استثمارات ومشاريع كبرى للبيع!

استثمارات ومشاريع كبرى للبيع!
أخبار البلد -  

تكررت ظاهرة المستثمر العربي الذي يستحوذ على مشروع أردني معين ، ليس لتشغيله وجني أرباحه الجارية ، بل لبيعه وتحقيق أرباح رأسمالية كبيرة.

آخر هذه العمليات بيع (الأردن دبي كابيتال) بمبلغ 92 مليون دينار لصالح شركة دولية تتخذ هونج كونج مقراً لها ، أي بسعر 90 قرشاً للسهم الواحد.

مساهمو الشركة المباعة ربما حققوا أرباحاً كبيرة أو صغيرة خلال مدة ليست طويلة ، وهم يمثلون الضمان الاجتماعي والبنك العربي وغيرهما من المستثمرين العرب. وإذا تركنا الحسد جانباً ، فإن الأردن لم يتضرر من هذه الصفقة وأمثالها، لأن الربح الذي حققه المستثمرون الذين باعوا لم يأت من الاقتصاد الأردني بل دفعه المستثمر المشتري.

ما يهمنا بالدرجة الأولى معرفة نوايا ومخططات المستثمر الجديد الذي يمثل دخول الصين لأول مرة كمستثمر كبير في الأردن خارج المناطق الصناعية المؤهلة ، خاصة وأنه يملك سيولة هائلة بالمليارات ، ولديه خطط للتوسع والاستثمار الذي نأمل أن لا يكون فقط عن طريق الاستحواذ على مشاريع قائمة بأسعار مغرية ، بل يشمل أيضاً إقامة مشاريع صناعية جديدة.

الصين دولة عظمى بازغة ذات مستقبل واعد ، والاقتصاد الصيني هو الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، بعد أن تجاوز اليابان والاتحاد الأوروبي. ولدى الصين فوائض مالية هائلة لا تريد الاستمرار بإيداعها في الخزينة الأميركية لتكون تحت رحمة القرار الأميركي.

ومن هنا فإن الآمال كبيرة على أن تكون هذه الصفقة فاتحة استثمار من نوع جديد يركز على الصناعة بالذات.

يذكر ان الشركة الجديدة تملك حصة مسيطرة في بنك الأردن دبي الإسلامي ، الذي كان في السابق بنك الإنماء الصناعي ، وربما كان على المستثمر الجديد أن يعيد توجيه البنك إلى اختصاصه الأصيل وهو تمويل الصناعة والسياحة.

شركة الأردن دبي كابيتال عمرها سبع سنوات ، ولم تحقق خلال هذه المدة أرباحأً مبهرة ، فالعوائد كانت في حدود 2% سنوياً في المتوسط ، وتملك مؤسسة الضمان الاجتماعي ثلثها والبنك العربي سدسها.

الرأي العام الأردني يتخوف من مثل هذه الصفقات الكبيرة ، ويخشى أن تكون على حسابه وأن يكون وراء الأكمة ما وراءها ، ولذلك كان لا بد من إتمام الصفقة تحت الضوء بمنتهى الشفافية ، وبإشراف خبراء ومحامين من الجانبين.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع