البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء
أخبار البلد -  

هبة الحاج 

أثار تعميم وزارة الصحة قرار تفعيل نظام مراقبة الدوام الجديد (البصمة) في مستشفياتها جدلاً واسعاً بين الأطباء ونقابتهم، واعتبر الأطباء هذا القرار ظالماً لهم، ورأوا فيه تغولاً على حقوقهم، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتحسين مستوى الالتزام والحضور، إلا أن النقابة الطبية ترى أن تطبيق النظام قد يحمل تأثيرات سلبية على الظروف العملية للأطباء والكوادر الصحية.

تواصلت "أخبار البلد" مع رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الأردنية، الدكتور حازم القرالة، الذي أكد أن موضوع البصمة طُرح قبل عدة أشهر من وزارة الصحة بحجة مراقبة دوام الموظفين، موضحاً أن اعتراض النقابة كان على أن الأطباء يعملون لساعات طويلة غير محددة أسبوعياً، مما يجعل مراقبة الدوام بالبصمة أمراً غير عملي.

وأشار القرالة إلى أن النقابة طالبت بتحديد ساعات عمل الأطباء كأساس للبناء عليه، مؤكداً أن زيادة ساعات العمل يجب أن تقابلها مكافآت مالية وفقاً لنظام الخدمة المدنية، مبيناً أن طبيعة عمل الأطباء، التي تشمل المناوبات والعمليات الجراحية والحالات الطارئة، تجعل تطبيق نظام البصمة تحدياً كبيراً.

وتابع، أدى هذا الخلاف إلى قرار مجلس النقابة بعدم تطبيق النظام حتى إشعار آخر، وبعد اجتماع ثلاثي في مجلس النواب ضم وزارة الصحة ولجنة الصحة النيابية ونقابة الأطباء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لدراسة المعوقات ومحاولة الوصول إلى اتفاق، وتم الاتفاق على خطوط عريضة لتطبيق النظام، منها تحديد ساعات العمل الشهرية وصرف مكافآت شهرية في حال تجاوز ساعات العمل المتفق عليها، إضافة إلى تعليمات مرنة تراعي طبيعة عمل الأطباء.

وأكد القرالة أن عمل اللجنة الثلاثية مستمر حتى صدور التعليمات المتفق عليها بشكل رسمي وضمان تطبيق الاتفاق بحذافيره، مشدداً على أن أي تراجع في تفاصيل الاتفاق سيعيد النقابة إلى نقطة الصفر، وهي رفض تطبيق النظام.

شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان