وزير لشؤون للمرأة .. ولما لا

وزير لشؤون للمرأة .. ولما لا
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
حققت المرأة الاردنية انجازات نوعية على كل الصعد يمكن مقارنتها ببعض الجوانب بالدول المتقدمة، وخصوصا في مجالي التعليم والعمل، ويعود الفضل بذلك بالدرجة الاولى للبنية الاجتماعية الاردنية التي وفرت الحاضنة الحقيقية لانطلاق المرأة الاردنية واستفادتها من اجواء ومناخ الحريات العامة الذي وفرته أنماط الحياة المعاصرة، من انتشار التعليم الى فتح سوق العمل خارج قطاع الانتاج الزراعي التقليدي، الى تحقيق مكاسب لا يستهان بها على مستوى التمثيل السياسي والاستقلالية الاقتصادية.
ولكن، وبالرغم من الانجازات الكبيرة التي تحققت، الا أن قطاع المرأة ما زال له مشكلاته الخاصة به، ومن هنا يتأتى تمييزه وايلاؤه اهتماما خاصا، فالفكرة نابعة بالاصل من اختلاف المشكلات وتباين الظروف وليس من مجرد التمييز عن الرجل من حيث المبدأ، هذا من جانب، أما من جانب آخر، فأننا ما زلنا، ورغم انجازاتنا، نتحدث عن تقليص مساحة الفجوة الثقافية والاجتماعية والسياسية بين المرأة والرجل، وهذا لا يمكن تركة لحركة تطور المجتمع التقليدية أو الاعتيادية، بل يحتاج الى قوانين وتشريعات تتقدم حركة المجتمع وتمنح المرأة مساحة عادلة للمنافسة، مثالا بما حققتة الكوتا النسائية بالبرلمان، فلولا الكوتا لما حصلت المرأة الاردنية على نسبة ضئيلة قياسا بما حققته بالكوتا.
ان استحداث وزارة لشؤون المرأة هو خطوة متقدمة لا شك على طريق تحقيق مجتمع المساواة والعدالة، ولكن، وحتى تتحول هذه الخطوة الرائدة الى (حقيقة)، وأن تنتزع مكاسب حقيقة ليس فقط على مستوى التشريعات، بل على المستويين الثقافي والاجتماعي، فثمة الآن فرصة لتحويل وزارة شؤون المرأة الى (اطار) ثقافي وسياسي يتبنى قضايا المرأة ويشرع بمواجهة التيارات الرجعية التي تتبنى موقفا سلبيا ليس فقط فيما يتعلق بحرية المرأة بل بالحريات الفردية والمجتمعية ايضا.
لعل الفكرة من استحداث هكذا موقع وزاري له اسباب منها ما يتعلق بصورة الاردن بالخارج واسباب ثانوية أخرى لا تنتقص من اهمية الخطوة، ولكن جوهر الموضوع هو بتحويل هذه الخطوة الى حالة جدية وتكريسها كتقليد، وهذا يتطلب شيئا من المبادرة والابداع والجرأة ايضا بطرح المشكلات وتحليلها، وانتزاع مساحة للمرأة داخل مجتمع آخذ بالعودة الى الانماط الاجتماعية القديمة التي يكاد ينعدم فيها دور المرأة ووجودها، وهذه فرصة ايضا (للملمة) المؤسسات (ذات التمويل الأجنبي) التي تتبنى الدفاع عن حرية المرأة ولها مرجعيات أو ارتباطات خارجية مشكوك فيها، فلتكن الوزارة هي الاطار والمرجعية الموثوق بها للدفاع عن قضايا المرأة،وهذا لا يتطلب الا جرأة باتخاذ الخطوة ومبادرة لتبني العناوين البراقة التي تتبناها هذه المؤسسات. ان استحداث هذا الموقع هو خطوة هامة وصحيحة لا شك، وتقع على عاتق من يتبوأ هذه الموقع للمرة الاولى مسؤولية (التأسيس) والبرهنة على جدية الخطوة وصوابيتها، واعتقد انه كذلك.

 

شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد