"الصناعة" تدرس طرح عطاءين لشراء 100 ألف طن من القمح والشعير

الصناعة تدرس طرح عطاءين لشراء 100 ألف طن من القمح والشعير
أخبار البلد -  

تدرس وزارة الصناعة والتجارة طرح عطاءين منفصلين لشراء 100 الف طن من مادتي القمح والشعير خلال الفترة المقبلة لتعزيز مخزون المملكة الاستراتيجي من هاتين المادتين.
واظهر تقرير المخزون الاستراتيجي من مادة القمح – الذي اصدرته مديرية التجارة والمخزون في وزارة الصناعة والتجارة ان مخزون المملكة من القمح حتى 23 آب الحالي يبلغ 731 الف طن موزعة بين 314 الف طن المتوفر بالمستودعات و 417 الف طن ما هو موجود على الطريق.
ويغطي المخزون المتوفر احتياجات المملكة من مادة القمح لمدة 10 اشهر في حين يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي 70 الف طن.
واشار التقرير إلى ان مخزون المملكة من مادة الشعير حتى 23 آب الحالي يبلغ 324 الف طن، موزعة بين 132 الف طن الرصيد المتوفر بالمستودعات و 192 الف طنبضاعة موجودة على الطريق.
ويكفي المخزون المتوفر من مادة الشعير احتياجات المملكة لفترة 5 اشهر بحسب آخر تقرير لمديرية التجارة والمخزون في وزارة الصناعة.
وخفّض مجلس الحبوب العالمي في آخر تقرير له صدر الخميس الماضي توقعاته للإنتاج العالمي من الذرة والقمح في موسم 2012-2013 نتيجة انخفاض المحاصيل في الولايات المتحدة وروسيا بسبب الجفاف.
وقدّر المجلس، بحسب التقرير الذي بثته وكالة الانباء رويترز، انتاج القمح العالمي عند مستوى 662 مليون طن بانخفاض 3 ملايين طن عن تقديراته السابقة لتعكس توقعات بانخفاض انتاج روسيا بمقدار 4 ملايين طن الى 41 مليون طن.
وأدى أسوأ جفاف تشهده الولايات المتحدة في نصف قرن وضعف المحاصيل بمنطقة البحر الاسود إلى ارتفاع أسعار الذرة والقمح وفول الصويا، حيث تقترب محاصيل القمح في أكبر منتجين في غرب أوروبا من مستوياتها المسجلة العام الماضيالا انها لا تكفي لتعويض تراجع المحاصيل في الولايات المتحدة وروسيا ما يثير مخاوف من نقص في الغذاء العالمي.
واظهرت بيانات الدعم الحكومي للمواد التموينية والعلفية لوزارة الصناعة والتجارة ارتفاع حجم الدعم الحكومي لمادة القمح خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الحالي إلى 70.04 مليون دينار من 69 مليون دينار للفترة نفسها منالعام الماضي. ويشكل 76 بالمئة من اجمالي الدعم.
وكان وزير الصناعة والتجارة قال خلال لقائه اعضاء المجلس الاقتصاديوالاجتماعي ان دعم القمح والشعير يكلف الحكومة بمعدل 200 مليون دينار، بحسب السعر العالمي، وهو مرشح للزيادة بسبب تخوفات من نقص المعروض نتيجة حالة الجفاف في اوكرانيا.

 
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد