قانون للمواقع ....

قانون للمواقع ....
أخبار البلد -  

جميع القوانين والتعديلات التي اقرت على ما نسميه ب «الأعلام الالكتروني» تحوم في حلقه مفرغة .. والسب هو غياب الفهم لطبيعة الموقع الالكتروني وكيفية إنشائه .
سأضع تلك النقاط أمام المشرع والسادة النواب علهم يجدون فيها ما يساعدهم على الخروج من المأزق ...
أولا:- المسؤولية القانونية في الغالب تقع على ناشر الموقع وكاتب المقال يستثنى منها مزود الخدمة علما بأن الشركة التي تزود الخدمة هي أيضا يجب أن تكون مسؤولة أمام القضاء .

ثانيا :- في عملية إنشاء الموقع الالكتروني الإخباري الأصل أن تقوم شركه مختصة بإنشاء وتصميم الموقع وتتكفل هي بالمسؤولية الفنية ولكن ما يحدث أن نسبة كبيرة من المواقع الالكتروني لا تصمم ولا تدار فنيا من قبل شركات بل من قبل اشخاص وأحيانا (هاكرز) ويتم إستئجار ما يسمى بالسيرفر عبر مراسلات الكترونية وعبر الدفع بطريقة (الفيزا) ..من الخارج ...علما بأن الشركات المختصة في مجال تصميم المواقع مرخصة من قبل وزارة الصناعة والتجارة وتقوم بدفع ضرائب للدولة .

ثالثا :- في المطبوعة الورقية أنت لا تقوم بعملية الطباعة لدى أي مطبعة الا حين ترسل كتابا لهذه المطبعة من دائرة المطبوعات والنشر بجواز الطبع ..وهذا الكتاب هو إثبات على قانونية المطبوعة ..وعملية ترخيص المواقع الالكترونية يجب أن تخضع أيضا لشروط مشابهة أقلها ذكر إسم الشركة التي تزود الخدمة ...والتي صممت الموقع وعملت له ما يسمى (بالتبويب) .

رابعا :- المطبوعة الالكترونية لا تحتاج لرئيس تحرير مسجل في النقابة بل تحتاج لشيئين أولا تسجيل إسم الشركة المزودة للخدمة ..في دائرة المطبوعات والنشر والأهم أن تكون شريكة في المسؤولية القانونية بحكم أنها من قام ببث الخبر ونشره ...ومن أعطى خدمة الشبكة العنكبوتية والأهم أنها من أوصل الخبر.

خامسا :- في القانون الجديد لا يحتاج المشرع لغرفة قضائية ولا يحتاج لإلزامية النقابة....شرط بسيط وواحد يستطيع ان يضبط الأعلام الالكتروني من الانفلات وهو حق المشتكي بإدراج إسم مزود الخدمة والذي قام بنشر الخبر وبثه في القضية ..وتحميله جزء من التبعات القانونية .

سادسا :- منع أي موقع إخباري يريد التسجيل في دائرة المطبوعات والنشر إذا كان متعاقدا مع أفراد ...وهم من يقومون بإدامة خدمة البث والتصميم ..والاستعاضة عن ذلك بشركة مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة .

سابعا :- من الممكن إلغاء الغرفة الخاصة في محكمة البداية ومن الممكن شطب مسألة إلزامية النقابة ....ومن الممكن أيضا إلغاء ما يسمى بسرعة الفصل والإستعاضة عن كل ذلك بنقطة واحدة وبسيطة وهي حق المشتكي بإدراج الشركة المزودة للخدمة في لائحة الشكوى ومطالبتها بالتعويض المالي . 

ثامنا :- في شركات الموبايل حين تقوم بمقاضاة أحد ما حول خدمه بثها عبر الموبايل فانت أيضا تقاضي مزود الخدمة وهي شركة الأتصال عبر سماحها لهذا المستخدم بأن يستغل اثير الشبكة في الاساءة وفي الأردن حدثت قضايا كثيرة من هذا النوع ...ومن الممكن إعتماد تشريع واحد فقط يلغي الحاجة للقانون نهائيا وهذا التعديل أو التشريع يتضمن أحقية المشتكي بمقاضاة الشركة المزوده للخدمة .

تاسعا:- مشكلتنا أن بعض المشرعين لا يعرفون في الفضاء الالكتروني جيداً ويقيسون على المطبوعة الورقية وهذا خطأ ...الاصل أن لا يتم إصدار قانون متعلق بالمواقع الاصل أن تتوجه الحكومه للشركات والأفراد الذين يقومون بتوفير خدمة المواقع وديمومة بثها وتصميمها وتصميم ما يسمى بغرف التحكم فيها وغرف نشر التعليقات وتطبيق القانون عليهم أسوة بناشر الموقع .

يا ترى هل سيقرأ صديقنا سميح المعايطة ما كتبت ويوفر على نفسه مشقة كل ذلك الصداع .

 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات