واشنطن تخذل أنقرة.. وتشافيز يجدد دعمه لحكومة الرئيس الأسد «الشرعية»...العراق يهاجم سياسات تركيا «الوقحة»

واشنطن تخذل أنقرة.. وتشافيز يجدد دعمه لحكومة الرئيس الأسد «الشرعية»...العراق يهاجم سياسات تركيا «الوقحة»
أخبار البلد -  

شن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هجوماً عنيفاً على سياسات تركيا واصفاً إياها بـ«الوقحة والخاطئة» تجاه سورية، ودعا في تصريحات صحفية من روسيا التي يزورها «الأسرة الدولية إلى التحرك لإيقاف تركيا» عن هذه السياسات «التي تمس أمن المنطقة» و«وضع حد لها»، مؤكداً «رفض تدخل حلف الناتو في سورية بحجة حماية تركيا».
وتأتي مواقف المالكي هذه وزيارته لروسيا التي ستوقع مع العراق صفقات عسكرية قيمتها نحو 4 مليارات دولار، في سياق سعي بغداد للتحرر من الضغوط الأميركية التي تطالبه باتخاذ مواقف معادية لسورية وللبحث عن حلفاء جدد في العالم.
ومن موسكو قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن المبعوث الأممي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي سيصوغ عقب زيارته القادمة إلى دمشق «أفكاراً» لتسوية الأزمة السورية «استناداً إلى إعلان جنيف».
وفي تصريحات للصحفيين أمس تطرق لافروف إلى توتر الأوضاع على الحدود السورية التركية، ودعا البلدين إلى «إيجاد حوار مباشر لتسوية الوضع» ورأى أن الطريقة الأفضل لحل المشكلة «تكمن في إنشاء خط اتصال مباشر» بين الجانبين.
وعلى النقيض من هذه الدعوات، هدد رئيس الأركان التركي نجدت أوزال برد «أكثر قوة» إذا استمر ما زعمه بـ«قصف سورية للأراضي التركية».
أما رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان فخالف في تصريحاته سياساته على الأرض حيث أعلن أنه لا نية لدى بلاده للتدخل في الشأن السوري الداخلي. في المقابل خالفت واشنطن حليفتها أنقرة وخذلتها، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أن بلادها لن تتدخل في «عملية اختيار القادة المقبلين لسورية لأن هذا الأمر يتعلق بالشعب السوري».
وتأتي هذه المواقف رداً على سؤال حول تصريح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو مؤخراً قال فيه إن نائب الرئيس فاروق الشرع يمكن أن يحل محل الرئيس بشار الأسد على رأس حكومة انتقالية في سورية.
ومن كراكاس، أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أنه سيواصل دعم «الحكومة الشرعية» في سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، وذلك في أول مؤتمر صحفي له بعد إعادة انتخابه.

 


 
 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع