البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء

البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء
أخبار البلد -  

هبة الحاج 

أثار تعميم وزارة الصحة قرار تفعيل نظام مراقبة الدوام الجديد (البصمة) في مستشفياتها جدلاً واسعاً بين الأطباء ونقابتهم، واعتبر الأطباء هذا القرار ظالماً لهم، ورأوا فيه تغولاً على حقوقهم، تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتحسين مستوى الالتزام والحضور، إلا أن النقابة الطبية ترى أن تطبيق النظام قد يحمل تأثيرات سلبية على الظروف العملية للأطباء والكوادر الصحية.

تواصلت "أخبار البلد" مع رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الأردنية، الدكتور حازم القرالة، الذي أكد أن موضوع البصمة طُرح قبل عدة أشهر من وزارة الصحة بحجة مراقبة دوام الموظفين، موضحاً أن اعتراض النقابة كان على أن الأطباء يعملون لساعات طويلة غير محددة أسبوعياً، مما يجعل مراقبة الدوام بالبصمة أمراً غير عملي.

وأشار القرالة إلى أن النقابة طالبت بتحديد ساعات عمل الأطباء كأساس للبناء عليه، مؤكداً أن زيادة ساعات العمل يجب أن تقابلها مكافآت مالية وفقاً لنظام الخدمة المدنية، مبيناً أن طبيعة عمل الأطباء، التي تشمل المناوبات والعمليات الجراحية والحالات الطارئة، تجعل تطبيق نظام البصمة تحدياً كبيراً.

وتابع، أدى هذا الخلاف إلى قرار مجلس النقابة بعدم تطبيق النظام حتى إشعار آخر، وبعد اجتماع ثلاثي في مجلس النواب ضم وزارة الصحة ولجنة الصحة النيابية ونقابة الأطباء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية لدراسة المعوقات ومحاولة الوصول إلى اتفاق، وتم الاتفاق على خطوط عريضة لتطبيق النظام، منها تحديد ساعات العمل الشهرية وصرف مكافآت شهرية في حال تجاوز ساعات العمل المتفق عليها، إضافة إلى تعليمات مرنة تراعي طبيعة عمل الأطباء.

وأكد القرالة أن عمل اللجنة الثلاثية مستمر حتى صدور التعليمات المتفق عليها بشكل رسمي وضمان تطبيق الاتفاق بحذافيره، مشدداً على أن أي تراجع في تفاصيل الاتفاق سيعيد النقابة إلى نقطة الصفر، وهي رفض تطبيق النظام.

شريط الأخبار الحكومة: خدمة استثنائية للحجاج الأردنيين بالمخيمات 95 % نسبة نمو حركات أنظمة الدفع الفورية الحجاج يتوافدون الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية مهم للراغبين بزيارة تلفريك عجلون خلال عطلة العيد تعديل ساعات عمل معبر الكرامة اليوم الجمعة استطلاع يظهر تقدم حزب غانتس بنوايا التصويت مسؤول إسرائيلي سابق: حماس مدرسة في التفاوض وفيات الأردن الجمعة 14/6/2024 الدفاع المدني تعامل مع حرائق في مناطق متفرقة من المملكة "الجنايات الكبرى": حكم مشدد بحق شخص اعتدى على ابنته جنسيا 120 مرة بالأردن توقعات أن تصل درجات الحرارة الجمعة والسبت إلى 40 مئوية في عمّان تعرف إلى لائحة أجور الأطباء الجديدة في الأردن.. تفاصيل الملك يعزي أمير الكويت بضحايا حريق في إحدى البنايات بمنطقة المنقف صندوق الأمان لمستقبل الأيتام يكرّم فريق"مبادرة الأمل" من طلبة مدرسة الأهلية والمطران قبيل عطلة العيد.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن إطلاق 150 صاروخاً من لبنان على شمال إسرائيل.. تسببت في حرائق بـ 15 موقعاً في الجولان والجليل الأعلى القوات المسلحة الأردنية تنفذ إنزالين جويين جديدين لمساعدات استهدفت مواقع جنوب قطاع غزة الأمن: تسيير دوريات مدنية وعسكرية في الأسواق والتجمعات خلال عطلة عيد الأضحى تحديد موعد صلاة عيد الأضحى وأماكن المصليات مهم من البنك المركزي الأردني بشان أسعار الفائدة