أخطأ شومان..وأصاب البنك العربي

أخطأ شومان..وأصاب البنك العربي
أخبار البلد -  

أكتب عن البنك العربي وقد طويت صفحة أراد من فتحها أن تكون حسكة في فم من يتناولون سمكة طازجة..واذ الخلاف الذي يمكن أن يظل وراء الأبواب المغلقة وفي الأروقة الداخلية شأن أي قضايا بنكية أخرى الى الاعلام وقد كان الاشهار لهذه القضية وسيلة رئيس مجلس الادارة المستقيل عبد الحميد شومان (عبود) الذي هرب للأمام حين أحس بتقليص صلاحياته ومحاصرته بضرورات الحوكمة التي أصبح البنك على ضرورة لانفاذها كاملة غير منقوصة بعد أن توفرت له ادارة مستقلة كفوءة لم تعد في حوزة رئيس مجلس الادارة أو تأثير ضغوطاته..

توسع هامش الاستقلالية للرئيس التنفيذي نعمة صباغ وهو أمر لم يكن مألوفاً في التقاليد الشومانية واستطاع من وسعوا الهامش بدعم اعضاء مجلس الادارة ممن استأنسوا بنجاح الادارة التنفيذية أن يزرعوا في تلك المساحات نجاحات اضافية لصالح موقع البنك ومواقفه ولصالح قدرته على قبول التحديات الداخلية والخارجية والتعاطي مع كل الظروف المستجدة..

لم تكن الادارة التنفيذية كما توفرت لي المعلومات راغبة في ترحيل المشاكل أو تأجيلها وكانت تريد لشمس الشفافية أن تسطع في كل ثنايا البنك ولا تبقى على اي امتيازات مهما كانت صغيرة أو تحتفظ بأي جملة ممنوعة من الصرف..

كان التجاذب ليس في مواقع الادارة فقط والتي ادمنت الجمع في المسؤوليات واعتماد الادارة الفردية في غالب الاحيان ولكن التجاذب سرى ليصل الى صراع المفاهيم الاقتصادية بين جيلين ..»محافظ ومنفتح»..

لم يعد البنك العربي منذ توسيع المساهمات فيه قبل حوالي (7) سنوات هو البنك العربي الذي أسسه شومان في الثلاثينات ولا حتى على الصورة التي حملها شومان الثالث الى ما قبل استقالته فقد سرى ماء كثير من تحت الجسور وحاول الكثيرون من المالكين ان يلفظوا اسم البنك العربي بلهجتهم باعتبار ان لهم فيه أموالاً ..

البنك العربي ما زال يحمل اسمه وما زال يحتفظ بعمق جذوره وهويته وأصالته وقدراته العملائية وملاءته وتنافسيته ولذا لا خوف فيه ولا اشفاق واذا كانت ابرز قياداته قد انشقت أو مزقت جيباً أو لطمت خداً ونعت فإن البنك ماضِ لأنه مؤسسة وطنية اقتصادية مستقرة وقادر على استعادة عافيته بطي صفحة من صفحاته الأساس ليمضي..

لن يغرق البنك باستقالة شومان ولن تعدو الاستقالة أن تكون حدثاً في رزنامة البنك على ورقة يومية سيجري تجاوزها فمثل هذه القلعة لا تغرق باستقالة مدير طالما كانت الحوكمة والرقابة وانتباه البنك المركزي ..

الحجج التي سيقت وراء حدث الاستقالة ومعه ذابت وتلاشت فوراً حين سطعت عليها حقائق الواقع وحين نهض المسؤولون في البنك بواجباتهم فوراً واستأنفوا العمل وأغلقوا أي فجوة يمكن أن يمر منها الريح أو الغبار..

يسجل «للشومانية» كمدرسة اقتصادية مالية بنكية دورها ومكانتها وريادتها ولكن ذلك لا يحوز أن يشكل حجراً على أي قدرات مستجدة تنقل البنك الى آفاق أوسع ليعمل حيث وصلت أحدث البنوك والتقنيات والوسائل..

واذا كان البعض يشفق ان ينتقل البنك العربي الى حيث يعيش مالكين ومساهمين فيه الى عواصم أخرى فإن الماء في الاواني المستطرقة يذهب حيث ينساب واعتقد ان الأردن سيظل بكل المعايير هو الأنسب تربة لهذه الشجرة الباسقة ولن تنافسه خاصة في هذا الزمن العربي الصعب أي تربة فهناك في العربي الان من يحرص على ذلك ولا يستطيع أحد المزايدة عليه في ذلك..هناك من يريد لاسم العربي أن يظل مرفوعاً ولنشاطه أن يبقى متصلاً..ولشومان ومدرسته التقدير فقد شكلت مرحلة يعتز بها البنك العربي وكل من تعاملوا معه..

وحين قلت أخطأ شومان في العنوان..فإنما قصدت الخطأ في الاجتهاد بالاستقالة وقد يكون حاز على أجر وليس أجران فلكل مجتهد نصيب وقد سمعت أحدهم يقول( محمد مات وأمته تدبرت أمرها من بعده)!!

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع