ما قصة تسريب حمض "الفسفوريك" في العقبة؟! .. صور وفيديو

ما قصة تسريب حمض الفسفوريك في العقبة؟! .. صور وفيديو
أخبار البلد -  

هبة الحاج- علمت أخبار البلد أن الشركة الأردنية الهندية للأسمدة "جيفكو"، شهدت حادث تسرب لمادة حامض الفسفوريك مساء أمس، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع أضرار بيئية وصحية الحادث وقع داخل مقر مخازنها في منطقة العقبة، وقد باشرت الجهات المعنية باتخاذ إجراءات سريعة لاحتواء التسرب ومنع تفاقم الأضرار.

في تصريح خاص لـ"أخبار البلد"، أكد فايز الرواشدة، مفوض البيئة بالوكالة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الجهود تتركز حاليًا على تنظيف المنطقة وإزالة الكميات المتسربة من الحامض، وصرح الرواشدة قائلاً: "لقد تمكنا من جمع كميات كبيرة من المادة المسكوبة وإعادتها إلى الخزانات، ونحن مستمرون في أعمال التنظيف."

وأوضح الرواشدة أن فرق الطوارئ عملت على احتواء التسرب بسرعة داخل الموقع، مؤكدًا أن الإجراءات القانونية ستتخذ في حال ثبوت أي تقصير أو إهمال.

وأضاف: "تم فتح تحقيق شامل في الحادثة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التسرب وكيفية حدوثه، وسوف نقوم بإصدار تقرير مشترك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتحديد كمية الحامض المسكوبة."

رغم الجهود المبذولة لاحتواء الموقف، فإن الحادثة أثارت قلقًا واسعًا في المنطقة والمتابعين للشأن البيئي، خاصةً في ظل التخوفات من الأضرار المحتملة على البيئة والصحة العامة، ويطالب العديد بإجراء تحقيق شفاف ومعمق في أسباب الحادث، بالإضافة إلى تعزيز معايير السلامة والوقاية في مصانع الكيماويات والأسمدة.

وحاولت أخبار البلد التواصل مع الإدارات المعنية في الشركة والقسم الإعلامي لديها إلا أنها فشلت في مسعاها.

يذكر أن حمض الفسفوريك يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأسمدة، وهو مادة كيميائية قوية تتطلب معالجة وتخزيناً خاصين لتجنب المخاطر البيئية والصحية، ونأمل من الجهات المعنية أن تسفر التحقيقات الجارية عن توصيات وإجراءات تمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، وأن تعزز من مستوى الأمان في قطاع الصناعات الكيماوية بالأردن.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع