زكي: الفصل ينتظر كل فتحاوي يخرج عن ارادة الحركة بالانتخابات القادمة

زكي: الفصل ينتظر كل فتحاوي يخرج عن ارادة الحركة بالانتخابات القادمة
أخبار البلد -  

حذر عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي، بفصل أي كادر من أعضاء الحركة، يحاول كسر قراراتها والخروج على ارادتها فيما يتعلق بخوضها الانتخابات المحلية المرتقب اجراؤها في الاراضي الفلسطينينة الشهر المقبل.

وقال زكي في حديث لـ دوت كوم، حول استعدادات حركة فتح لخوض الانتخابات المحلية المرتقبة،والمخاوف من خوض بعض كوادر الحركة الانتخابات بعيدا عن قوائمها المركزية:" إذا لمسنا عند البعض مشكلة تتعلق بتنافس مريض، غير ديمقراطي، وبعيد عنالمصالح العليا، فقد اتخذ في العاشر من الشهر الجاريقرار يقضي بالفصلالكامل لكل كادر يتحدى قرار الحركة".

واضاف:" إذا كان هناك قائمةإجماع وطني، وخرج بعض الفتحاوين نتيجة، ردة فعل أو إي سبب يتعارض مع المصلحة الوطنية، فان الحركة ستدرس ذلك خلال الثلاث الأيام القادمة، وبعد دراسة القوائم التي تركنا للمجتمع المحلي أن يختارها، ووجدنا أي فتحاوي يحاول الاستحواذ، وضرب وحدة المسيرة بعيدا عن رأي الحركة، فهذا مصيرهالفصل".

وقال:"فتح المعنية بتحرير الوطن، يجب أن تكون معنية برفع القيود، وصيانة حريات ورأي الناس، وان تساعد في بناء الحريات والديمقراطيةالى جانب الفعل السياسي على الصعيد الدولي أيضا، ومن المعيب بحق شعبنا ان تبدأ بالصراع الداخلي".

واشار زكي الى ان "هذه الانتخابات ليست سياسية، ودور فتح تنظيم هذه العملية، والأمر متروك للمجتمع المحلي لاختيار مسئوليهم. لا نريد أن نجبر الناس على اختيار الأشخاص المسؤولين عن خدماتهم وحياتهم ومن يكون مسؤولا عنهم، علينا تمكين الشعب من ان يتمتع بالديمقراطية والشرعية عبر صناديق الاقتراع".

واضاف" هذه انتخابات خدماتية،تعتمد على الكفاءات والنوعية في عناصر الاستقطاب، وآلية اختيار المرشحين لتحقيق نتائج مرضية ومستجيبة لمصالح الشعب الفلسطيني وليس على عناصر منفرة".

وقلل زكي من محاذير إجراء الانتخابات في الضفة دون قطاع غزة وقال: "واصلت حماس احتكار العملية الديمقراطية منذ عام 2006 وضربت عرضالحائط بالقوانين والتشريعات لتجديد الشرعيات، ونحن علقنا إرادة الشعب طويلا ومضطرون أن لا نستمر بتعليق إرادة الشعب بتحقيق خياراته، وان يكون شريكا في القرار الخدماتي، بعد العجز في إسهامه في حل المعضلات الكبرى كالوحدة الوطنية والمسيرة السلمية والاقتصادية".

واضاف" الأمورتسير جيدا لكن هناك أشخاص لديهم حب الاحتكار للمقعد،ولكن بوعي الناسواختياراتهم سنتجاوز ذلك" معربا عن اعتقاده بان "الناس لن يكونوا أسرى عقم غياب العقل القيادي نتيجة صراع هذا الفصيل أو ذاك".

واعرب زكي عن امله في "أن تكون الشرعية من خلال صندوق الاقتراع وفي منتهى الشفافية، حتى لا يكون للعالم أي مبرر للاعتراض على حياتنا القادمة".

و بشأن الائتلاف الوطني التي دعت إليه حركة فتحقال زكي "الائتلاف الوطني يتيحلأي شخص ينتمي لأي فصيل، أو من الكفاءات، أو من المستقلين ان يتقدم لترشيح نفسه، والقائمة التي تجمع أطياف مختلفة تحظىبالألوية لدينا".

واضاف "نحن بأمس الحاجة إلى وحدة الجهود، وان تكون الحالة الفلسطينية مثالية جاذبة وليست طاردة".

وقال:" ليس صحيحا ان هناك صراعا بين فتح وحماس، الصراع الآن بين خط وطني ملتزم وخط آخر يراهن على متغيرات".

ورحب زكي بأي مستقل مدعوم من حماس، موضحا انه "إذا كان هناك قرار مركزيللمقاطعة لمنعهم من دخول الانتخابات، وتسلحوا بالمستقلين فانهم ينتصرون لفكرتنا".

واضاف:" هذا يعني ان أي مرشح تدعمه حماس له الألوية لدينا، لان حماس كطرف وتنظيم غير مسموح لها بممارسة العملية الديمقراطية، وكل من يرشح ويدعم من حماس، هو شرخ للفكرة المركزية عندهم والتحاق بالفكرة الفتحاوية".

وتساءل زكي عن تخوف حماس من الذهاب لصناديق الاقتراع وقال" حماس حصلت على فرصتها عام 2006 ثم أغلقوا الباب على الديمقراطية" مؤكدا على "ضرورة ابعاد الخلافات السياسية عن العملية الانتخابية لتكونلمصلحة كل مدينة وكل قرية".


 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات