الجزائريون مرتابون من مخطط اسرائيلي لضم بلدهم إلى "محور الشر"

الجزائريون مرتابون من مخطط اسرائيلي لضم بلدهم إلى محور الشر
أخبار البلد -  

"يتوجس الجزائريون من أن يكون مقال نشره أخيرا الخبير الاستخباراتي الاسرائيلي عاموس هارئيل، في صحيفة "هارتس" مقدمة لحملة ترمي لضم بلدهم إلى محور الشر. وتطرق مقال هارئيل الخبير السابق في المخابرات الاسرائيلية (موساد) إلى نظرة الـ"موساد" للجزائريين والجزائر عموما، مصنفا إياها في مركز العدو الأول لإسرائيل، وزاعما أن الدولة العبرية قد تجد نفسها في مواجهة مع هذا الشعب" الأكثر عدوانية تجاه إسرائيل واليهود" بحسب زعمالكاتب.

واعتبرت تعليقات إعلامية أن هذا التصنيف ليس له ما يبرره، إذ ليس بين الجزائر والكيان الصهيوني علاقة جوار جغرافي ولا علاقات من أي نوع كانت، كما لا اثر في الخطاب الرسمي الجزائري لأي غلو ضد الكيان الصهيوني. وليست الجزائر متهمة على أي مستوى دولي، "لا بدعم الإرهاب، ولا بامتلاك أسلحة الدمار الشامل أو أنها تسعى لامتلاكها" مثلما كتب الإعلامي حبيب راشدين.

وتوقع راشدين ان يكون المقال مقدمة لقيام "حملة قد تنطلق في أي وقت لشيطنة الجزائر وإضافتها إلى "محور الشر" في العرف الاسرائيلي الأميركي، بل وضعها على رأس المحور في رأي الكاتب الصهيوني". ويمكن القول إن بيت القصيد في مقال هارئيل الذي قال إنه أنفق عشرات السنين في البحث عن أسباب كراهية الجزائريين للدولة العبرية ولليهود، يتمثل بالاستنتاج الذي ادعى فيه أن "خطورة" التركيبة النفسية للجزائريين "تكمن في وحدة وإجماع الشعب الجزائري على كره اليهود، حتى أن الشباب الذي يبدو أنيقا ومحبا للسلم يخفي تحت ملابسه رجلا متدينا أكثر تعصبا من حاخامات إسرائيل" على حد قوله. وعزا هارئيل أهم أسباب ما قال إنه عداء لليهود، إلى "التركيبة النفسية المعقدة للشعب الجزائري المختلفة تماما عن بقية الشعوب" بحسب زعمه.

العدو الأول لاسرائيل؟

أكثر من ذلك ذهب الكاتب الاسرائيلي إلى القول إن "إسرائيل سوف تجد نفسها في حرب مباشرة مع الجزائر ومع شعبها" الذي وصفه بـ"العدو الأول لإسرائيل" فيما دعا صانع القرار في اسرائيل إلى "ضرورة التفكير في الجزائر لأن جيشها - كما قال- تواق للحرب مع الدولة العبرية، ولأن الجغرافية لا معنى لها بالنسبة للجزائريين بدليل محاولة تطوعهم للقتال في حرب تموز (يوليو) 2006 في لبنان والحرب على غزة في 2007 – 2008.

واستعاض الخبير الصهيوني عن غياب شرط الجوار وقوانين الجغرافية، بادعاء أن الشعب الجزائري لا يقيم حسابا للجغرافية، وعزا ما سماه "الرغبة بتملك أسلحة الدمار الشامل" إلى "وجود رغبة عند الجيش الجزائري لقتال إسرائيل". وفي هذا السياق استعان بما نسبه للشعب الجزائري من كراهية للإسرائيليين ولليهود للتعويض عن غياب خطاب رسمي معاد لإسرائيل في الجزائر، لا بل وصف مجموع الشعب الجزائري بـ"العدواني والمتوحش"، فضلا عن التعصب، بما يعني أنه شعب أخطر من تنظيم "القاعدة" ومجاميع الإرهاب وحزب الله وإيران مجتمعين.

نسخة من نظام بومدين

لكن لسائل أن يسأل: لماذا لا ترشح كل هذه الروحية العدوانية في الخطاب السياسي الجزائري إن كان في الحكم أم في المعارضة؟ اعتبر هارئيل "صمت" الجزائريين على أنهصمت مخيف، وسط الجلبة التي تسيطر على الشارع العربي في شأن الموقف من اسرائيل. وذهب إلى القول "حتى لو لم يصدر عن النظام الجزائري ما يحسب عليه، فيكفيه من التهم أنه نسخة من نظام الراحل (هواري) بومدين (1965 – 1978)، وهي إشارة جوهرية في رؤية الباحث الاسرائيلي، الذي لا يتوجه لصانع القرار في إسرائيل، بقدر ما يتوجه لصانع القرار الصهيوني في واشنطن والعواصم الغربية المعنية بإدارة" الفوضى" في العالم العربي.

ويعتقد جزائريون أن هذا التحريض على بلدهم إن لم يكن دعوة مباشرة لتنفيذ عدوان استباقي ضد "العدو الأول لإسرائيل"، فهو في الأقل "دعوة لصانع القرار في إسرائيل وفي العواصم الحليفة لها، من أجل وضع الجزائر على رأس قائمة الدول التي ينبغي معالجتها ربما... حتى قبل إيران". إلا أن مراقبين آخرين قللوا من قيمة تحليل هارئيل ورأوا أنه بعيد عن الواقع مُستبعدين أن يجد صدى لدى صناع القرار في الدولة العبرية.

 
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد