ذهنية الرجل وأثر ذلك على العمل السياسي لدى المرأة !!!

ذهنية الرجل وأثر ذلك على العمل السياسي لدى المرأة !!!
أخبار البلد -  

قال الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان جاك روسُّو (وأنا طبعا لست معه) إن المرأة ، لم تُخلق للعلم ولا للحكمة ولا للتفكير ولا للفن ولا للسياسة ، وإنما خلقت لتكون أما تغذي أطفالها بلبنها ، وتتعهد ضعفهم بحسن عنايتها ، وتسلمهم بعد ذلك للأب ، أو للمربي ليعتني بهم على نحو ما توحي به الطبيعة ، وترجع هي للقيام بوظيفة الأمومة فتحمل ، وتضع ، وتُرضع , ويبدو أن سبب تكلم روسُّو في مناسبات عديدة عن دور المرأة هذا (والله اعلم) , هو وفاة أمه عقب ولادته مباشرة ، تاركة الطفل لينشأ في كنف والده ، الذي عُرف بميله إلى الخصام والمشاجرة , ونتيجة لإحدى المشاجرات ، اضطر والد روسو إلى الفرار, فتولى عمه مسؤولية تربيته , وبدأ حياة من الضياع .
اعتقد أن مسألة (دور المرأة) قد غادرت حدود المجتمع السويسري الذي عاش فيه الفيلسوف روسُّو منذ الآلف السنين , وحطت في المجتمعات العربية , ونتج عن ذلك التخلف الاجتماعي المرتبط بالتخلف الفكري وسيطرة الفكر الرجعي الذي ينظر للمرأة بدونية غير مسبوقة , وقد توارثت الأجيال بعد الأجيال مسألة الدونية , لتّكون ذهنية سالبة عند مجتمع الرجال تجاه المرأة , ودورها في المجتمع الذي تعيش فيه .
أذن نحن أمام ذهنية الرجل العربي تجاه المرأة , ودورها في المجتمع الذي تعيش فيه , وهنا أؤكد حقيقة مفادها , أن العقل الباطني للرجل العربي , يحاول دائما أن تبقى المرأة أسيرة لديه كل الوقت , وأن العقل الباطني للرجل العربي لديه شعورا أن المرأة لديها قصورا في القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة , ولا تستطيع القيام بالإعمال السياسية , آخذين بعين الاعتبار أن المرأة نصف المجتمع ، لهن نفس حقوق الرجل ، وعليهن نفس الواجبات , إلا أنها تمثل أقل من عشر المجتمع السياسي في العالم العربي ككل , الذي ما زال ينظر إلى نساء العرب باعتبارهن قاصرات سياسيا ، ولا يمتلكن موهبة القيادة ، رغم ما حققته المرأة العربية من نجاحات في شتى المجالات والمناصب التي تبوأتها في الفترة الأخيرة .
وهنا اكتفي بطرح مجموعة من الأسئلة لعلها تجد طريقا لبحثها على مستوى كبير : ما هو سبب تأخر المرأة الأردنية في المجال السياسي ؟ وما أسباب محدودية مشاركتها وتمثيلها السياسي في البرلمانات ؟ وهل تؤمن الأنظمة والأحزاب بقدرتهن أم تلجأ إليهن للديكور فحسب ؟ وهل يوجد إنجازات تسجل لنساء أردنيات خاضوا مجال السياسة ؟ أخيرا نقول أن الكرة في مرمى المرأة الأردنية , عليها أن تخرج من ذهنية الرجل السالبة , وأن تشاركه في العمل السياسي الأردني من خلال الترشيح والاقتراع والحوارات والمناقشات وإبداء الآراء , لان بناء الوطن لا يقبل القسمة على اثنين في حالة الرجل والمرأة .
شريط الأخبار كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله الاحتلال يؤكد اغتيال القيادي بحزب الله نبيل قاووق الغذاء والدواء توافق على تسجيل 63 صنفًا دوائيًا لتعزيز الأمن الدوائي مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية التعليم العالي تعلن عن بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين قصة نجاح الطالب عنان عدنان رجب دادر من ذوي الاحتياجات الخاصة مصادر إسرائيلية: كنا نعلم مكان نصر الله منذ 3 أشهر ضيف "غير مخيف" يصل سماء الأردن الليلة "نصرالله لم يكن في مكان الاجتماع".. كيف اغتال العدو الأمين العام للحزب؟ بالصورة - نعش القائد الكبير: السيد نصرالله شهيدا على طريق القدس الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو)