قرار دائرة الأراضي يعطل قطاع التأجير التمويلي ويضر بالاقتصاد الوطني"..وعودة يوضح الخفايا

قرار دائرة الأراضي يعطل قطاع التأجير التمويلي ويضر بالاقتصاد الوطني..وعودة يوضح الخفايا
أخبار البلد -  

- هنالك تأخير في طلبات شركات التأجير بدائرة الأراضي وبعضها منذ 25/4.
- يطبقون على معاملاتنا قانون الملكية العقارية علماً بأننا تحت مرجعية قانون خاص بشركات التأجير التمويلي.
- اكتشفنا أن الكتاب المراد إرساله إلى ديوان التشريع والرأي في دائرة الأراضي لم يُرفع حتى يتم مناقشة تأخير المعاملات.
- تأخير المعاملات له تأثير كارثي على الاقتصاد والشركات والمستثمرين، وهذه أبرزها.

هبة الحاج - في خطوة وُصفت بالكارثية والمفاجئة من العديد، يواجه قطاع التأجير التمويلي في الأردن والمستثمرون وأصحاب العلاقة تحديات غير مسبوقة نتيجة لقرارات دائرة الأراضي والمساحة الأخيرة تلك القرارات، التي تفرض إجراءات جديدة ومعقدة للحصول على موافقات التملك، تسببت في تأخير العديد من المعاملات وتجميدها، مما أثار موجة من الغضب والانتقادات داخل القطاع نتيجة التأخير في الحصول على موافقة التملك، وتمتد الطلبات إلى فترات طويلة دون حل.

في حديث مع عرفات عودة الله، رئيس الجمعية الأردنية لشركات التأجير التمويلي والمدير العام لشركة إجارة للتأجير التمويلي، قال إن قطاع التأجير التمويلي يعاني من تأخير المعاملات في دائرة الأراضي والمساحة نتيجة التأخير في الحصول على موافقة تملك، وتمتد الطلبات إلى فترات طويلة دون حل.

وأوضح عودة أن هناك طلبات تم تقديمها لدائرة الأراضي منذ تاريخ 25/4 وما زالت متوقفة حتى الآن بسبب القرار الجديد من دائرة الأراضي والمساحة، الذي يتطلب توريد الطلبات إلى رئاسة الوزراء بموجب قانون الملكية العقارية، بينما في السابق، كانت الموافقة تصدر مباشرة من خلال مدير دائرة الأراضي.

وأضاف عودة: "خلافنا اليوم مع دائرة الأراضي يتمثل في رغبتها بتطبيق قانون الملكية العقارية على شركات التأجير التمويلي، رغم أن لدينا قانون خاص ينظم أعمالنا، والذي ينص على أن الموافقة يجب أن تكون للعميل وليس لشركة التأجير، بينما قانون الملكية العقارية يتطلب تحويل الطلبات إلى الرئاسة إذا كان العميل يمتلك أكثر من 50 دونماً، فدائرة الأراضي تنظر لشركة التأجير التمويلي كأنها هي العميل، وهذا يناقض طبيعة عملنا التي تتركز على التمويل".

وأشار عودة إلى أنهم قاموا ببحث القضية في ديوان التشريع لحل مشكلة التأخير غير المبرر، مضيفاً أنهم وجهوا كتاباً لمدير عام دائرة الأراضي والمساحة أحمد العموش، لكنهم اكتشفوا أنه لم يتم توجيهه حتى الآن من قبله لديوان التشريع ، وأنهم بانتظار رأي ديوان التشريع القانوني في هذه المسألة، معربا عن اعتقاده بأن القانون سيكون لصالح شركات التأجير التمويلي لأن قانونهم الخاص واضح وصريح.

وأكد عودة أن هذا التغيير المفاجئ من دائرة الأراضي أدى إلى تعطيل كامل للمعاملات، مما يؤثر سلباً على إيرادات الدولة والخزينة، وذكر أن هناك عشرات الطلبات الموجودة في دائرة الأراضي معطلة، مما ينعكس سلباً على أرباح الشركات وضريبة الدخل على خزينة الدولة، وأضاف أن القطاع العقاري يعمل مع عدة جهات، وكان من المفترض توريد ضريبة المبيعات للدولة، مشيراً إلى أن توقف العمالة بسبب هذا القرار له تأثير كبير ومأساوي على الاقتصاد الوطني.

شريط الأخبار الهيئة المستقلة للانتخاب: تسجيل نحو 180 مخالفة قبل الانتخابات النيابية عبور 50 شاحنة مساعدات أردنية جديدة إلى غزة الأمن: القبض على مصور وناشر فيديو حادث الدعس في شارع الأردن المستثمر ورجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام "التاج الإخباري" في قضية وثيقة مصرف الشمال كم عدد الناخبين الجدد بالانتخابات النيابية القادمة .. رقم ضخم قراءة للارقام لأستاذ علم الاجتماع الخزاعي في حوادث السير المرتكبة في الاردن حالات يستغنى فيها عن خدمات موظفي الحكومة أمين عمان يصدر تعميماً صارماً ويتعهد بتطبيق أشد العقوبات عراقية تطالب بالهتاف بـ"علي وياك" في مباراة الأردن.. سيدة تثير جدلا ومعلقون: "تحريض طائفي" الدكتور الخرابشة يقدم ورقة عمل عن التشريعات والأطر الخاصة بنظام الاعسار بالأردن.. تفاصيل "هيئة تنظيم النقل" ترد على أخبار البلد بخصوص تقريرها عن باصات نقل الحجاج وتوضح حدود مسؤوليتها ودورها في نقلهم إلى السعودية البنك العربي الاسلامي الدولي يطلق منتج التمويل العقاري الإدخاري " سُكنى" "بورصة عمان" تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة ارتفاع (0.14%) قرارات جديدة صارمة بقضية الحجاج الأردنيين العسلي مدير عام البنك العربي الإسلامي متحدث رئيسي في ندوة "القضايا والتطبيقات المستجدة في صناعة التأمين العربية"..وهذا أبرز ما قاله إلزام ورثة "ابراهيم الداود" بدفع (3) مليون دينار لشركة شيركو للأوراق المالية الحكومة: قانون الانتخاب الحالي غلظ بشدة العقوبات على استخدام المال الأسود في الانتخابات "المركزية للمقاولات".. 3 خطوات تصعيدية تنتهي باعتصام في نقابة المقاولين روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة مستو يترأس الدورة الـ (69) للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني