مستثمر في قطاع الإسكان: مدير دائرة الأراضي معطل رئيسي للاقتصاد الوطني والاستثمار

مستثمر في قطاع الإسكان: مدير دائرة الأراضي معطل رئيسي للاقتصاد الوطني والاستثمار
أخبار البلد -  

هبة الحاج

قال المهندس نضال الداوود النائب السابق لرئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان ، بأن قطاع الاستثمار العقاري يمثل عموداً فقرياً ومحركاً رئيسياً للاقتصاد الوطني، مؤكداً أن أي عقبات تعترض هذا القطاع ستؤدي بشكل تلقائي إلى تراجع العمل فيه، وانخفاض الاستثمارات، وتراجع دخل الخزينة، إلى جانب تقليل فرص العمل المحلية في وقت نحن فيه بأمس الحاجة إلى تشغيل أكبر عدد ممكن من العمالة لمواجهة البطالة.

وأشار الداوود إلى أن العقبات الاستثمارية الحالية تعود إلى مزاجية المسؤولين في القطاع العام، وبالأخص دائرة الأراضي والمساحة التي أدخلت المستثمرين في مشكلة كبيرة بسبب قراراتها الأخيرة، وأوضح أن مدير عام دائرة الأراضي والمساحة الحالي، أحمد العموش، فرض قراراً يلزم المستثمرين في قطاع الإسكان المتعاملين شركات التأجير التمويلي لعرض معاملاتهم على غير العادة إلى رئاسة الوزراء مما أدى إلى تطويل المدة الزمنية وتأخيرها عما كانت بالسابق لدرجة أن بعض المعاملات تبقى في الأدراج وعلى الرفوف دون إنجاز أو تقدم لأكثر من 40 يوماً على أقل تقدير.

وأضاف أن 35% من حجم الاستثمار العقاري يكون عائد لدخل الخزينة، مما يجعل أي تعطيل له خسارة كبيرة وحقيقية للاقتصاد الوطني، وأشار إلى أن أمانة عمان تبذل جهوداً كبيرة في تسهيل المعاملات، رغم بعض الأخطاء والمزاجية من بعض موظفيها.

واختتم الداوود بتوجيه انتقاداته لدائرة الأراضي، مشيراً إلى أن التأخير في معاملات شراء الأراضي واستثمارها يعد العائق الأكبر أمام الاستثمار، مؤكداً أن مدير دائرة الأراضي هو معطل رئيسي للاقتصاد الوطني والاستثمار.

شريط الأخبار مدير إدارة السير: "انخفاض في جسامة" الحوادث في النصف الأول من العام الحالي إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق