ثلاث نصائح للآباء والأمهات لتخفيف تأثير الإرهاق بسبب تربية أولادهم

ثلاث نصائح للآباء والأمهات لتخفيف تأثير الإرهاق بسبب تربية أولادهم
أخبار البلد -   عادة ما ترتبط كلمة "الإرهاق" بالضغوط المهنية، لكن ما يقوم به الآباء والأمهات من التزامات يومية تجاه أبنائهم يمكن أن يؤثر سلباً على صحتهم العقلية بقدر ما قد تؤثر عليها الوظيفة.

وبحسب دراسة جديدة لمركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو الأميركية، يشعر 62% من الآباء والأمهات بالإرهاق بسبب مسؤولياتهم كوالدين. ويمكن أن يؤدي هذا الإرهاق إلى انعزال العديد من هؤلاء عن المجتمع الخارجي، بسبب فقدان الطاقة اللازمة للحفاظ على العلاقات خارج الأسرة.

وفقاً لتقرير لشبكة CNBC، هناك ثلاث خطوات يمكن للآباء والأمهات اتباعها للحد من الإرهاق في المنزل وفي مكان العمل، والتي تتمثل في التالي:

1- الحصول على الدعم

التحدث مع صديق أو أحد أفراد العائلة عن مشاعر الإرهاق أو الوحدة التي تشعر بها يمكن أن يساعدك على الشعور بالدعم.


يقول الباحث في "شؤون الوحدة" والأستاذ في جامعة باث البريطانية، سام كار، إن الكثير من الناس يعانون أكثر مع محاولتهم التخلص من مشاعر الوحدة أو تجاهلها، مشيراً إلى أن تواصل الشخص مع غيره عند الشعور بالوحدة يوفر القدرة على التعاطف وتقبل الضعف بين بعضنا البعض.

2- وضع توقعات واقعية لمهامك

تأكد من أن قوائم المهام الخاصة بك تتوافق مع مستويات الطاقة لديك، فتحميل نفسك المسؤولية عن قائمة مهام غير واقعية لن يؤدي إلا إلى زيادة الإرهاق.

وقال مؤسسة شركة Shame-Proof Parenting، العاملة بمجال الصحة العقلية للآباء، مرسيدس ساموديو: "إن إحدى الطرق لتنفيذ ذلك هي كتابة أهدافك وإعادة تقييمها كل أسبوع لمعرفة ما إذا كانت ناجحة أم أنها بحاجة إلى تعديل".

3- لحظات للتأمل والتفكير

يمكنك ممارسة طقوس في حياتك تمنحك الطاقة. وقالت مؤلفة كتاب "المبادئ الخمسة للتربية: دليلك الأساسي لتربية البشر الصالحين"، أليزا بريسمان، لـ CNBC، إن التأمل البسيط يمكن أن يساعدك على تنظيم مشاعرك بشكل أفضل.

إذا كان لديك وقت للتأمل لمدة 20 دقيقة كل يوم، فهذا رائع. فمعظم الآباء لا يفعلون ذلك.


وبدلًا من ذلك، يمكنك أيضاً محاولة التفكير أثناء مهامك اليومية، مثل تنظيف أسنانك، أو المشي إلى صندوق البريد.

يمكن أن يساعد التأمل أو التفكير في الحد من الإرهاق وأن يجعلك أكثر حضوراً في العمل وخلال تأدية مهامك الأسرية.
شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل