نشاط بركاني على القمر عمره 120 مليون سنة

نشاط بركاني على القمر عمره 120 مليون سنة
أخبار البلد -    حدد معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية بالتعاون مع جامعة نانجينغ وجامعة ولاية نيويورك للعلوم ثلاث حبات زجاجية بركانية من عينات تربة القمر التي جمعتها مهمة تشانغ إي-5.

وتُظهِر الأبحاث أن هذه الخرزات تشكلت قبل 120 مليون سنة، وبالتالي تمثل أحدث نشاط بركاني قمري تم تأكيده من خلال تأريخ النظائر المشعة حتى الآن. وأظهر تأريخ عينات البازلت البركاني القمري التي أعادتها بعثتا أبوللو ولونا إلى الأرض أو التي أُرسلت إلى الأرض على هيئة نيازك قمرية أن النشاط البركاني البازلتي القمري استمر حتى 2.9 مليار سنة على الأقل.

أشارت ملاحظات الاستشعار عن بعد إلى احتمال وجود نشاط بركاني أحدث عهداً خلال العصر الكوبرنيكي المتأخر (0.8 مليار سنة) على القمر.

تحت إشراف البروفيسور لي تشيولي وهي يويانغ، قام طالب الدراسات العليا وانغ بي وين وباحث ما بعد الدكتوراه تشانغ تشيان بفحص نحو 3000 حبة زجاجية في عينات التربة القمرية وحددوا ثلاث حبات زجاجية بركانية، بناءً على نسيجها وتركيب العناصر الرئيسية والعناصر النزرة وتحليل نظائر الكبريت في الموقع.
إن تأريخ حبات الزجاج البركاني الثلاث التي عثر عليها في منطقة تشانج إي-5 باستخدام النظائر المشعة يوفر دليلاً قاطعاً على وجود نشاط بركاني على القمر يعود إلى 120 مليون سنة.
ويشير وجود مثل هذه النشاطات البركانية القمرية الشابة إلى أن الأجرام السماوية الصغيرة، مثل القمر، تحتفظ بالحرارة الكافية لدعم حيويتها الداخلية حتى مرحلة متأخرة للغاية. وتسهم هذه النتائج في فرض قيود إضافية على النماذج الجيوفيزيائية فيما يتصل بالتاريخ الحراري للجزء الداخلي العميق من القمر.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد