برعاية الروابده وبحضور المراشده والزبون .. يوم ثقافي عالمي تحتضنه جامعة جدارا بمشاركة 17 دولة

برعاية الروابده وبحضور المراشده والزبون .. يوم ثقافي عالمي تحتضنه جامعة جدارا بمشاركة 17 دولة
أخبار البلد -  

رعى رئيس الوزراء الأسبق دولة الدكتور عبد الرؤوف الروابده، اليوم الإثنين، فعاليات "اليوم الثقافي العالمي الأول" بمشاركة 17 دولة بالإضافة إلى الأردن، والذي احتضنته صالة الأرينا في جامعة جدارا، بحضور عطوفة رئيس هيئة مديري الجامعة ومديرها العام الدكتور شكري المراشده، ورئيسها الأستاذ الدكتور حابس الزبون ، ونائبه الأستاذ الدكتورة إيمان البشيتي، ومديرة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط الدكتورة منال إبراهيم، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة وفعاليات رسمية وشعبية .

وأفتتح الروابده معرض الدول المشاركة في اليوم الثقافي الذي أشتمل على معروضات تراثية وثقافية وماكولات شعبية وصور تعبر عن طبيعة بلادهم وثقافات شعوبهم.

وتجول الدكتور الروابده والسفراء والملحقون والممثلون لسفارات بلادهم في أجنحة المعرض الشامل مبدين أعجابهم بالمستوى العالي للمعرض.

وألقى الأستاذ الدكتور الزبون كلمة أشار فيها إلى تميّز الأردن بين دول المنطقة بأمنه واستقراره وبنسيجه الاجتماعي المترابط في وحدة وطنية فريدة متميزة بين شعوب المنطقة.

وأضاف الزبون ان جامعة جدارا على ارض الهواشم الاردن الغالي تؤكد ضمن فعاليات هذا اليوم على أن الثقافة نور يضيء طريق الحضارة البشرية، وهى صمام أمان للمجتمع باعتبارها على صلة وثيقة بالهوية.

وقال "لقد تعلمنا من قيادتنا الهاشمية الحكيمة أن الكرامة الإنسانية تقوم على الحرية والعدالة، وهما مقومان أساسيان فيها لا غنى عنهما بين أبناء المجتمع الواحد ومع سائر المجتمعات الإنسانية".

وشدد على إن جامعة جدار تحرص على الاهتمام بالتنوع الثقافي، وحوار الثقافات والحضارات، إيمانا منها بالدور الفعال للتنوع الثقافي، والحوار الثقافي والفكري، واحترام الثقافات الأخرى في التقارب بين الشعوب، وتعزيز قيم التسامح والسلم والأمن في العالم، وتأثير ذلك في بناء مجتمعات قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

وألقى عدد من السفراء المشاركين كلمات أكدت على تقديرهم ومحبتهم لقيادة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية، وفخرهم واعتزازهم بالعلاقات الأخوية التي تربط قيادة بلدانهم بأخيهم صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني إبن الحسين المفدى حفظه الله ورعاه، والعلاقات الطيبة بين شعوب بلدانهم والشعب الأردني.

كما وعبروا عن سعادتهم بوجودهم اليوم في جامعة جدارا التي تميزت بنجاح بتنظيم هذا الحدث المميز، مبدين اعجابهم بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه جامعة جدارا في كافة المجالات العلمية والأكاديمية على المستوى العربي والدولي.

من جهته، ثمن مدير مركز اللغات في جامعة جدارا و رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الثقافي العالمي الدكتور لقمان الربابعة، هذا التواجد الكبير للدول المشاركة والذي يعكس أهمية هذه الفعالية كمنبرًا عالميًا واسعاً تلتقي فيه الآراء والعادات وتجارب الحياة لصالح مجتمعاتنا.

وأوضح أن مركز اللغات يقدم حالياً خدمات مميزة في سبع لغات اختيارية هي اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية والتركية إضافة إلى العربية، ودورات متنوعة في مختلف المجالات.

وتخلل حفل الأفتتاح فقرات غنائية فلكورية قدمها طلبة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط، وأخرى قدمها الفنان احمد القرم تغنت بالوطن وقائد الوطن وفلسطين كما وتم عرض أفلام وثائقية عن جامعة جدارا.

وفي نهاية الحفل قدم عطوفة الدكتور المراشده درع تكريمي للدكتور الروابده، كما وقام الروابده والمراشده والزبون بتكريم السفراء وممثلي الدول المشاركة بدروع تقديرية.

يشار الى أن الدول التي شاركت في فعاليات هذا اليوم الثقافي ضمت سفارات وملحقيات ثقافية ومراكز متخصصة من بنجلادش، اليابان، إندونيسيا، الباكستان، السعودية، تركيا، الجزائر، المغرب، ماليزيا، المكسيك، بنما، تايلند، فلسطين، تايوان، مركز اللغات الأميركي، مؤسسة داد الألمانية، بالإضافة للأردن ممثلة بهيئة تنشيط السياحة، ومديرية ثقافة محافظة إربد وجمعيات وهيئات ثقافية وفلكلورية محلية أردنية تعنى بالثقافة والتراث الشعبي الأردني.
شريط الأخبار بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ بالصور .. أكاديمية الطيران الملكية تستقبل وفداً من دبلوماسيين ممثلين لبلدانهم أوقعنا قوة صهيونية بين قتيل وجريح بجباليا وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود أبو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام لـ«الفـوتـرة الـوطـنـي» قـبـل نهـايـة الشـهــر حمادة يدعو إلى إطلاق برامج محفزة لتنشيط الحركة السياحية بالأردن بينها إجراء 31 عملية كبرى.. "الميداني الأردني" غزة 78 يتعامل مع 5064 حالة الشهر الحالي "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" في إيلات الفنان الأردني عمر العبداللات يحتفل بعيد ميلاد أصالة ويعد بمفاجأة- (فيديو) أول عرض أزياء لملابس السباحة في السعودية- (صور) لماذا أصبحت الصين مصنع العالم؟ وفيات الاردن اليوم الاحد 19/5/2024 استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية "مختل ومحتال".. مشاجرة بالشتم بين بايدن وترمب في أمريكا تحذير شديد من حالة الطقس الأحد أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم لهذا السبب ..! تورط دول في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة... الفراية يوضح حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم الخبير في سوق رأس المال شفيق يكتب مقالاً هاماً نتمنى قراءته من كل المسؤولين بعنوان "بورصة عمّان: إلى أين المسار؟