تفاصيل جديدة عن وحدة 8200 الإسرائيلية... وعلاقتها بوادي السّيليكون

تفاصيل جديدة عن وحدة 8200 الإسرائيلية... وعلاقتها بوادي السّيليكون
أخبار البلد -  
تعتبر وحدة 8200 من الجيش الإسرائيلي واحدة من أكثر الوحدات تخصّصاً في الأمن السيبراني والحرب السيبرانية. وقد أسس أعضاؤها العشرات من شركات الأمن السيبراني، وأصبح البعض منهم مستثمرين مؤثرين في رأس المال المغامر. هناك على الأقل خمس شركات تقنية أسسها خريجو وحدة 8200 يتم تداولها علناً في الولايات المتحدة، وتبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 160 مليار دولار. أما الشركات الخاصة التي أسسها جنود سابقون في الوحدة فتبلغ قيمتها مليارات الدولارات.
 
 
شركة Wiz، وهي أكبر شركة للأمن السحابي، كانت قريبة من توقيع صفقة بقيمة 23 مليار دولار مع "غوغل" في تموز (يوليو). وبعد انهيار المحادثات، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، أساف رابابورت، عن خطط للوصول إلى مليار دولار في الإيرادات قبل طرح الشركة في السوق العامة.
 
تأثير وحدة 8200 على السوق
وتستهدف شركة Wiz وخريجو وحدة 8200 معضلة كبيرة تواجه الشركات الكبيرة، وهي كيفية الحفاظ على أمانها. مع انتقال المزيد من الصناعات إلى السحابة، التي تتعرّض باستمرار لهجمات القراصنة، أصبحت الشركات التي أسسها خريجو وحدة 8200 ذات قيمة كبيرة. وتقوم شركات رأس المال المغامر مثل Greylock Partners وSequoia Capital بتوظيف شركاء مقيمين في إسرائيل للاستفادة من هذه الخبرات.
 
في الوقت نفسه، تباطأت محركات الاستثمار في وادي السيليكون، وأصبح من الصعب الحصول على أموال للشركات الناشئة مقارنة بما كانت عليه الحال قبل بضع سنوات. تبدأ عملية تجنيد وحدة 8200 في المدارس الابتدائية، حيث يتم البحث عن المواهب في نوادي الروبوتات وبرامج الترميز بعد المدرسة. بعد الخدمة في الوحدة، يبقى الجنود على اتصال مع القادة والزملاء مدى الحياة، ما يعزز من شبكة العلاقات والدعم المتبادل بينهم.

التدريب والمهارات
وفقاً لتقرير نشرته وول ستريت جورنال، يتعلم أعضاء وحدة 8200 تقنيات متقدمة في الأمن السيبراني وأحدث أساليب المراقبة. يتم تشجيعهم على معالجة المشكلات المعقدة التي ليس لها حلول معروفة، ما يجعلهم متميزين في الأعمال التجارية بعد انتهاء خدمتهم العسكرية.
 
وتقول ساناز يشار التي خدمت في الوحدة لمدة 15 عاماً، إن الضغط العالي والثقافة العسكرية التي تتطلب التفكير الفوري هما جزء ضروري من العمل، ما يجعلهم ناجحين في الأعمال التجارية. وتضيف أن المهمة هي الأهم، وأن التكنولوجيا ليست سوى أداة لتحقيق هذه المهمة.
 
تعتبر وحدة 8200 جزءاً من هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وتتميز بقدرتها على جمع الاتصالات والإشارات الإلكترونية من الخصوم الأجانب مثل إيران. كما تطور أنظمة الأمن السيبراني لحماية شبكات البلاد واختراق شبكات الخصوم.

مستقبل الشركات الناشئة
شاركت وحدة 8200 في مشروع التخريب السيبراني Stuxnet بالتعاون مع وكالة الأمن القومي الأميركية، والذي اخترق منشأة تخصيب نووي إيرانية في عام 2010. كما أسّس خريجو الوحدة شركة NSO Group التي طورت برنامج Pegasus المستخدم من قبل الحكومات للوصول إلى أجهزة الصحافيين والعاملين في السفارات.
 
يقول يوآف ريغيف، الرئيس التنفيذي لشركة Sentra، إن أهم درس يتعلمه أعضاء الوحدة هو المرونة. ويضيف أن الوحدة هي أفضل مدرسة لريادة الأعمال، حيث يتعلم الأعضاء كيفية التعامل مع المواقف الصعبة والعمل تحت الضغط.
 
بهذا الشكل، يمكننا أن نرى كيف أن خلفية المؤسسين في وحدة 8200 تؤثر كثيراً على استثمارات وادي السيليكون وتساهم في نجاح الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد