وزيرة النقل تتحدث عن الأثر الإيجابي لتمديد اتفاقية إعادة تأهيل مطار الملكة علياء وإنجاز مشاريع النقل والتطبيقات غير المرخصة

وزيرة النقل تتحدث عن الأثر الإيجابي لتمديد اتفاقية إعادة تأهيل مطار الملكة علياء وإنجاز مشاريع النقل والتطبيقات غير المرخصة
أخبار البلد -  

- الفوائد المالية المباشرة وإنهاء الأثر المالي والقانوني لمطالبات سابقة كانت من أهم الفوائد لتمديد اتفاقية إعادة تأهيل مطار الملكة علياء.

- مشاريع وزارة النقل تسير بشكل مستمر، وأي توقف أو تأخير يتم إظهاره، وهنالك وحدة لمتابعة الأداء الحكومي والإنجاز تراقب المشاريع المنفذة.

- تسعى وزارة النقل إلى مواءمة قطاع النقل للركاب مع معايير الاستدامة، وهناك مشكلة في معالجة التطبيقات الذكية. ونجحنا في حجب بعضها ونسعى لمخاطبة الشركات العالمية لحذف التطبيقات التي تعمل على نظام أندرويد.

هبة الحاج- قالت المهندسة وسام التهتموني، وزيرة النقل، إن هنالك آثارًا إيجابية لتمديد اتفاقية إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي، حيث حققت فوائد مالية مباشرة للجهة المانحة، وأدت إلى إنهاء الأثر المالي والقانوني لمطالبات المستثمر السابق والمعلقة.

وأضافت في لقاء مع "أخبار البلد" أن هنالك متابعة لمشاريع وأنظمة وزارة النقل والهيئات التابعة لها من خلال وحدة متابعة الأداء الحكومي والإنجاز، حيث يمكن الوقوف على جميع الأنشطة ومدى تقدم سير العمل، مشيرة إلى أن المشاريع في معظمها تسير بشكل مستمر.

وتابعت التهتموني أن الوزارة، وضمن خططها الاستراتيجية، تسعى لمواءمة قطاع النقل العام للركاب مع معايير الاستدامة المختلفة، حيث تم افتتاح مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، وبدأ العمل التجريبي على طول 20 كيلومترًا، شاملاً 5 محطات رئيسة.

وأشارت إلى أن هنالك مشكلات تقنية حالت دون القدرة على وقف التطبيقات غير المرخصة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات لأسباب تقنية، بالرغم من أن الهيئة نجحت في حجب الشركات غير المرخصة المسجلة على متجر Apple، حيث لا يزال العمل جاريًا لمخاطبة Huawei وGoogle للتأكد من إزالة وحذف التطبيقات غير المرخصة التي تعمل بنظام Android.

وفيما يلي نص المقابلة، الحلقة الأولى منها:

-مؤخرا تم تمديد إتفاقية مجموعة المطار الفرنسية بمنحها سنوات إضافية للعمل عن المدة المتفق عليها، حيث تعرضت مدة التمديد لانتقادات عديدة لدرجة أن البعض وصفها أنها استعمار جديد كبد خزينة الدولة الملايين .. فهل لكم أن توضحوا لنا حقيقة الاتفاقية أو الفوائد والإيجابيات الناجمة عن تمديدها والمكتسبات التي حققتها الحكومة من وراء ذلك؟

الأثر الإيجابي لتمديد اتفاقية إعادة تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي:
أ - الفوائد المالية المباشرة للجهة المانحة:
1-إعادة المبالغ المخصومة خلال فترة القوة القاهرة (جانحة كورونا).
2-تنفيذ أعمال توسعة ما بعد عام ٢٠٣٢.
ب - انهاء الأثر المالي والقانوني لمطالبات المستثمر السابقة:
1.تنازل المستثمر عن المطالبة التعاقدية.
2.حماية حقوق الجهة المانحة من خلال إعادة تعريف وصياغة وتعديل البنود التعاقدية المختلف في تفسيرها بين الجهة المانحة والمستثمر.
3.تحديد أولويات الدفع بأن تكون الأولوية الأولى لحق الجهة المانحة من رسوم الاستثمار.

