إجراءات معدلة للتخليص على المركبات الكهربائية المشحونة بعد 26/5/2024

إجراءات معدلة للتخليص على المركبات الكهربائية المشحونة بعد 2652024
أخبار البلد -  

أصدرت دائرة الجمارك تعميما جديدا لتطبيق مطابقة المركبات الكهربائية تنظم إجراءات التقييم للمركبات المشحونة قبل أو بعد صدور تعليمات المواصفات والمقاييس بتاريخ 26/5/2024.

ويتضمن التعميم، قيام إدارة ترخيص السواقين والمركبات بالتدقيق على الموافقات الصادرة من المواصفات والمقاييس ومطابقتها مع رقم الشاصي قبل إصدار موافقة الترخيص، ولن تقوم دائرة الجمارك بالتدقيق على الموافقات من قبل كوادرها، كون إدارة الترخيص هي الجهة صاحبة الاختصاص.

كما تضمن اعتماد مشروحات المواصفات والمقاييس على البيانات الجمركية للمركبات الكهربائية التي تضمن الموافقة أو عدمها على التخليص المحلي للمركبات، وذلك لحين أتمتة العملية.

ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة جهاد أبو ناصر، قال إن التعميم الجديد الذي نقل الصلاحيات إلى إدارة الترخيص، سيسهم في حل المشكلة، ويسمح بفتح بيانات جمركية للمركبات الكهربائية التي دخلت بعد صدور تعليمات المواصفات والمقاييس مما يسهل عملية التخليص عليها وانسيابية عملية البيع من المنطقة الحرة.

وقالت المؤسسة، أنه تستثنى المركبات الكهربائية المشحونة قبل 26/5/2024 من تطبيق تعليمات إجراءات تقييم المطابقة للمركبات الكهربائية وبغض النظر عن اتجاه الشحن سواء مباشره الى الأردن او من خلال شحنها الى جبل علي ثم للأردن ، على ان يتم تقديم الأثبات والوثائق الأصولية التي تبين ذلك.

كما أن المركبات المتعاقد عليها ويوجد اعتماد مستندي يبين وجود أي دفعات مالية تم تحويلها كجزء من العقد، سواء تم شحنه من مصدرها أم لا قبل 26/5/2024 فيتم قبولها بشرط تقديم الوثائق المدعمة لذلك.

وأكدت أنه تم تكليف موظفي المؤسسة في مركز جمرك الحرة الزرقاء لدراسة الطلبات التي تحتوي بوالص شحن قبل 26/5/2024 لاستكمال إجراءاتها.

وبشأن المركبات الكهربائية التي دخلت الأردن بعد 26/5/2024 أوضحت المؤسسة أن يتم تقديم الطلبات الأخرى في المؤسسة مرفقة مع الوثائق كاملة ويتم دراستها واتخاذ القرار بشأنها.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس قد أجرت اجتماعات منفصلة مع إدارة الترخيص والجمارك منذ أيام قليلة لغايات تذليل العقبات أمام التخليص على المركبات، وحددت إدارة الترخيص كجهة اختصاص لغايات تدقيق الموافقات، بعد شكاوى المواطنين الذين اشتروا مركبات كهربائية دخلت الأردن بعد تاريخ الـ26 من أيار الماضي، وتفاجأوا بعدم استكمال إجراءات التخليص عليها في الجمرك، بسبب موعد دخولها الأردن والموقع المشحونة إليه.

شريط الأخبار رابطة الكتاب تعدل عن عدم مشاركتها بمهرجان جرش حادث سير على شارع الاردن موسى شحادة.. شيخ المصرفيين العرب 39 شخصاً مدعوون للتعيين بالتربية ووظائف شاغرة ومقابلات .. أسماء سبع جرائم قتل خلال أسبوع اسند لأربعة منهم القتل العمد والثلاثة القتل القصد طقس صيفي عادي اليوم وكتلة حارة تؤثر على المملكة الأربعاء وفيات الاردن الاثنين 8-7-2024 حزب الله: استهدفنا قاعدة جبل حرمون لأول مرة منذ أكتوبر الماضي جيش الاحتلال يعلن مقتل قائد سرية بمعارك جنوبي غزة الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بالعام الهجري الجديد انتخابات 2024.. مراقبون يؤشرون إلى اختراقات باستخدام المال السياسي أبرز ما جاء في خطاب أبو عبيدة الأردن يستأنف الطيران إلى بلد عربي بعد انقطاع 10 سنوات إعلان مهم من وزارة المياه صاحب مول معروف يقاضي آخر بتهمة التزوير واساءة الأمانة الامن العام : العثور على مواطن متوفياً داخل منزله في عين الباشا وزارة السياحة: إنخفاض عدد سياح البترا وصل إلى 70% عقوبات صارمة لمستخدمي الأسلحة النارية والمواد المفرقعة دون سبب قانوني موظفون في وزارة العمل يكسبون قضية عمالية والمحكمة تلزم الوزارة بدفع تعويضات بدل الاستغناء عن خدماتهم بروفيسور ثمانيني يقاضي جامعة خاصة على شارع الأردن ويطالبها بربع مليون دينار."