توسعة المصفاة .. حبر على ورق !

توسعة المصفاة .. حبر على ورق !
أخبار البلد -  

قد امتياز مصفاة البترول للسنوات الخمسين الماضية أدى إلى ضعف كفاءتها إداريا وإنتاجيا , فلماذا التباطؤ في فتح السوق؟

مبررات تمديد إمتياز المصفاة كان لمنحها فرصة لتنفيذ عمليات التوسعة ذاتيا أو من خلال ايجاد شريك لكن أيا من الخيارين لم يتحركا خطوة واحدة .

التباطؤ في تحرير السوق دفع المصفاة الى نقل مشروع التوسعة الى أسفل سلم الأولويات وحصولها على تمديد غير محدد كان بالنسبة لها بمثابة تمديد الاحتكار وتمديد تشوهات السوق , بالإضافة الى طمأنتها إزاء مخاوف المنافسة والنتيجة تباطؤ أعمال التطوير والتوسعة .

احتكار شركة واحدة لسوق النفط طيلة العقود الماضية لم يؤد فقط الى تكريس تفرد المنتج الواحد غير القابل للتطوير بفرضه على المستهلك عدا عن التشوهات البيئية , بل انه دفع المصفاة الى ارجاء كل أعمال التطوير الضرورية والاكتفاء بواقع الحال .

تنتظر المصفاة إشارات تمكنها من طرح سندات مكفولة من الحكومة لكن الأخيرة لم تعد قادرة على ضمان أية قروض إضافية لشركات , فسقف المديونية المخترق لا يحتمل المزيد , لذلك فإن مساحة تحرك المصفاة في الإقتراض ستكون ضيقة جدا , وما من شريك يرغب في المجازفة بمال يعرف أنه سيلقيه في سوق سيكون مفتوحا للإستيراد الى جانب تأسيس أربع شركات لتسويق المشتقات النفطية وشركة لوجستية .

لن نكرر الحديث حول أوضاع السوق وما إذا كانت تحتمل دخول مصاف جديدة في سوق محدودة أو فتح باب الإستيراد لغير المصفاة وما قد ينتجه ذلك من مضاربات و عدم إستقرار سعري , فبقدر ما قد يكون تحرير السوق مفيدا , بقدر ما ينبغي وضع ظروف السوق وطبيعته بعين الإعتبار , فتحرير الأسواق مبدأ عام قد ينفع في قطاع لكنه ليس كذلك في قطاع آخر ولكل منهما ظروفه وحجمه ومعاييره وكذلك قواعده .

لكن السؤال المطروح هو , هل تستطيع مصفاة البترول تنفيذ مشروع التوسعة منفردة ليتم تحرير السوق في غضون أربع سنوات بحسب تصريحات وزير الطاقة الأخيرة ؟.. الإجابة هي النفي طبعا , والمشكلة في قلة المال , وليست في التكنولوجيا التي يمكن شراؤها من السوق كما يمكن شراء خدمات خبراء وفنيين إن لم يكن ذلك متوفرا .

ببساطة مشكلة المصفاة هي توفير التمويل لتنفيذ التوسعة , وهو ليس متوفرا , كما أن خيار الشريك الإستراتيجي بات خيارا بعيد المنال .

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع