أنور السادات، الرئيس الأسبق لمصر، الذي قاد انقلاباً على مشروع جمال عبدالناصر، المشروع الوطني والقومي التاريخي الذي وضع مصر على رأس الأمة ووضع الأمة على خارطة العالم، وكان منحازاً للفلاحين والطبقات الشعبية والعروبة والمقاومة والثقافة والفنون الراقية والتقدم...
وكان أخطر ما أقدم عليه السادات، توقيع اتفاقية تحالف وتعاون مع العدو الصهيوني هي اتفاقية كامب ديفيد، التي أعاد الرئيس الحالي تأكيدها وهو رئيس ينتسب الى جماعة اسلامية معروفة...
والمهم هنا، ان السادات دشن منطقاً ذرائعياً مكشوفا لتبرير علاقاته مع الامريكان والصهيونية العالمية ووقع اتفاقية الذل والعار المذكور عبر الاعتداء على منطوق الاسلام العظيم باستخدام وتأويل الآية الكريمة (إذا جنحوا للسلم...) وهو المنطق الذي ظهر مؤخراً على ألسنة عدد من قادة وشيوخ ما بات يعرف بالاسلام الامريكي أو اسلام الناتو كما دشنته دراسات اليهودي الامريكي نوح فيلدمان وتبشيره المبكر بهذا الاسلام ورموزه (القرضاوي والغنوشي... الخ) (دراسة فيلدمان المنشورة في "العرب اليوم" تاريخ 2-6-2003).
ومن تجليات هذا المنطق تبريرات الاسلامي السوري المعارض، ملهم الدروبي، ودفاعه عن اللقاءات مع مستشار نتنياهو ومهندس ثورة الناتو في ليبيا - برنار ليفي، الذي يتحرك بين عكار والحدود التركية السورية برفضه ما يسمى الجيش الحر (دفاع الدروبي - فضائية الميادين 24 ايلول).
ومن التجليات الأخرى التي فضحت خطاب الاسلام الامريكي الذرائعي كما دشنه السادات، ما ظهر عبر تصريحات قادة هذا الاسلام تعقيباً على المسيرات الشعبية نصرة للرسول الأعظم..
فبدل ان يغلظوا القول على الامريكان والفرنسيين هبوا للدفاع عنهم بالذرائع والمنطق المذكور وصاروا حمائم سلام فجأة بعد أن افتوا بالتدخل الاطلسي في ليبيا ومن جملة فتاوى الاعتدال التي اطلقوها دفاعاً عن اصدقائهم في واشنطن وباريس تأويلات القرضاوي (إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) وتأويلات نائب طرابلس اللبنانية (وجادلهم بالأمر).
وتأويلات ثالث لقول الرسول (لولا ان الرسل لا تقتل لقتلتكما)..
والقائمة تطول والهدف واحد انقاذ صفقتهم الكبرى مع الامريكان بعد ان وجدوا مخرجاً للاحراج الشعبي فيما يخص القضية الفلسطينية وهو تأويل آخر (صلح الحديبية) كما اقترح المفتي الأكبر ابن باز وتبعه بعض قادة حماس.