تجنيد المتدينين اليهود.. إلى أين يقود إسرائيل؟!

تجنيد المتدينين اليهود.. إلى أين يقود إسرائيل؟!
أخبار البلد -  

بحسب الصحافة الإسرائيلية، «في العام 2010 لوحده، حصل 63 ألفاً من طلبة المدارس الدينية على إعفاء من الخدمة العسكرية». وتعهد رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) ومعه زعيم حزب «كاديما» (شاؤول موفاز) بتمرير قانون ينهي الإعفاءات العسكرية، التي تحولت مع الوقت إلى معضلة سياسية أدت إلى تأجيج المشاعر فيما بات يشبه الحرب الثقافية داخل إسرائيل. وفي هذا تقول (كارين برويارد) في مقال بعنوان «العسكرية في إسرائيل.. أزمة خدمة (المتدينين)»: «يرى المحللون أن الوقت لاحتواء الصراع قد فات، ولاسيما في ظل الاستياء الكبير لدى الغالبية العلمانية في إسرائيل من اليهود المتدينين المعروفين باسم «حريديم». ويقول )أوري ريجيف)، رجل الدين الإصلاحي المنتقد لمواقف المتدينين المتشددين: «هناك اضطرابات تمتد إلى الجانب الاجتماعي والثقافي والاقتصادي وتؤثر على روح إسرائيل.

 نمط حياة المتدينين المتشددين يشكل خطراً على استقرارنا». وفي الآونة الاخيرة، قال رئيس اللجنة النيابية المختصة بتشجيع الشباب اليهودي المتدين على الانخراط في صفوف الجيش، النائب (يونتان فلسنير): «إن تملص الشباب اليهودي المتدين من الخدمة ينذر بحدوث أزمة ستعصف بالمجتمع الإسرائيلي».


على صعيد أكثر خطورة، فإن تبوء المتدينين المواقع القيادية في الجيش الإسرائيلي ينذر بتهديد جدي وخطير للنظام السياسي الإسرائيلي، حيث تحظى التعاليم الصادرة عن الحاخامات باحترام أكبر لدى الضباط والجنود المتدينين من الأوامر التي تصدرها قيادة الجيش. ولعل الذي يدلل على حجم قلق العلمانيين من تغلغل المتدينين في الجيش، هو ما قاله الجنرال (شلومو غازيت) الرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية بأن «الجنود المتدينين يذكرونني بالولاء المزدوج للضباط في الجيش النازي».


كذلك، هناك علاقة واضحة بين تعاظم تأثير المتدينين على الجيش وبين ميله لاستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين. فزيادة ثقل المتدينين الكبير في المواقع القيادية في الجيش يفتح أبواب الجيش أمام غلاة المتطرفين من الحاخامات، الذين اشتهروا بإصدار الفتاوى التي تدعو إلى قتل المدنيين الفلسطينيين، للتنظير لأفكارهم. وفي العامين الماضيين، شهد الجيش الإسرائيلي تحركا من قبل الجنود المتدينين بحيث أخذوا يعلنون على الملأ التزامهم بتطبيق قرارات الحاخامات والتوراة في حال تناقضت مع الأوامر العسكرية. وفي الإطار نفسه، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن ضابطات في الجيش الإسرائيلي وجهن إلى نتنياهو رسالة شديدة اللهجة طالبن فيها بعدم تجنيد الشبان الحريديين بشكل يؤثر على طابع جيش الاحتلال، مثلما أكدن على: «إننا نراقب بقلق، عملية التطرف الديني التي تجتاح الجيش».


لقد كشفت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن المجتمع الإسرائيلي يعيش انقساما كبيرا طرفاه هما: اليهود العلمانيون واليهود المتشددون «الحريديم»، مشيرة إلى أن «قضية الإكراه الديني الذي يمارسه الحريديم في إسرائيل تزايدت خلال الفترة الأخيرة». فهل تنجح خطة (نتنياهو)/ (موفاز) بخصوص تجنيد اليهود المتدينين إلى إعادة دمج هؤلاء في المجتمع الإسرائيلي؟! وفي حال فشل هذه الخطة (وهو الأمر الذي لاح في الأفق الأسبوع المنصرم) يصبح التساؤل الأكبر: إلى أين يقود كل هذا إسرائيل سياسيا واجتماعيا؟!!

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع