معهد واشنطن: مخاوف أمريكية حول صحة العاهل السعودي

معهد واشنطن: مخاوف أمريكية حول صحة العاهل السعودي
أخبار البلد -  

طرق الكاتب الأميركي سايمون هندرسون في تقرير له في معهد واشنطن إلى رحلة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الخارجية التي أعلن عنها صباح أمس، حيث ذكر أنّ أسباب هذه الرحلة لم يتم التطرق إليها. وقال إنّ ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز سيتولى مسؤولية الحكم في غياب الملك عبد الله.
وقال هندرسون إنّ هنالك تكهنات حول هدف رحلة الملك عبد الله إلى نيويورك للعلاج بعد توقفه لفترة قصيرة في المغرب ربما. ويذكر أنّ العاهل السعودي (88 عاماً) أجرى عمليات جراحية لمشاكل في الظهر عامي 2010 و2011، وناله تعب إضافي خلال القمة الإسلامية الأخيرة في مكة المكرمة قبل أسبوعين.
ويجد هندرسون أنّ الوقت مناسب اليوم لاختبار دور السعودية الإقليمي وعلاقتها بالولايات المتحدة، فإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تعتبر العاهل السعودي حليفاً حاسماً في العديد من الحقول، كسوريا، وسوق النفط. كما أنّ أميركا ترى من دون شك فوائد قيادة السعودية للعالمين العربي والإسلامي، عدا عن دورها الرئيسيس كمزود للنفط.
ويجد المعهد أنّ الحاجة إلى مرشح لولاية العهد بعد الأمير سلمان باتت أكثر إلحاحاً العام الماضي خاصة مع وفاة وليين للعهد هما الأمير سلطان بن عبد العزيز والأمير نايف بن عبد العزيز في ثمانية أشهر.
ويتابع التقرير أنّ قدرة السياسة الخارجية السعودية كذلك تأثرت بالمرض الأخير لوزير الخارجية سعود الفيصل، ففي ظل غيابه تمثلت المملكة بنائبه الأمير عبد العزيز بن عبد الله في قمة عدم الإنحياز في طهران. كما لم يعرف الكثير عن الإضافة التي قدمها تعيين الأمير بندر بن سلطان في رئاسة الإستخبارات العامة للمملكة.
ويتطرق الكاتب إلى خطر تنظيم القاعدة الحالي في المملكة العربية السعودية والإعلان عن القبض على خليتين إرهابيتين الأحد الماضي، ليرجح ارتفاع أسهم الأمير محمد بن نايف بسبب هذه القضية. ويضيف أنّ هنالك تقارير تتحدث عن قدرة محمد بن نايف لكن ينبغي ترقيته أولاً إلى منصب نائب وزير الداخلية، الذي يبقى مفتوحاً بعد وصول النائب السابق الأمير أحمد بن عبد العزيز إلى منصب وزير الداخلية في أعقاب وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز الذي احتفظ بهذا المنصب بعد تعيينه ولياً للعهد.
ويختم التقرير بالقول إنّ التحدي القصير الأمد هو العمل على اختيار الشخص الأمثل للتواصل مع واشنطن، ما بين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز. أما على المدى الطويل فعلى الولايات المتحدة أن تطور علاقات جيدة مع أيّ أمير مرشح لمنصب ولي العهد في السعودية.

 
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد