انتفاح أوردة الجسم – هل يشير لمشكلة صحية خطيرة؟

انتفاح أوردة الجسم – هل يشير لمشكلة صحية خطيرة؟
أخبار البلد -  
عادة ما يكون بروز الأوردة في الجسم خاصة في القدمين أو اليدين من الأمور التي تدعو للقلق، لكن يتساءل البعض عن أسباب التعرض إليه وذلك للحصول على العلاج المناسب بشكل سريع لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أسباب انتفاح الأوردة في الساقين، وذلك حسبما جاء في موقع، "healthline".

أسباب انتفاح الأوردة في الساقين

1- ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن يرتفع ضغط الدم أثناء ممارسة الرياضة، حيث يؤدي ذلك إلى توسيع عروق القدمين أو اليدين، مما يجعلها تبدو أكثر وضوحًا، بالإضافة إلى ذلك عندما تنقبض العضلات أثناء التمرين، فإنها تضغط على الأوردة المحيطة مما يؤدي إلى بروزها.

2- ارتداء الملابس الضيقة

عادة ما يتسبب ارتداء الملابس الضيقة في الحد من تدفق الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في العروق ومن ثم يجعلها ذلك أكثر وضوحًا خاصة في منطقة الخصر والفخذين والساقين.

3- الطقس الحار

يزيد الطقس الحار من تدفق الدم في الأوردة الموجودة في القدمين والساقين، حيث يمكن أن يؤدي التعرض الزائد لأشعة الشمس إلى تكسير الكولاجين الموجود تحت الجلد، مما يجعل العروق أكثر وضوحًا.

4- الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة

قد يتسبب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة في تجمع الدم في الساقين، ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم في أوردة الساق ويزيد من بروزها الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة.

5- زيادة الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى الضغط على الأوردة الموجودة في الجسم، وبالتالي فإن الضغط الزائد يمكن أن يعزز من بروزها خاصة في الساقين.

6- التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية أيضًا يمكن أن تغير مظهر العروق، منها البلوغ، الدورة الشهرية، الحمل، تناول حبوب منع الحمل، الاعتماد على العلاج الهرموني لانقطاع الطمث، مما يتسبب في بروز العروق.

7- التقدم في السن

مع التقدم في السن، ينتج الجلد كمية أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور جلد رقيق، بالإضافة إلى فقدان الجسم أيضًا الأنسجة الدهنية، لذلك فإن هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى بروز الأوردة في الساقين أو اليدين.


شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل