سمسرة ومتاجرة واستغلال في ظل غياب "وزارة الصحة" وفشل "النقابة".. مافيا "البكجات" تملأ عيادات الأطباء

سمسرة ومتاجرة واستغلال في ظل غياب وزارة الصحة وفشل النقابة.. مافيا البكجات تملأ عيادات الأطباء
أخبار البلد -  

 

*قانونا النقابة ووزارة الصحة يمنعان ويحظران التعامل بنظام "البكجات" أو الصفقات ولكن البعض يكسر القانون لعدم وجود الرقابة

* سلطة الرقابة والتنفيذ في يد وزارة الصحة غائبة مما يضعف قدرة النقابة على فرض العقوبات على المخالفين وفقاً للنظام المعدل لنظام المستشفيات الخاصة

* وزارة الصحة تشجع نظام "البكجات" كوسيلة لجذب المرضى من الخارج وتعزيز السياحة العلاجية وتعارض قوانين النقابة والمستشفيات الخاصة

*"البكجات" نظام يستغل بطريقة بشعة من قبل بعض الأطباء على حساب المستشفيات والمرضى

*هل تعلم ضريبة الدخل عما يجري في عيادات الأطباء من سمسرة وتجاوز على القوانين.. والضحية صندوق خزينة الدولة

هبة الحاج- في ضوء التحديات التي تواجه القطاع الصحي في الأردن، تبرز قضايا "البكجات" أو الصفقات الطبية كموضوع مثير للجدل، الدكتورة مها فاخوري، عضو مجلس نقابة الأطباء ورئيسة لجنة ضبط المهنة، تحدثت حول قانونية ومهنية هذا النظام، يهدف هذا التقرير إلى تحليل تأثير نظام "البكجات" على الأطباء والمرضى والقطاع الصحي بشكل عام.

*الإطار القانوني لنظام الأجور الطبية

ينص قانون النقابة على أن الأطباء يجب أن يتقاضوا أجرًا يتراوح بين الحد الأدنى والحد الأعلى المحدد من قبل النقابة، ولا يجوز للطبيب تقديم خدمات بأجر أقل من هذا الحد الأدنى، حيث يعتبر ذلك منافسة غير شريفة تؤثر على زملائه الأطباء. تنص المادة (41) على حق النقابة في تحديد الأجور وتحظر استيفاء أي أتعاب من زملاء المهنة، مما يعزز روح التعاون والمهنية، كما تحظر المادة (43) المعالجة بطريق المقاولة، سواء أكان ذلك على أساس مدة المعالجة أو نتيجتها.

*نظام "البكجات" والمسؤوليات القانونية

تشير الدكتورة فاخوري إلى أن نظام "البكجات" يتعارض مع قانون النقابة، حيث أن هذا النظام يتطلب من الأطباء تقديم خدمات شاملة بمقابل مالي محدد مسبقًا، مما يؤدي إلى خفض الأجور بشكل غير قانوني، رغم ذلك، تظل سلطة الرقابة والتنفيذ في يد وزارة الصحة وليس النقابة، مما يضعف قدرة النقابة على فرض العقوبات على المخالفين وفقاً للنظام المعدل لنظام المستشفيات الخاصة – رقم (63) لسنة 2022، يمنع على المستشفيات السماح للأطباء بعقد الصفقات على كامل فاتورة المريض بما فيها أتعاب الأطباء وأجور المستشفى، ويجب على المستشفى إبلاغ الوزارة في حال وجود مثل هذه المخالفة.

*تحديات التنفيذ والمراقبة

أحد التحديات الكبرى التي تواجه النقابة هو العدد الكبير للأطباء مقابل عدد أعضاء مجلس النقابة، مما يجعل عملية المراقبة والمتابعة شبه مستحيلة. تقول الدكتورة فاخوري: "لدينا 26 ألف طبيب ومجلس النقابة جميعه 12 شخص. كيف يمكننا متابعة الجميع؟". في ظل هذا التحدي، يصبح من الصعب تطبيق القوانين واللوائح بشكل فعال.

*تأثير نظام "البكجات" على القطاع الصحي

تسهم سيطرة القطاع الخاص في المناطق المكتظة مثل عمان وإربد والزرقاء في تعزيز المنافسة غير الشريفة بين الأطباء لجذب المرضى، هذا الوضع يفضي إلى اعتماد نظام "البكجات" كوسيلة لجذب المزيد من المرضى، مما يضع ضغطًا كبيرًا على الأطباء ويؤثر سلباً على جودة الخدمات الصحية، ينتج عن هذا النظام أيضًا تزايد الأخطاء الطبية بسبب ضغط العمل وعدم كفاية الوقت لتقييم حالة المرضى بشكل دقيق.

*السياحة العلاجية ونظام "البكجات"

تشجع وزارة الصحة الأردنية نظام "البكجات" كوسيلة لجذب المرضى من الخارج وتعزيز السياحة العلاجية، هذا التوجه يتعارض مع قوانين النقابة والمستشفيات الخاصة، ويزيد من تعقيد الوضع، بغياب الالتزام الصارم بلائحة الأجور، يضطر الأطباء للعمل ضمن نظام "البكجات" لضمان استمرار عملهم.

يعكس نظام "البكجات" في القطاع الصحي الأردني تعقيدات كبيرة تتعلق بالالتزام بالقوانين واللوائح المهنية، يظل الحل الأمثل هو تعزيز قدرات الرقابة والتفتيش لوزارة الصحة وتفعيل دور النقابة في مراقبة وتنظيم الأجور والخدمات الطبية، يجب وضع معايير واضحة للمساءلة والممارسة الطبية لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة وحماية حقوق المرضى والأطباء على حد سواء.

ولا نعلم أن كانت دائرة ضريبة الدخل تعلم عن هذه الصفقات التيي تتم والتي أصبح الأطباء بارعون فيها بامتياز حيث أصبح القبض والدفع يحدث داخل غرف الأطباء وعياداتهم التي تحولت إلى مكتب دفع كاش على حساب خزينة ضريبة الدخل التي هي آخر من يعلم.


 

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد