسية، الا ان ذلك يتطلب استثمارات كبيرة خلال الفترة المقبلة ، حيث تشير التقديرات الى ان هنالك حاجة لحوالي 1.3 مليار دينار حتى عام 2020، لاستثمارها في قطاعات الاقتصاد الاخضر.

واشار الى ان هنالك العديد من العوائق التي قد تواجه البنوك في تمويل تلك الاستثمارات وبالتالي يأتي هنا دور القطاع العام لذليل هذه المعوقات من خلال العمل على استقطاب شركات دولية مانحة وممولة لمشاريع الطاقة المتجددة وتقديم مساعدات فنية لمطوري المشاريع الخضراء، ووضع الاطر التشريعية الكفيلة بتشحيع الاستثمار في هذا المجال،اضافة الى توفير الية معينة لضمان القروض الممنوحة لقطاعات الطاقة المتجددة،والاسراع في انشاء الصندوق الاردني للطاقة المتجددة وكفائة الطاقة.

من جهته، قال مدير عام شركة الكهرباء الاردنية مروان بشناق ان الشركة دخلت اعمال الطاقة المتجددة منذ نحو 3 اشهر حيث ربط اول مشترك على الشبكة من خلال مصادر الطاقة المتجددة.

واضاف ان شركات التوزيع تواجه حاليا مشاكل من ناحية تسيير اعمالها، وتحديات اقتصادية ومالية وفنية كبرى، مبينا ان العمل في قطاع الطاقة المتجددة احد السبل التي يتوخى الاستفادة منها.

وبين ان الشركة لديها حاليا 39 طلب ربط صغير و 15 طلب ربط كبير من مصادر الطاقة المتجددة على الشبكة.

وقال مدير عام شركة توزيع الكهرباء، محمد فريحات أن  25 الى 27 بالمئة من الاقتصاد يذهب الى فاتورة الكهرباء ، مبينا ان البدائل من الطاقة المتجددة ستخفف اعباء المستقبل عن قطاع الطاقة.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد