مَنْ هُوَ الَذي سَيَخون الوطنْ !

مَنْ هُوَ الَذي سَيَخون الوطنْ !
أخبار البلد -  

بقلم الدكتور : رشيد عباس

سأُل (والأسئلة الموجه للفلاسفة تحتاج إلى دقة) الفيلسوف ألانجليزي توماس هوبز Thomas Hobbes)) يوما عن من هو الشخص الذي سيخون الوطن ؟ , فأجاب أنا شخصيا لا أحب السير في طريق ليس لها نهاية , ولا أحب العيش في دولة ليس لها حدود , وأحب من أدوات الترقيم علامة التعجب (!) , وأضاف قائلا الذي سيخون الوطن هو الشخص الذي سيلقي بمرآته من النافذة بعد أن يرى نفسه , لأنه عرف حقيقتها , وسيلحق بالمرآة بعد ذلك , ولن يجدها .

بصراحة لديَّ سؤال صعب هنا وهو : هل يوجد بيننا في هذا الوطن من سيخونه , لن أضع علامة استفهام(؟) على هذا السؤال , وسأضع علامة تعجب(!) , لهول الموقف , وعلماء اللغة قالوا علامة التعجب أقوى من علامة السؤال .

نعم يحق لنا أن نتعجب من الذين سيخونون الوطن , لان هؤلاء ليس لديهم ضمير قبل أن يبيعوه , وليس لديهم عنوان ثابت , هؤلاء سرقوا المكان والزمان , سرقوا صوت المواطن , سرقوا شواغر الدولة , اجلسوا شباب الوطن على الطرقات , وضعوا الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب , حجزوا الوظائف والمناصب لغير مستحقيها ,جلسوا في أماكن غير أماكنهم , وأخذوا زمان غير زمانهم , ومهما كانت الخيانة صغيرة أم كبيرة , سراً أو علناً , عملا أم قولا ... تبقى خيانة .

نقولها بصراحة يذهب كل شيء ويبقى الوطن ما بقيت السماوات والأرض ، ومهما كان عذرنا للخيانة ، فلا عاذر لنا ، والوطن لا ينسى من غدر به وخان ، الخيانة وجه قبيح لا يُجمله حتى أغلى أصناف المساحيق الفرنسية ، فالوطن والتاريخ لا يصفحا أبدا ، ويظلان يذكران الخائن حتى بعد موته , فهما لا يغفرا لخائن أبدا .

من يخون الوطن ليس منا , من يخون الوطن اخطر بكثير من أعداءنا , لان الأعداء يقفوا أمامنا , وهؤلاء يقفوا بيننا (وهنا مكمن الخطورة) , وجوههم ليس كوجوهنا , ومياه عيونهم جفّت , يصفقوا معنا ويهتفوا معنا للوطن , ولكن أية تصفيق وأية هتاف هم به , الوطن سيرفضهم , ويلاحقهم , وسيقلعهم من الجذور وسيزرع مكانهم , أشجار الوفاء والولاء , من يخون الوطن لا مكان له بيننا , هؤلاء سلعة تاريخ الانتهاء لها قد مضى , فالوطن يحتاج إلى رجال إلى معادن ليس لهم تاريخ انتهاء , لان هؤلاء أعمالهم وأثارهم باقية إلى يوم الدين , وأن توفاهم الله , أليس كذلك ؟

شريط الأخبار الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن