عوائد "صفرية" لمحفظة الضمان السياحية للعام السادس على التوالي

عوائد صفرية لمحفظة الضمان السياحية للعام السادس على التوالي
أخبار البلد -  

أوضح خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي أن المحفظة السياحية لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لم تحقق أي عوائد منذ عام 2018 وحتى نهاية عام 2023.

 

ووفقاً للتقرير السنوي للصندوق لعام 2023، فإن المحفظة تتضمن 8 فنادق من فئة خمس وأربع نجوم، إضافة إلى 6 استراحات سياحية في مواقع استراتيجية بالمملكة، تديرها الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة بالكامل للضمان.

وأشار الصبيحي إلى أن الصندوق يشارك أيضاً في مشاريع سياحية بارزة مثل سرايا العقبة، فندق انتركونتيننتال الأردن، فنادق الموفنبيك، فندق ماريوت البحر الميت، وفندق شيراتون عمّان، بالإضافة إلى مشاريع تالا بيه وبوابة العقبة.

في المقابل، حققت المحافظ الخمس الأخرى للصندوق، وهي: أدوات السوق النقدي، السندات، القروض، الأسهم، والاستثمارات العقارية، دخلاً صافياً بلغ 797 مليون دينار في عام 2023، بينما ظلت المحفظة السياحية بدون عوائد للعام السادس على التوالي. ورغم أن قيمة المحفظة بلغت 314 مليون دينار في نهاية عام 2023، إلا أنها لم تحقق أي إيرادات.

كما أشار الصبيحي إلى استمرار إغلاق فندق كراون بلازا البتراء منذ عام 2012، والذي كان أحد أنجح المشاريع السياحية الاستثمارية للضمان، حيث لا يزال قيد التطوير، ولم يتم افتتاحه رغم وعود سابقة بإعادة تشغيله قبل نهاية العام الجاري، ما يرجح استمرار الإغلاق لعام آخر.

وانتقد الصبيحي غياب الشفافية في تقارير الصندوق، حيث لم يتم توضيح الإيرادات أو الخسائر المتعلقة بالمحفظة السياحية بشكل كافٍ، معتبراً ذلك مخالفاً لمبدأ الشفافية في الإفصاح عن نتائج أعمال الصندوق، بحسب قوله.

شريط الأخبار فشل للمرة 11.. بلينكن يزور الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت طبيبة تونسية تبث ولادة على "تيك توك" وتواجه تحقيقاً عاجلاً .. شاهد الفيديو وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 22/10/2024 بعد عام من المعارك.. الجيش الإسرائيلي يضطر للاستعانة بشركات لإنقاذ دباباته سكان غزة بدون بنوك وصرافة منذ 381 يوماً... جيوب فارغة وبطون جائعة «حزب الله» يقصف ضواحي تل أبيب وقاعدة بحرية غرب حيفا بالصواريخ كتلة هوائية باردة نسبيًا اليوم وطقس خريفي لطيف حتى الجمعة موقوف يشنق نفسه داخل نظارة أحد المراكز الأمنية في محافظة إربد متى سيقبل نتنياهو بإعادة البيت الذي سرقه أبواه من عائلة كنعان؟ الحياري يوضح تفاصيل تصويب أوضاع المكلفين بخدمة العلم نقابة الصحفيين تعلن أسماء المرشحين للانتخابات إلقاء القبض على شخص حاول تصنيع ألعاب نارية في مصنعه بالزرقاء الحكومة تقرِّر إعفاء القضايا الجمركيَّة من الغرامات بنسبة 90% الملكة رانيا تلتقي مجموعة من الشباب أصحاب المشاريع الإنتاجية هل يمكن إنهاء مشكلة التشويش على الـ GPS في الأردن؟... هيئة الاتصالات تجيب هذا ما قاله وزير الزراعة بشأن استيراد الليمون من عدمه "المركزي": منع اعتماد أي شركة استعلام غير مرخصة عند دراسة الوضع الائتماني للعميل رقم قياسي لأسعار الذهب في الأردن ارتفاع عدد وفيات حادث التدهور المروع في العدسية إلى 7