اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

دراسة تكشف فائدة عظيمة لشرب القهوة على صحة القلب

دراسة تكشف فائدة عظيمة لشرب القهوة على صحة القلب
أخبار البلد -  
كشفت دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بالتعاون مع جامعة أديلايد الأسترالية، أن شرب كوب واحد من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة تصل إلى 39 في المئة.
ويعد الرجفان الأذيني أحد أكثر اضطرابات نظم القلب شيوعا، حيث يؤدي إلى تسارع وعدم انتظام ضربات القلب، مما قد يسبب السكتة الدماغية أو فشل القلب في الحالات المتقدمة.

وعلى مدى عقود، ظل الأطباء ينصحون المرضى المصابين بأمراض القلب بتقليل استهلاك الكافيين، خوفا من أن يفاقم الأعراض، لكن الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة "JAMA" الطبية بتاريخ 9 نوفمبر، تقلب هذه القناعة رأسا على عقب.

تحمي من اضطراب خطير في القلب
ويقول الدكتور غريغوري إم. ماركوس، أستاذ أبحاث الرجفان الأذيني في جامعة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وأخصائي كهرباء القلب: "القهوة تزيد من النشاط البدني، وهو عامل معروف بتقليله لاحتمال الإصابة بالرجفان الأذيني. كما أن الكافيين يعمل كمدر للبول مما يساهم في خفض ضغط الدم، إضافة إلى احتواء القهوة على مركبات مضادة للالتهاب قد تساعد في حماية القلب".

وتعد الدراسة التي حملت عنوان "هل يؤدي التوقف عن القهوة إلى تجنب الرجفان؟"، أول تجربة سريرية من نوعها تبحث العلاقة بين القهوة والرجفان الأذيني.

وشملت الدراسة 200 مريض من معتادي شرب القهوة يعانون من الرجفان الأذيني المزمن أو الرفرفة الأذينية، وكانوا يستعدون لإجراء تقويم نظم القلب الكهربائي.

وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تناولت كوبا واحدا على الأقل من القهوة أو الإسبريسو يوميا، والثانية امتنعت عن الكافيين تماما لمدة ستة أشهر.
وأظهرت النتائج أن المجموعة التي شربت القهوة سجلت انخفاضا بنسبة 39 في المئة في تكرار نوبات الرجفان الأذيني مقارنة بالمجموعة التي امتنعت عن الكافيين.

كما لاحظ الباحثون أن القهوة قد تقلل أيضا من استهلاك المشروبات غير الصحية الأخرى، ما يعزز الفائدة العامة لصحة القلب.

النتائج مذهلة
وفي تعليق على النتائج، قال الدكتور كريستوفر إكس. وونغ من جامعة كاليفورنيا وأديلايد: "كانت النتائج مذهلة. لطالما أوصى الأطباء المرضى المصابين بالرجفان الأذيني بالابتعاد عن القهوة، لكن هذه الدراسة تشير إلى أن القهوة ليست آمنة فحسب، بل قد تكون وقائية بالفعل".

وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه معدلات الرجفان الأذيني عالميا، خصوصا مع ارتفاع معدلات السمنة وتقدم السكان في العمر، حيث يقدر أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص قد يصاب به خلال حياته.

شريط الأخبار اتحاد كرة القدم يحذر من الاستخدام التجاري غير المرخص لشعارات المنتخب والقمصان الرسمية ترامب: توقيع اتفاق إيران غدا الأحد مديرية الدفاع المدني: الحرائق أتت على 2744 شجرة حرجية و16177 شجرة مثمرة منذ الأول من آذار تقرير دولي جديد.. الجيش الإسرائيلي مسؤول عن أكثر من نصف ضحايا الأسلحة المتفجرة في العالم عام 2025 7 عمداء و16 عقيد.. مدير الأمن العام يقرر إجراء تنقلات وتعيينات جديدة من هو الحكم الذي سيقود مواجهة النشامى والنمسا في كأس العالم؟ إصابة شخص بحادث دهس شمالي العاصمة وحالته العامة متوسطة نقابة الصحفيين الأردنيين تفتح نادي النقابة لحضور مباراة الاردن والنمسا وتقدم افطارا صباحيا انخفاض متوقع للبنزين مطلع تموز والديزل بين التثبيت والخفض الرمزي.. التهدئة العالمية قد تمنح جيوب المواطنين استراحة محارب نقابة الممرضين تعلن الفائزين بجائزة التميز التمريضي والقبالة 2026 نتنياهو يفكر في الاعتزال لأول مرة.. وهذا هو المنصب الذي يضع عينه عليه لليوم التالي رئيس الوزراء الباكستاني: أميركا وإيران توصلتا إلى النص النهائي لاتفاق السلام حفلة نقابة المقاولين في دير غبار .. حوار طرشان وعرس بلا عريس ومندوب الاشغال شاهد شاف كل حاجة (صور +فيديو) الأمن: حريق 10 آلاف و402 دونم مزروعات واعشاب منذ أيار هذه أضرار منتجات الألبان لمتلازمة تكيس المبايض.. إليك البدائل المناسبة حملة للتبرع بالدم في المستشفى غدًا بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تطبيق GOJO الوطني يحصل على الترخيص النهائي رسميا من هيئة تنظيم قطاع النقل البري توضيح حول اسعار البنزين والديزل بالاردن الشهر القادم إيران تفخّخ وتغلق أنفاق مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب ما علاقة وزير البلديات بمستثمر سعودي جاء لإنشاء مجمع سكني في حي شعبي بماحص قرب الخضر