-مشاريع قطاع النقل ضمن رؤية التحديث الإقتصادي، كم بلغت نسبة الإنجاز منها، وهل تعتبر النسبة منطقية أم أن عدم توفر التمويل لبعض المشاريع الكبرى أثر على هذه النسبة؟

يتم متابعة مشاريع وأنظمة وزارة النقل والهيئات التابعة لها ضمن إطار زمني محدد شهري، ومن خلال النظام المُعد من قبل وحدة متابعة الأداء الحكومي والانجاز حيث أنه من خلال النظام يمكن الوقوف على جميع الأنشطة ومدى تقدم سير العمل بها موضحاً بها تفاصيل سير الأعمال وأية تأخيرات قد حدثت وأسبابها.

ويمكن الحديث بأن المشاريع في معظمها تسير بشكل مستمر وأن أية توقف أو تأخير قد يظهر لأسباب تشغيلية أو إجرائية يتم إظهارها من خلال المنظومة المعدة بهذا الصدد.


-مدى رضا وزارة النقل عن حافلات النقل العمومي والتحديات التي تواجه تلك الحافلات وهل استطاعت وزارة النقل أن تقدم حلول ذكية لمشكلة التطبيقات الذكية المتفاقمة يوما بعد يوم، وإلى أي مدى استطاعت الوزارة أن تشخص المشكلة وتطرح الحلول .. وهل التطبيقات تعود لأشخاص متنفذين سواء مرخصة أم غير مرخصة تجعلنا عاجزين عن الحلول؟

تسعى وزارة النقل ضمن الخطط الاستراتيجية على مواءمة قطاع النقل العام للركاب معايير الاستدامة المختلفة وتوفر تلك الوسائل بشكل آمن ومنظم وضمن تكاليف منطقية وفي مواعيد انطلاق ووصول محددة ضمن مرافق نقل حديثة مزودة بكافة الوسائل اللازمة لتقديم الخدمات.

لذلك تم افتتاح مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء مؤخرا وبدأ العمل التجريبي على طول 20 كم شاملا 5 محطات رئيسية للركاب بالإضافة الى وصلة عين غزال ومحطة طارق بطول 3.5 كم تقريبا لربط مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء مع مشروع امانة عمان للتسهيل على المواطنين للوصول لمناطق شمال عمان.

بالإضافة إلى مشاريع أخرى يتم حالياً إعداد الشروط المرجعية الخاصة بها وهي مشروع نقل ذات التردد السريع بين السلط وصويلح إلى مطار الملكة علياء الدولي بالإضافة إلى استكمال مشروع نظام النقل الذكي والنقل الحضري في جرش واربد والزرقاء.

اما ما يتعلق بالتطبيقات الذكية، فان استخدام I-Cloud للدخول على المنصات والتسجيل لاستخدام التطبيق من قبل غير المرخصين أدى لوجود مشكلات تقنية حالت دون القدرة على وقف التطبيقات غير المرخصة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات لأسباب تقنية، وفي الآونة الأخيرة فقد نجحت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في حجب الشركات غير المرخصة المسجلة على متجرApple بالإضافة الى ان العمل لا زال جاري بمخاطبة Google , Huawei وذاك للتأكيد على إزالة وحذف التطبيقات غير المرخصة التي تعمل بنظام Android.




شريط الأخبار الحكومة: خدمة استثنائية للحجاج الأردنيين بالمخيمات 95 % نسبة نمو حركات أنظمة الدفع الفورية الحجاج يتوافدون الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية مهم للراغبين بزيارة تلفريك عجلون خلال عطلة العيد تعديل ساعات عمل معبر الكرامة اليوم الجمعة استطلاع يظهر تقدم حزب غانتس بنوايا التصويت مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض وفيات الأردن الجمعة 14/6/2024 الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة