لماذا ترتفع البطالة في الأردن

لماذا ترتفع البطالة في الأردن
أخبار البلد -  

في كتب الاقتصاد أن التضخم لا يحدث ولا حاجة للتحوط ضده إذا كانت هناك بطالة عمالية ، وكان في المصانع طاقة غير مستغلة.

المنطق في هذه القاعدة أن البطالة تحول دون ارتفاع الأجور لأن توظيف العاطلين عن العمل له أولوية على زيادة رواتب العاملين ، ولأن زيادة الطلب على السلع يمكن مواجهتها بزيادة العرض عن طريق تشغيل الطاقة غير المستغلة للصناعة.

في الأردن بطالة لا تحول دون ارتفاع مستوى الأجور بشكل متسارع أخذ يؤثر على تنافسية الأردن وجاذبيته للاستثمارات المحلية والخارجية.

وفي الأردن طاقة غير مستغلة في معظم المصانع التي تعمل بوردية واحدة يمكن مضاعفتها إلى ورديتين لزيادة الإنتاج ومواجهة الطلب. ولكن ذلك لم يمنع ارتفاع أسعار المنتجات الصناعية بأسرع من التضخم.

لماذا يشذ الأردن عن القاعدة؟ هل الخطأ في القاعدة أم في الظروف الموضوعية الخاصة بنا والتي تحول دون انطباق القاعدة الاقتصادية علينا.

التفسير الوحيد لهذه الظاهرة هو أن قوانين السوق الحرة لا تعمل في الأردن ، فزيادة الأجور تتحقق ليس لزيادة الطلب على الأيدي العاملة ، بل عن طريق الابتزاز ووسائله المعروفة من اضرابات واعتصامات ، تقوم بها الفئات الأعلى أجرأً في البلد ، انتهازأً للظروف.

ارتفاع الأجور والرواتب لم يؤد ِ إلى قدر من التضخم ، ليس لأن المصانع الأردنية غمرت السوق بإنتاجها الفائض ، بل لأن باب الاستيراد مفتوح على مصراعيه ، فلا تتاثر أسعار المنتجات المستوردة بسبب زيادة الطلب عليها نظراً لمرونة العرض غير المحدودة.

غياب المرونة في سوق العمل لا يخدم الطبقة العاملة بل يلحق بها الضرر ، والسماح للعرض والطلب للتفاعل الحر في السوق بتحقيق التوازن يخدم المصلحة العامة ، فرفع الأجور يزيد البطالة. والأمن الوظيفي وعقوبات الفصل التعسفي تحول دون تخفيض البطالة ، لأن مدراء الأعمال لن يقدموا على توظيف عامل جديد إلا للضرورة القصوى طالما أنهم لا يستطيعون الاستغناء عنه إذا انتفت الحاجة إليه.

في اليونان أمن وظيفي مطلق فلا يجوز فصل العامل إلا بعد إفلاس وإقفال الشركة ، فارتفعت نسبة البطالة إلى 25%. وفي أميركا مرونة كاملة للتعيين والفصل ، ومعدل البطالة 8% بالرغم من الأزمة ، لأن أرباب الأعمال باشروا بالتوظيف بمجرد ظهور بوادر الانتعاش.


 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس