أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة"

أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهاليذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة
أخبار البلد -  
خاص

لا تزال أزمة معتقلي الرأي في الرابية ومناطق أخرى مستمرة، حيث تم زجهم بالسجون بسبب التعبير عن الرأي في قضية العدوان على غزة، حيث أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا يندد بعملية الاعتقال ويعبر عن قلقها من استمرار اعتقال السلطات الأردنية لناشطين متضامنين مع غزة، بينهم الناشطان زياد ابحيص وميسرة ملص.

وفي بيانها، أكدت المنظمة أن الناشطين اعتقلا خلال مظاهرة مؤيدة لغزة في 31 مارس الماضي، دون إبلاغهما بأسباب الاعتقال، وما زالا ممنوعين من الاتصال بمحاميهما، ولم تتوقف الدعوة للإفراج عن المعتقلين عند منظمة العفو، بل دفع هذا البيان ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إلى إصدار بيانًا يطالب بالإفراج عن المعتقلين ويعتبر اعتقالهم تشويهًا لمشروع الإصلاح.

وفي تصريح صحفي، أشار الائتلاف إلى أن سياسة ملاحقة واعتقال المتظاهرين تشوه مشروع الإصلاح السياسي الذي يهدف إلى توسيع مساحة المشاركة في القرار الوطني. 

وفي سياق متصل، كانت قد أعلنت نقابة المحامين عن حصولها على موافقة بالإفراج عن الموقوفين جميعا، حيث تم الإفراج عن شخصين منهم، ولكن بقية المعتقلين لم يتم إطلاق سراحهم بعد.

وطالب أهالي المعتقلين رئيس الوزراء بالإفراج الفوري عن أبنائهم، مشيرين إلى أنهم موقوفون بسبب تعبيرهم عن الرأي في قضية الأمة، "القضية الفلسطينية"، وأنهم لم يرتكبوا أي إخلال بالأمن أو مساس بالممتلكات، وأن التهم المسندة إليهم هي المشاركة في تجمع غير مشروع.

وأكد الأهالي أن أبنائهم يتمتعون بسمعة طيبة وتحصيل علمي، وأنهم سينفذون اعتصامًا قريبًا لمناصرة قضيتهم والإفراج عنهم بدلاً من سياسة التنكيل بهم وحرمانهم من حقوقهم التي ينص عليها الدستور.

شريط الأخبار حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم أبو ناصر: قرار المواصفات الجديد سيرفع ثمن السيارة الكهربائية 10 آلاف دولار.. والمتضرر المواطن والتاجر البنك المركزي الأردني يمدد مهلة توفيق أوضاع شركات التمويل الملك خلال لقائه ممثلي شركات عالمية: استقرار بيئة الأعمال وتوفر الكوادر المؤهلة عززا قدرة المملكة على جذب الاستثمارات للأردن "الصحة" تقدم نصائح وإرشادات هامة للحجاج أستراليا تحظر تصدير الخراف الحية لدول منها الأردن خوفا على حياتها