الله يستر من إللي جاي

الله يستر من إللي جاي
أخبار البلد -  

تلك هي ليست اسم طبخة سوريّة ملتهبة بالفلفل والبارود وكذلك ليست اعراض مرض او عرض بالمعدة وانما هي اسم اغنية لفنانة جزائريّة ولم تأخذ الاسم من تلك المعاني وانما هي مشتقّة من الحريق والفعل يحرق والمفعول به هي الاوراق الرسمية التعريفيّة بمكان السكن والجنسيّة الصادرة من الوطن للمواطن واما الرمز فهو حرق الحدود للخروج من الوطن لأوطان المجهول في هجرة غير شرعية والأسباب قد تتنوّع وتختلف ولكن اغلبها غياب العدل في الوطن الام وسلب الفرص والحقوق من المواطن الغلبان ليتنعّم بها ابن المسؤول الشبعان بل التخمان بينما القاضي والحاكم والمسؤول احدهم او اكثر نائم او نعسان او في الفساد غرقان .

كنت في الطائرة وانا اغادر وطني عائد لمكان عملي ونزلت من عيني دمعة حرّاقة وانتبهت للخارطة الجويّة التي امامي ولا حظت ان الطائرة في تلك اللحظة تخرج من المجال الجوّي الاردني للدولة المجاورة فتذكرت رأسا تلك الايام القليلة التي قضيتها في الوطن والتي سُعدت فيها بخطبة ابنتي الحبيبة لشاب من الوطن مُتغرب في بلاد المهجر والتي اتمنى لهما السعادة اينما استقرّوا وبالرغم من تلك الافراح العائليّة لم اجد احد سعيدا من قلبه لان الخوف يملئه من الداخل الخوف من المستقبل والخوف لعدم وجود ضوابط وضمانات للعيش المريح فالفقير والوزير والغنيُ والصبيُ والفتاة والرعاة كل على لسانه نفس الجملة الله يُستر من اللي جاي .

الناس يعملون نهارا كالسُكارى ويقومون بواجباتهم الاخرى بعد الظهر وليلا كالتائهين وبفعل الحركة الروتينية الاعتياديّة ليس إلاّ .قرأت مقالا لأحد الكتاب الاردنيين في احدى المواقع الالكترونية يدلّ معناه ان الدولة تحمي من يسرقون الوطن بينما تُحاكم وقد تحبس من ينسى دفع قيمة علكة بعشرة قروش فهل هي دلالة الحزم في محاربة الفاسدين او الساهين او مرتكبي الخطأ ام هي دلالة على انهيار العدل والنزاهة والقيم الفضلى بل انهيار مؤسسات الدولة واخرها مؤسسة القضاء العادل النزيه !!!!!!

حرّاقة اغنية لا تشجّع ولا تحلّل الهجرة غير الشرعيّة ولكنها تركّز على سبب تلك الهجرة وشعور الشباب بالإحباط لغياب العدالة والمساواة والكرامة في اوطانهم .

ان هناك مظاهر كثيرة ومتعدّدة الاشكال لتعامل المعارضة والشعب والحكومة والناس مع اشكال الاحتجاج والمظاهرات والفعاليات المختلفة وكل تلك الافعال وردود الفعل متباينة مختلفة الشكل والاداء والقوة وهذا دليل على عدم وجود معارضة موحّدة الاهداف والمطالب كما لا يوجد نظرة واحدة لدى الحكومة او الاجهزة الامنيّة للتعامل مع تلك المطالب والاحتجاجات وحتى الان المرجع الوحيد المُتّفق عليه بين الجميع هو الملك نفسه وهو القادر على كبح جماح الطرفين حتى الان ولا يوجد في منظور الايام ان حكومة قادمة تستطيع التعامل مع ما يحدث بطريقة تلبي مصالح الفاسدين ومتطلبات صندوق النقد الدولي والجهات المانحة والمُقرضة الاخرى وفي نفس الوقت يستطيع تلبية النزر اليسير من متطلبات الشارع والمواطنين وتيسير سبُل حياتهم .

حرّاقة هي دموع الوطن على ابنائه المشرّدين في عرض البحار والمحيطات من يواجهون الموت اثناء بحثهم عن ارض يستطيعون تقبيلها عندما تحتضنهم بحنان وتمنحهم دفأ الام الحانية مع انها الثانية في هذه الدنيا الفانية .

فكيف هي دموع وطني على ابنائه المشتّتين في الفيافي والبلاد بعيدها وقريبها جغرافيا وثقافة وتاريخا وهل تلك الدموع بحرارة دموع المغتربين والحزانى على وطن كان ملئ السمع منذ مائة عام وحتّى الان حيث بات الوجل والخوف عليه يلفّه خوفا من الوحدة والبرد والعتمة فلا ماء كافي ولا كهرباء مقدور على سعرها ولا وقود يمكن ان يدفئ الجسد ويحرّك ماتور السيارة وما ذا بعد هل السيارات الحكوميّة الفارهة والحانات والمقاهي المليئة بروّادها وغيرها من مظاهر النفاق الاجتماعي كفيلة ببناء الاوطان وحمايتها وعيش ابنائها بكرامة؟؟؟؟

ام هي سحابة غيم تنجلي حتى يأتي الله بامر كان مفعولا أم هي الاوطان اصبحت تُباع وتُشترى كما اصبح الماء الذي نشرب نشريه من السوبر ماركت كما سيصبح الهواء سلعة لمن يستطيع شرائها للبقاء حيّا حتّى ولو بدون كرامة .........

احمد محمود سعيد

27/9/2012

شريط الأخبار الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41 ألفا و586 منذ 7 أكتوبر الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه جيش الاحتلال: طائراتنا ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات لاغتيال نصر الله تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا