وزير الطاقة: نعمل على إنشاء نقطة ربط كهربائية جديدة مع السعودية

وزير الطاقة: نعمل على إنشاء نقطة ربط كهربائية جديدة مع السعودية
أخبار البلد -  

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن الأردن يعمل حالياً على تعزيز مشروع الربط الكهربائي مع مصر والعراق وفلسطين لمضاعفة قدرات تبادل الطاقة الكهربائية بينها، لافتا إلى أن العمل جار على إنشاء نقطة ربط كهربائية جديدة مع الجانب السعودي، لتساهم هذه المشاريع برفع مستوى عمليات تبادل الطاقة الكهربائية بين دول المنطقة وخلق سوق كهرباء متكامل وتنافسي مما يحسن من اقتصاديات المنظومات الكهربائية ومشاريع الربط، كما سيسهم في تحقيق الدعم الفني للشبكات الكهربائية المترابطة.

وأعرب الخرابشة خلال إلقاء كلمة مندوبا عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ورعايته افتتاح فعاليات مؤتمر سيجري الخامس تحت عنوان "الشبكات الكهربائية المستدامة والرقمنة نحو المستقبل "المنعقد خلال يومي 26-27 حزيران الحالي، أعرب عن فخره بالتطور المبكر لقطاع الكهرباء الأردني، ليصبح واحدا من أفضل الأنظمة الكهربائية في المنطقة، من خلال تطوير منظومة الربط الكهربائي مع دول الجوار، حيث أن موقع الأردن الجغرافي المتوسط ومتانة نظامه الكهربائي وكفاءة القائمين على إدارة النظام، مكنته من أن يلعب دوراً رئيسيا في تعزيز مشاريع الربط الكهربائي في المنطقة بجهود وتعاون الدول المتجاورة.

وأكد الخرابشة، أن انعقاد المؤتمر يجسد رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بأن يكون الأردن مبادراً وداعماً لكل جهد عربي وعالمي، ويسعى لتحقيق التقدم والتطور العلمي والتقني، لأن الأردن بلد محفز للمبادرات الخلاّقة لتجسير الهوة بين العالم العربي والعالم المتقدم، في مجال الكهرباء، التي أصبحت شريان الحياة الإنسانية وأرضية الابتكارات العلمية والتكنولوجية.

وأضاف أنه في ظل تحقيق العديد من الانجازات في مشاريع الربط الكهربائي في المنطقة لا يزال هناك الكثير لاستكمال المشاريع ورفع مستوى عمليات تبادل الطاقة الكهربائية عبر خطوط الربط، سعيا للانتقال إلى مفهوم الأسواق الكهربائية المشتركة التي تؤهل المنطقة للارتباط بأسواق الكهرباء العالمية.

وقال الخرابشة إنه على الرغم من صغر حجم النظام الكهربائي نسبياً إلا أنه تمكن في أقل من عشر سنوات من رفع نسبة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة المتأتية من الرياح والشمس في خليط الكهرباء من أقل من 1% عام 2014 إلى ما يزيد عن 26% في عام 2023 متجاوزاً بذلك الصعوبات والتحديات التي يتم العمل على حلها لدعم التوجه برفع النسبة إلى ما يزيد عن 30% بحلول عام 2030.

وأشار الوزير الخرابشة إلى خطة الوزارة في حل التحديات باستخدام تكنولوجيات التخزين الكهربائي، مشيرا إلى ما تقوم به الوزارة حالياً بالإعداد لتنفيذ أول مشروع لتخزين الكهرباء بواسطة ضخ المياه على سد الموجب باستطاعة 450 ميغا واط بسعة تخزينية تصل لسبع ساعات، والعمل على تعزيز الشبكات الكهربائية على مستوى النقل والتوزيع ورفع كفاءتها بإدخال مفهوم الشبكات والأنظمة الذكية.

وأعلن عن استمرار البحث عن أية حلول من شأنها دعم جهود الأردن في مسار التحول الطاقي، مؤكدا الانتهاء من إعداد دراسة خيارات الشبكة الذكية وإعداد الخطة التنفيذية لترجمة توصيات الدراسة الهادفة إلى تعزيز مرونة تشغيل النظام الكهربائي وعمليات توليد الطاقة الكهربائية لدمج مستويات أعلى من الطاقة المتجددة ووضع التشريعات الناظمة للشبكات الذكية على المستوى الوطني وإدخال مفهوم استغلال الذكاء الصناعي في اعداد توقعات الأحمال الكهربائية، واعداد الدراسات اللازمة لتشجيع النقل الكهربائي.

وأعلن الخرابشة عن طموح الأردن بأن يكون جزءا من الخطط العالمية في دعم التوجه نحو التحول الطاقي، مسلطا الضوء على ما وصفه بالفرص الذهبية أمام الأردن والدول العربية بالتعاون الجماعي المتكامل لتصبح المنطقة مصدرا رئيسيا لإنتاج الطاقات الخضراء بكافة أشكالها وخاصة الهيدروجين الأخضر- وقود المستقبل- لتغطية الاحتياجات أولاً وتصدير الفائض إلى الدول المستهلكة التي تسعى لتحقيق أهدافها في الاستدامة البيئية وتنويع مصادر الطاقة.

شريط الأخبار الحالة الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة إزالة الرصيف المؤقت قبالة ساحل غزة مجددا بسبب حالة البحر آل الديك وآل الجبالي مصاهرة ونسب في جبري القاضي طلب ومراد أعطى .. شاهد الصور رواد مواقع التواصل ينعون طبيبا قتل بحادث شفا بدران امس الصفدي يحذر من خطر توسع العدوان الإسرائيلي إلى لبنان والضفة الغربية القسام: نخوض اشتباكات ضارية مع العدو بحي الشجاعية وقف التبرع بالدم للأهل في غزة بعد إقبال كثيف من الأردنيين في مجمع النقابات المهنية الدكتورة دينا سلطان الراميني أول طبيبة أردنية تتخصص في جراحة القلب والرئة. السعودية .. هزة أرضية تضرب حائل الأردن يدين مصادقة الاحتلال على 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية بيان صادر عن مديرية الأمن العام الخارجية تدعو الأردنيين إلى تجنب السفر للبنان استمرار دوام المؤسسة المدنية الجمعة ارتفاع أرقام سفر الأردنيين للسياحة العرموطي:المديونية تجاوزت 115% ويجب تغيير فريق العسعس وزارة العمل تحذر من إعلان منتشر على مواقع التواصل: كاذب ولا علاقة لنا به تجهيز 48 مركزا لتحفيظ القرآن الكريم في الأغوار الشمالية سرايا القدس تشتبك مع قوات الاحتلال من المسافة صفر الدفاع المدني للمتنزهين: أطفئوا النار بعد الانتهاء من عملية الشواء الصبيحي: نصيحتي للأردنيين؛ اشتركوا ولن تندموا