مساحة التخلف

مساحة التخلف
أخبار البلد -  

كنت وكلما اتعرض الى شجار مقترح من بعض الشريرين في مطلع شبابي اخاطب نفسي عليك ان لا تتعجل في الرد وتقع في الحمق الشجاري، الذي من الممكن أن يقودك الى المخافر والصلحات والعطوات العشائرية، وكان هذا المنلوج الداخلي يتولد فيّ بسبب اني كنت أعد نفسي ككاتب وكمثقف.
وقد جعلني هذا التريث في عدم الاقدام على الشجار، يجعل الآخر الشرير يعتبر هذا التهادن معه حالة من الجبن وعدم القدرة على المواجهة، وكثيراً ما كنت أدفع ثمن هذا التهادن الذي كنت اعتبره انتصاراً للثقافة والتحضر.
لكني ذات مرّة وبسبب تمادي الطرف الشرير معي، ومحاولته استثارتي واتهامي بالجبن، لا أدري كيف خرجت عن طوري وكيف رفعت قدمي على شكل زاوية قائمة، ودفرته بكل ما أوتيت من قوة في صدره، ما أذهلني هو أن هذا الشرير أخذ يتلوى على الأرض ويستغيث بالمارّة باكياً، وهو يئن.
الى ذلك استهديت الى مقولة كنت أرددها دائماً بيني وبين نفسي، وحتى مع الاصدقاء وهذه المقولة باختصار هي «عليك ياخليل ان لا تثقف روحك بشكل كامل ودع مساحة للتخلف في روحك ذلك أن بعض الآخرين سيجبرونك على الاستنجاد برصيدك من الأمية والتخلف في لحظة نقاش عابرة أو حتى في لحظة شجار عابر».
والحال انك وحين تعيش في مجتمع ما زال يؤمن بالصفعة المباغتة أو اللكمة المسددة للأنف في لحظة شر بائنة، تكون في أمس الحاجة الى التخلي عن كل المعطيات الثقافية التي راكمتها في روحك عبر القراءات والنقاشات والندوات، والذهاب هناك الى المساحة المتخلفة في روحك، تلك المساحة التي تدخرها لزمن الحاجة حيث لا ينفعك شيء سوى علو الصوت واقدامك على اجتراح الصفعة او على اللكمة الأولى.
بالمناسبة هذه ليست دعوة للشر والاستعداد الدائم لاستقبال الشجارات والتعامل معها، بل هي دعوة في ان تستعد لحماية نفسك في المجتمعات التي مازالت تؤمن بالشجار كحل جذري لمشاكلها مع الآخرين.

 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس