6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون

6 وزراء دولة في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون
أخبار البلد -  
محمد نبيل - أثار تعيين 6 وزراء دولة مختلفين  في الحكومة الجديدة جدلاً بين الخبراء والسياسيين حول جدوى هذه الخطوة وأهدافها، وسط تساؤلات حول ضرورة وجود هذا العدد الكبير من وزراء الدولة داخل الحكومة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الحالية.

النائب السابق جميل النمري عبّر عن استغرابه من تعيين هذا العدد من وزراء الدولة في حديثه لـ "أخبار البلد"، مشيراً إلى أنه لا يعلم الهدف الذي يسعى إليه رئيس الوزراء من وراء هذه الخطوة، حيث قال: "عدد وزراء الدولة يبدو فائضا عن الحاجة، وإذا كان الأمر يتعلق بترضيات أو تمثيل مناطقي، فإن الحكومة قد وقعت في نفس الأخطاء السابقة واعتمدت النهج التقليدي في تشكيلها، و لا أعتقد أن الحكومة بحاجة لهذا العدد الكبير من وزراء الدولة".

من جهته، اعتبر الخبير الاقتصادي والوزير الأسبق يوسف منصور أن لكل وزير من وزراء الدولة هدفاً محدداً ودوراً ضرورياً في دعم رئيس الوزراء، موضحاً أن ما يقال حول تكلفة وزراء الدولة على خزينة الدولة غير صحيح، فتكلفتهم ليست كبيرة، مبيناً أن وزير الدولة يعتبر مستشاراً لرئيس الوزراء الذي لا يمتلك طاقما استشارياً كاملا لمساعدته في اتخاذ القرارات، حيث أن وجود هؤلاء الوزراء في القطاعات المختلفة ضروري لدراسة الأمور كل في قطاعه والمساعدة على اتخاذ القرارات.

أما الأمين العام السابق لحزب الشعب الديمقراطي الأردني "حشد"، عبلة أبو علبة، فانتقدت العدد الكبير من وزراء الدولة في الحكومة، وقالت: "في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الحالية، لا أرى أن هناك ضرورة لهذا العدد من وزراء الدولة، وكان من الممكن اختصار العدد إلى وزير أو وزيرين كحد أقصى لتخفيف العبء المالي على خزينة الدولة، خصوصًا بالنظر إلى رواتبهم".

ومن الجدير ذكره أنه صدرت الإرادة الملكية السامية، يوم الأربعاء الماضي، بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور جعفر حسان، حيث ضمت الحكومة 6 وزراء دولة وهم:

- مهند شحادة خليل خليل، وزير دولة للشؤون الاقتصادية.

- أحمد علي خليف العويدي، وزير دولة.

- نانسي أحمد إبراهيم نمروقة، وزير دولة للشؤون الخارجية.

- عبدالله نوفان السعود العدوان، وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء.

- فياض ملفي عقيل القضاة، وزير دولة للشؤون القانونية.

- خير عبدالله عياد أبو صعيليك، وزير دولة لتطوير القطاع العام.
شريط الأخبار الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار