زيارة مؤجلة !

زيارة مؤجلة !
أخبار البلد -  

أرجأ مسؤول الشرق الاوسط في صندوق النقد الدولي زيارة كانت مقررة الى عمان ولم يتم تحديد موعد لاحق .

سبب تأجيل الزيارة المعلن إرتباط المسؤول بإجتماعات أخرى , لكن السبب غير المعلن هو أن ترتيبات حصول الاردن على قرض كان طلبه من الصندوق لم تحسم بعد .

باليد الأخرى كان يفترض بالمسؤول أن يجتمع عدد من المسؤولين في الحكومة لتقييم الأوضاع الإقتصادية والمالية العامة خصوصا في ضوء إجراءات نفذتها الحكومة لإسعاف الموازنة , لكن ماذا سيقدم الصندوق للحكومة من نصائح , تعرفها الأخيرة جيدا , فليس لدى الصندوق ما هو أكثر مما في جعبة الحكومة لكن الفرق يكمن في الإجراء .

سيطر الصندوق على إجراءات الحكومة في موضوع تخفيف الدعم وضبط الإنفاق , لكنه سيراها غير كافية و سينصح بمزيد من الإجراءات وسينبه الى مخاطر تراجع الإحتياطيات من العملات ومن تأخر المساعدات ومن المخاطر المستقبلية لاستمرار تزايد العجز التجاري وأثر التوترات السياسية في البلدان المجاورة ومن عبء إستمرار انقطاع امدادات الغاز المصري و ارتفاع مستوى الإنفاق الإجتماعي الذي يفاقم الضغوط المالية على الخزينة وإنعكاس ذلك بارتفاع العجز والمديونية الناجم عن إستمرار الاقتراض المباشر والإقتراض بالنيابة عن شركة الكهرباء الوطنية لتغطية المستوردات من زيت الوقود الثقيل الأكثر تكلفة وسيحث على زيادة إيرادات الخزينة بإزالة الإعفاءات الضريبية وفرض ضرائب أعلى على السلع الكمالية واحتواء الإنفاق الحالي بالموازنة العامة لاسيما الانفاق الجاري.

كل ما سيقوله الصندوق وأكثر تعيه الحكومة جيدا كما تعرف أنها تقترض بمعدل شهري قدره 333 مليون دينار منذ بداية العام من البنوك المحلية وأن المديونية ستبلغ أو أنها قد لامست 22 مليار دولار بنسبة 69% من الناتج المحلي الاجمالي .

تعرف الحكومة أن عليها أن تتخذ اجراءات مالية وقائية لكبح جماح المديونية , وان عليها أن تخفف من الإقتراض الداخلي كي يتسنى إستغلال السيولة المتوفرة لدى البنوك في تحفيز النشاط الاقتصادي الذي لا يزال ضعيفا .

جدير بالملاحظة أن التباطؤ في النمو الإقتصادي بدأ عام 2010 بعد فترة من النمو القوي خلال السنوات 2000 - 2009 بمتوسط بلغ 6.5 % وهي السنوات التي يرجمها البعض اليوم .

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع