تعاون أمني أردني سعودي .. جامعة نايف مثالاً!

تعاون أمني أردني سعودي .. جامعة نايف مثالاً!
أخبار البلد -  

في مظلة جامعة الراحل نايف بن عبد العزيز العربية للعلوم الأمنية وبحضور رئيسها د. عبد العزيز الغامدي عقد في عمان الملتقى الثاني الدوري «الاعلام الأمني ودوره في ادارة الازمات» وقد جاء اختيار المحاور التي جرى بحثها بمشاركة من المديرية العامة لقوات الدرك لتصب في مجال الأمن والاعلام والادوار المتبادلة بينهما للمساهمة في بناء مجتمع مستقر وآمن ومتطور..

مجموعة من الابحاث كان لي شرف المساهمة في واحد منها تحت عنوان «دور الاعلام الوطني في التوعية الأمنية».. وأوراق عن دور مؤسسات المجتمع المدني ودور الجامعات..وهي أوراق قدمت تصورات ورؤى وأمثلة من الواقع القائم والملموس وما أصاب بلدنا وبلدان عربية أخرى من متغيرات قوية يظل للاعلام دور كبير فيها لدرجة أن بعض المعارك أصبح الاعلام يحسمها ويؤثر فيها تأثيراً كبيراً..

الاعلام الذي جرى تناول ادواره كان في تعدد اشكاله الوطني والخارجي (الدولي والعالمي) وقد تقدمت مجموعة من الباحثين من اللجنة العلمية المشكلة لهذا اللقاء بتقديم اوراقها ومناقشتها وسط حضور حافل من (14) دولة عربية حضر ممثلوها على مستويات مختلفة من التخصصات والعناية بهذه الموضوعات ..

وكانت كلمة مدير عام الدرك الفريق الركن توفيق الطوالبة عن «تأثير الاعلام والجمهور على اتخاذ القائد للقرار» قد تميزت بواقعيتها واستفادتها من المعطيات الميدانية لما كان للاوراق المقدمة من خبرات العاملين في مجال الامن وميادينه أهمية ملموسة في مساعدة الاعلاميين لتقريب تصوراتهم..

كان هناك اتجاهات من أوساط مشاركة ترى ضرورة انشاء وسائل اعلام خاصة بالامن والتوسع فيها وفرز اعلام أمني موجه للجمهور وهذا اتجاه وان بدا مغرياً لدى من يدعو اليه الا أنني أرى أن الوسائل المدنية والعامة للاعلام في الدولة تستطيع أن توصل الرسائل الاعلامية وحتى ذات المضمون الامني بشكل أفضل وأفعل من تلك التي تمتلكها المؤسسات الامنية لاسباب لا مجال هنا لمناقشتها خاصة بعد أن انتهت مرحلة (اعلام الرصاصة) أو الاعلام ذو الرسائل المباشرة نتاج تعقّد المجتمعات وزيادة حجم المعوقات متعددة الانواع في وجه الرسالة الاعلامية ..

كان للحضور السعودي والخليجي في اللقاء أثر ملموس وكان للمشاركين الذين استمعت للكثير منهم محصلة جيدة مما جرى طرحه وتناوله ..وكان وفد فلسطيني من الضباط المعنيين قد شارك بفاعلية في طرح الأسئلة والمداخلات وتقديم تجربته في التعامل مع وسائل الاعلام وبخاصة بعض الفضائيات العربية التي جرى نقدها واتهامها بالانحياز وتقديم رسائل مغايرة ظلت تؤثر على المضمون الأمني وتعمد الى الاشاعة وترويج اخبار ليست واقعية وتحليلات لا تستند الى معطيات حقيقية..

في المحصلة فإن الأوراق التي قدمها الباحثون حظيت بالاهتمام وغطت مساحات كبيرة من الموضوعات المستهدفة بالبحث حيث يأتي لقاء عمان الذي رعته جامعة نايف التي تاسست منذ عام 1980 غنياً ومميزاً وشكل اضافة لما سبقه وأسس لما يليه من جهود تصب في هذا المجال ..

ولعل الواقع العربي الان في ظل معطيات التغيير والاصلاح والربيع العربي وما يعصف بالمنطقة من تأثيرات ويواجهها من تحديات يدفع باتجاه تعزيز البحث في موضوعات الأمن كوسائل وأفكار وحتى خطط وعمليات واختيار المناسب من السلوك الامني في التعامل مع الواقع المستجد وتحدياته وما اختيار الاردن لاسلوب الأمن الناعم الذي ذاع مصطلحه أخيراً وجرى تناول مظاهره بالتحليل وحتى النقد الا وجه من وجوه اختيار هذا النوع من السلوك الامني مقابل انواع اخرى فقد بدا أن مساهمة رجال الامن في حماية المسيرات والتظاهرات وحتى تقديم الماء والعصير للمتظاهرين ظاهرة جرى نقاشها وجدواها وسياقها الموضوعي وقيمتها العملية..

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع