قانون الانتخاب : فرصة جديدة بتوجيه ملكي

قانون الانتخاب : فرصة جديدة بتوجيه ملكي
أخبار البلد -  

تمنح توجيهات جلالة الملك للحكومة ومجلس الأمة بضرورة إعادة النظر بعدد مقاعد القائمة الوطنية في قانون الانتخاب وزيادة هذا العدد فرصة جديدة لمسار التطوير السياسي في الأردن بعد أن وقف في مرحلة حساسة اصابت الجميع بالإحباط والكآبة، باستثناء القوى المحافظة التي تريد تعزيز مكتسبات غير عادلة ونمط إدارة تقليدي. 
خيار المصادقة على القانون تم اتخاذه على حساب خيار رد القانون من أجل منح الوقت للهيئة المستقلة للانتخابات للبدء السريع بتنظيم نفسها وعدم العودة إلى المربع الأول فهذا قانون مر بكافة المسارات الدستورية بالرغم من عدم قناعتنا به بينما جاء طلب الملك واضحا في عقد دوره استثنائية مخصصة لتعديل القانون وليس لإطالة عمر المجلس بدون فائدة. 
من المؤكد أننا سننتقل الآن إلى مرحلة التنفيذ والتي ايضا ستتضمن الكثير من التفاصيل المعقدة والحوارات والمفاوضات مع القوى السياسية من أجل تسهيل وتوسيع قاعدة المشاركة السياسية. 
نأمل في وجود نسبة لا تقل عن 30 مقعدا في القائمة النسبية لنصل إلى 20% من كافة مقاعد المجلس.
هذا بالطبع ليس طموح القوى الديمقراطية ولكنه على الأقل بداية قد يتم البناء عليها في انتخابات قادمة. 
المهم الآن هو خوض تجربة القوائم الوطنية سواء بالنسبة للمرشحين او الناخبين أو المؤسسات السياسية لأنها ستكون حافلة بالمحاولات الأولى التي قد تتضمن الأخطاء وهي أمور لا بد من تعلمها من أجل تجاوزها في المستقبل. 
ليس واضحا حتى الآن مدى تأثير ذلك على توسعة المشاركة السياسية. جبهة العمل الإسلامي ما زالت تنتظر قرار مجلس شورى الإخوان المسلمين (ما هي قانون انتخابه؟) بالمشاركة في الانتخابات، وإلى حين ذلك أظهر تصريح صادر عن الشيخ حمزة منصور عدم وجود قبول بزيادة مقاعد القائمة الوطنية.
لا نعرف بالضبط ما الذي سيرضي الأخوان وربما هم لا يعرفون ايضا لأنهم لم يقدموا اي موقف واضح تجاه قانون الانتخاب ورفضوا المشاركة في أي نشاط حواري بشأنه ولكن يبدو أن خيارهم المفضل هو قانون 1989 الذي يمنح لهم أغلبية مقاعد لا تعكس نسبة التصويت. 
ولكن البلد ليس رهينة للأخوان المسلمين ولا يمكن أن تبقى القوى السياسية الفاعلة الأخرى تربط مواقفها بمزاجية الإخوان حول القانون الذي يسمح لهم بتحقيق السيطرة على المجلس. 
تدخل جلالة الملك منح فرصة جديدة من الأمل وبغض النظر عن الإحباط الشديد من تركيز الحكومة ومجلس الأمة على نظام الدوائر الضيقة باعتباره "حقا مكتسبا” فإن تجربة القائمة الوطنية المغلقة يجب أن يتم خوضها بكافة تفاصيلها الإيجابية والسلبية لأن هذه التجربة وحدها هي التي ستمنحنا الخبرة والمعرفة بكيفية تحسين قانون الانتخاب وتطبيقاته في المستقبل.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع