زحمة بلا رحمة ..

زحمة بلا رحمة ..
أخبار البلد -  

من وحي المشهد الذي ظهر فيه يهدد الثوار بوصفهم « صيّع وتبعين حبوب»، خاطب قواته بأن يلاحقونهم «زنقة زنقة ..ودار دار» ..فكانت النتيجة زنقة ليبيا كلها، ثم ملاحقة القذافي نفسه والانتهاء من قصته بالطريقة التي شاهدناها.. ,من وحي هذا القول «زنقة زنقة» أكتب إسقاطا على «زنقاتنا» الصيفية التي لا تنتهي، والتي يظهر المواطن فيها مرغما على أداء دور لا يحبه، تهتز له أركان المسرح العام بشكل مؤسف حقا ، لكنه معروف ومشهود في الـ «الزنقات» وأدبياتها ..

الزحمة؛ هي أيضا نوع من «زنقة»، يحاول الـ «مزنوق» في أي زحمة أن يجد الخلاص بأي طريقة، حتى ولو كلفه الخلاص تنازلات من حجم ما، ولدينا في هذا الصيف ازدحام نوعي من أزمات وتحديات، نتغاضى عن رؤية بعضها هروبا، بينما لا يمكننا الهروب من الأخرى..

الموجة الجديدة من الهجرات الجماعية التي كان الأردن هدفا لها منذ عقود، أعني تدفق الأشقاء اللاجئين السوريين الى الأردن، هو «زحمة» لها تداعياتها واستحقاقاتها، والأردن صابر مثابر. وعطش الصيف في هذا العام زحمة، فهو يشتد في «زحمات» السياحة وعودة المغتربين الأردنيين لقضاء إجازة الصيف بين الأهل، ويصبح مشكلة كبرى حين ينضب الماء القليل أصلا..

ماذا عن «زحمة» الصيف في شوارع عمان؟ ..من أين تأتي كل هذه السيارات! الله «يعين» المعنيين بالمرور وأزماته والمارّين المستعجلين على مزاج المتنزهين الذين يستطيبون المسير في شوارع عمان، حتى نفاذ كمية الوقود في سياراتهم.. والأسعار التي تغلي وتعمل على تبخير محتويات الجيوب وربما القلوب، هي أيضا «زحمة» تسبب بها فاعلون وظروف عامة، وهي من أشد الزحمات وقعا على بطون الفقراء وعقولهم، خصوصا بعد عطش صيفي.. ورمضان الكريم، شهر الرحمة أعني، تتجلى فيه معاني الإصطبار على كل الزحمات والزنقات والعطش والجوع والفعل الممنوع.. اللهم كن في عون الصائمين. والجامعات والمدارس تقف في الطابور ، وتصطف خلف رمضان والعيد، وكان الحديث نمطيا عن هذه المواسم، لكنه في هذا العام سيكون أشد وطئا على الفقراء .. «شو بدهم يلحقوا لما يلحقوا»!

ماذا نقول عن عجز الموازنة العامة والرواتب الشهرية للموظفين والمتقاعدين؟! لا أريد التفكير بالموضوع، أريد ضمانات عبور آمن لزحمات رمضان والمدارس والجامعات ..

قد تبدو كل هذه التحديات والـ «زحمات» بسيطة مقارنة مع أزمات متعلقة بالاحتجاجات الشعبية والفئوية، التي تطالب بالإصلاح السياسي ومكافحة الفساد، حيث وصلنا لزحمة أكثر خطورة مما كنا نتوقع، خصوصا بعد إعلان المعارضين وغيرهم مقاطعة الانتخابات وعزمهم على رفع سقوف مطالبهم..
«زحمة..زحمة ولا عاد شي رحمة» !.أشعر بالاختناق في رئة هذا الصيف ..

لماذا تظهرين لي وسط كل هذه الزحمة..قلت لك :«أحبيني بلا عقد وضيعي في خطوط يدي» ..فافعلي.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع