الوطنية ليست مرتبطة بالمعارضة او رفض قانون.. فكلنا وطنيون

الوطنية ليست مرتبطة بالمعارضة او رفض قانون.. فكلنا وطنيون
أخبار البلد -  

الملك لا يحتاج الى مسيرات .. لكن اصحابها صادقون ويمارسون حقهم




الأردنيون ليسوا منقسمين بل موالين لمؤسسة الحكم - وعلى رأسها الملك- ومعارضين لها, وهناك معارضة لسياسات وتشريعات وحكومات, ولكن الملك للجميع, وهو القاسم المشترك لكل الاردنيين بمن فيهم من يتحدثون احياناً بسقف مرتفع, ولهذا فالساحة ليست منقسمة بين معسكرين وهذه حالة يقر بها الجميع حتى اولئك الذين يتحدثون في الغرف المغلقة بلغات مختلفة.


لهذا فما نراه احياناً في بعض المحافظات من مسيرات وفاء وانتماء ليست معسكراً مقابلاً لمن يعارض قانوناً, او يطالب بمحاربة فساد, لكنها تعبير مشروع من مجموعات سياسية واجتماعية عن موقف عام, بعضه منطلق من حرص على الدولة من أن تدخل في أي مسار عنيف, او ان تؤدي سلوكات بعض الافراد الى ان نفقد بعضا من اصلاحنا الآمن وحق التعبير, وبعضهم يريدها تعبيراً عن رفض الاساءات وتطاول من بعض الافراد على رمز الدولة ورأسها, وبعضهم يريدها رفضا لمطالب سياسية يرددها بعضهم تطالب بتعديلات دستورية تمس صلاحيات الملك, وهذا الرفض يتم التعبير عنه بمسيرة او خطاب او اي وسيلة ترفع شعار الولاء والانتماء, لأن هؤلاء يعتقدون ان المس بصلاحيات الملك الدستورية سيجلب على الدولة ضعفا وفوضى وسيدخلها في مسارات سلبية.


لكن, ليس من يخرجون في هذه المسيرات هم من يقفون خلف الملك وقيادته, لكنهم اشخاص او جهات تريد التعبير, وهناك الملايين من الصامتين الذين لا يرون حبهم وولائهم وقناعتهم بقيادة بلادهم تحتاج الى اعلان لأنها من البدهيات والمسلمات, فمن خرج واعلن موقفا. فهذا حقه ومن صمت لأنه يعتبر الولاء جزءاً من بدهيات سلوكه فهو يمارس سلوكاً طبيعياً.


لكن يخطئ من يعتقد انه قاضٍ يصدر الاحكام على مشاعر ومواقف الاردنيين, ويعتقد انه يملك ان يصف كل من يُعبر عن رأيه بالانتماء او يلقي خطابا ويرفع يافطة توكد حبه لقيادته بانه مأجور ويتقاضى مقابل هذا اموالاً, او ان ما يجري ليس خيار الناس بل هو اجبار لهم من جهات رسمية, فهذا منطق يحرم الناس من حقهم في التعبير, ومنطق اتهامي سيكون من الطبيعي ان يجد مقابله شخص يتهم من يخرج في مسيرة معارضة بانه يُمثل اجندة خارجية او يتقاضى اجراً وتمويلاً من جهات يهمها الاساءة للاستقرار.


اؤكد مرة اخرى ان مسيرات الولاء ليست حالة للتعبير عن انقسام على الملك, بل هو فعل له اسبابه كما أشرت سابقا, لكن الملك لا يحتاج الى ان يثبت مكانته بين الاردنيين, فعشرات الالاف من ابناء البادية الشمالية الذين التقاهم الملك نهاية الاسبوع الماضي وتحدث واستمع اليهم هم جزء من هذا الشعب الاردني الذي يفرق بين الحرص على الاصلاح ولمناداة به, وبين الالتفاف حول قيادة الدولة والحرص على قوة المؤسسات ورفض كل ما من شأنه المس برمزية الدولة.


وعلى بعضهم ان يدرك ان الوطني المخلص لبلده والحريص على الاصلاح ليس بالضرورة ان يكون معارضا او جزءاً من حراك او حزب او مشاركاً في مسيرة او اعتصام, فمن هو معارض او جزء من الاحزاب يُعبر عن رأيه وهو ابن مخلص لبلده, ومن هو خارج هذه الأطر وطني مخلص حريص.


وليس كل من يؤمن بالقائمة النسبية مخلص واصلاحي, ومن يؤمن بالصوت الواحد اواي نظام انتخابي آخر ليس في الاطار الوطني, لأن هذه اجتهادات سياسية, الاختلاف فيها مشروع لكنه لا يجعل بعضهم يحول الاجتهادات السياسية الى معايير لتقويم الناس وتصنيفهم.


الملك لا يحتاج الى مسيرة حتى يرسل رسالة بانه خيار الناس, لكن من يخرج في مسيرة يرفع فيها صورة الملك ويهتف له ويرفض المس بصلاحياته الدستورية ليس مأجوراً او يقبض ثمن موقفه بل هو اردني اصيل يُعبر عن موقفه مثلما يمارس اي اردني حقه في رفض قانون او سياسة حكومية.


الرسالة الكبيرة التي ارسلها ابناء البادية الشمالية والتي هي الرسالة ذاتها لدى الجميع بأن الدولة الاردنية حالة خاصة وان القيادة للجميع وهي المبادرة بالاصلاح وهي السلوك الطبيعي لكل الناس. اما الاساءة الى من يريد التعبير عن ولائه واتهامه بان يقوم بعمل مدفوع الأجر, فهذا مس بكرامة الناس واتهام لهم في اخلاقهم, اما التبعية المدفوعة, فهذه حكاية في العمل السياسي العربي منذ عقود وما زالت حتى اليوم ولها تفاصيل قادمة من داخل الحدود وخارجها.

شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات