بنك ABC الإسلامي يعلن أرباح صافية بقيمة 10.8 مليون دولار أمريكي عن الربع الأول من عام 2024

بنك ABC الإسلامي يعلن أرباح صافية بقيمة 10.8 مليون دولار أمريكي عن الربع الأول من عام 2024
أخبار البلد -  

أعلن بنك ABC الإسلامي اليوم عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024:

 

أنهى البنك الربع الأول بأرباح صافية بلغت 10.8 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 9.6٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. حقق البنك نموًا في الدخل والربحية مدعومًا بنمو الأعمال الرئيسية للعملاء إضافة إلى ارتفاع معدلات الفائدة. بقيت الميزانية العامة ضمن مستويات سليمة محافظة على نسبة رأس مال قوية.

 

أبرز ملامح الأداء الرئيسية

·        بلغت الأرباح الصافية 10.8 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 9.6٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

·        بلغ الدخل التشغيلي 43.2 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 29.7% عن نفس الفترة من عام 2023. وبلغ صافي الدخل العائد إلى أشباه حقوق الملكية 24 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 23.1% مقارنة مع الربع الأول من عام 2023.

·        بلغت المصروفات التشغيلية 6.7 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 64.8٪ مقارنة مع 4.0 مليون دولار أمريكي للعام الماضي.

·         لا تزال قاعدة رأس المال للبنك قوية مع نسبة كفاية رأس المال قدرها 42.1٪.

 

 وتعليقًا على النتائج، قال السيد حمّاد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: "بدأنا عام 2024 بزخم أعمال إيجابي مستمر من العام الماضي، حيث شهدنا نتائجًا قياسية من حيث الدخل والربحية. حققت الأعمال الرئيسية للعملاء نموًا إضافيًا مدعومًا بالأداء القوي لمنتجات مصرفية مختلفة تشمل تمويل التجارة وإدارة النقد ومنتجات أسواق رأس المال والخزانة. كما نجحنا في الربع الأول في إغلاق 6 صفقات صكوك بصفتنا مدير مشترك. شهد الدخل التشغيلي نموًا ولكنه تأثر جزئيًا بعد أن قابله ارتفاع في المصاريف التشغيلية بسبب مصاريف قانونية استثنائية ناتجة عن معاملة سابقة. وعلى الرغم من هذه المصروفات غير المتوقعة، فقد حققنا أرباحًا جيدة في الربع الأول، وما زلنا نترقب بيئة الأعمال بقية العام بنظرة يحدوها تفاؤل حذر."

 

وفيما يلي ملخص أكثر تفصيلًا للنتائج المالية:

 

أداء الأعمال (فترة ثلاثة أشهر):

·        بلغت الأرباح الصافية للربع الأول 10.8 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 9.9 مليون دولار أمريكي

في الربع الأول من العام الماضي

·        بلغ الدخل التشغيلي 43.2 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 29.7% عن نفس الفترة من عام 2023. وبلغ صافي الدخل العائد إلى أشباه حقوق الملكية 24 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 23.1% مقارنة مع الربع الأول من عام 2023.

·        مخصصات الخسائر الائتمانية للفترة تمثلت في مخصص قدره 1.6 مليون دولار أمريكي مقارنة مع استرداد مخصص قدره 0.2 مليون دولار أمريكي التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

·        بلغت المصروفات التشغيلية 6.7 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 4.0 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. وبعد تعديل المصاريف الاستثنائية، ارتفعت المصروفات بنسبة 9.5%، مقارنة مع الربع الأول من عام 2023.

الميزانية العمومية:

·        بلغ إجمالي موجودات بنك ABCالإسلامي 2.508 مليار دولار أمريكي كما في 31 مارس 2024، مقارنة مع 2.501 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2023.

·        وبلغت الاستثمارات 1.0 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 809 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2023.

·        بلغت مستحقات المرابحة، والإجارة، وتمويلات المشاركة، 1,442 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 1,566 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2023.

·        بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31 مارس 2024 قيمة قدرها 328 مليون دولار أمريكي، وهو في نفس مستوى نهاية عام 2023.

·        بقيت قاعدة رأس المال للبنك قوية جدًا حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 42.1%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 41.0%.

شريط الأخبار حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن "الصحة" تقدم نصائح وإرشادات هامة للحجاج أستراليا تحظر تصدير الخراف الحية لدول منها الأردن خوفا على حياتها