وسطاء : سوق عمان يشهد عمليات بناء مراكز مالية جديدة

وسطاء : سوق عمان يشهد عمليات بناء مراكز مالية جديدة
أخبار البلد -  
اخبار البلد_ قال وسطاء ومتعاملون في بورصة عمان ان سوق عمان يشهد عمليات بناء مراكز مالية جديدة على بعض الاسهم القيادية حيث تسوده حالة ترقب من المستثمرين لنتائج الشركات للنصف الاول .

وبينوا  ان احجام التداول مازلت متواضعة ومازال يحكمه عامل المضاربة على بعض الاسهم لافتين الى ان سوق عمان لم يشهد خلال الفترة الحالية دخول استثمارات مؤسسية لمحافظ استثمارية داخلية او خارجية نظرا للاحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة .
يذكر ان هيئة الاوراق المالية طرحت في وقت سابق مشروع تعليمات جديدة للادراج في بورصة عمان تفضي لاضافة سوق ثالث للتداول الى جانب الأولى والثانية ليتم فيه وضع الشركات المتعثرة والمخالفة للتعليمات.
وتطرح التعليمات الجديدة، فكرة المعاقبة للشركات التي يتم ادراجها في السوق الثالثة نتيجة عدم التزامها بالتعليمات الخاصة بالافصاح أو الحوكمة أو شركات، فيما ستوضع الشركات الحديثة مع اعطائها رمزا مميزا في السوق الثالثة لمدة عام اعتبارا من تاريخ الادراج، وتمييزها على الموقع الإلكتروني للبورصة.
ولا يعني الإدراج في السوق الثالثة الاستكانة وعدم الالتزام بجميع المتطلبات الافصاحية الواردة في تعليمات الادراج، ما يسهم بتقديم صورة أكثر وضوحا للمستثمرين فيما يتعلق بمستويات المخاطرة للشركات المدرجة، بحسب تلك التعليمات.
كما ستنظر التعليمات في مسألة حدود التداول عبر المفاضلة بنسبة التذبذب المسموح بها يوميا، علما بأن النسبة الحالية هي 5 % لجميع الشركات في السوقين الأولى والثانية .
وسيحكم تقسيم الشركات على الاسواق الثلاثة عددا من الشروط هي الربحية والسيولة من حيث الاسهم الحرة والاسهم المتداولة وعدد أيام التداول، بالاضافة الى رأس المال والافصاح.
وحول اشتراط الربحية في التعليمات الجديدة، فإنه يأتي بهدف التأكيد على قدرة الشركة على تحقيق الكفاءة المالية شرط من شروط الادراج في السوق الأول ويهدف الى ضمان وجود شركات ذات ربحية متكررة ومستويات جيدة في السوق الأول.
كما اشترطت التعليمات والمطروحة للنقاش تحقيق الشركة أرباحا قبل الضريبة على الاقل خلال آخر 3 سنوات لتكون في السوق الاولى ، وأن لا يقل معدل صافي أرباح الشركة قبل الضريبة لآخر 3 سنوات عن 5 % من رأس المال المدفوع
وقال مدير الوساطة في مجموعة الاهلي نزاز الطاهر ان حجم التداول على سوق عمان المالي كان يوم امس ضمن مستويات متدنية حيث بلغ حجم التداول نحو 8 مليون دينارتقريبا موضحا ان المؤشر العام ارتفع نحو 10 نقاط تقريبا بواقع نصف نقطة مئوية .
وبين الطاهر ان المستثمرين في بورصة عمان يتركز اقبالهم على الاسهم الاستراتيجية والقيادية مثل الفوسفات والبوتاس وبعض اسهم البنوك مبينا ان المستثمرين يقوموا ببناء مراكز مالية للاسهم الاستراتيجية نظرا للتوقعات التي تسود المستثمرين حول تحقيق نتائج ايجابية للنصف الاول من العام الحالي للشركات الصناعات الاستخراجية وقطاع البنوك .
ولفت الطاهر الى ان المستثمرين في بورصة عمان تسودهم حالة من التفاؤل ازاء بعض التعديلات التي طرحتها هيئة الاوراق المالية خلال الفترة الماضية من خلال فكرة تقسيم الاسواق وتطبيق بعض الممارسات العالمية في حماية الشركات وسوق عمان المالي في حال اقرار هذه التعديلات .
وقال الرئيس التنفيذي لشركة النور للاستثمارات المالية ان مؤشر بورصة عمان شهد يوم امس ارتفاع طفيفا بنحو 10 نقاط تقريبا مبينا ان احجام التداول مازالت متواضعة حيث بلغ حجم التداول اليومي لبورصة عمان نحو 10 مليون دينار تقريبا .
واشار مخامرة الى ان سوق عمان المالي تسوده خلال الفترة الحالية حالة ترقب من المستثمرين لنتائج الشركات للنصف الاول وخاصة قطاع الصناعات الاستخراجية والبنوك موضحا ان بعض الشركات حققت ارباح مجزية للربع الاول من العام الحالي , حيث انه يوجد عمليات بناء مراكز مالية جديدة .
ولفت مخامرة الى ان بورصة عمان مازالت تحكمها عامل المضاربة على بعض الاسهم مشيرا الى ان سوق عمان لم يشهد خلال الفترة الحالية دخول استثمارات مؤسسية لمحافظ استثمارية داخلية او خارجية نظرا للاحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة .
 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!