على الجميع ربط الأحزمة.. الفيدرالي أخطأ في الحساب

على الجميع ربط الأحزمة.. الفيدرالي أخطأ في الحساب
أخبار البلد -  
انطلقت تصريحات مسؤولي الفيدرالي الأميركي عقب مفاجأة بيانات مبيعات التجزئة التي كشفت عن رسوخ التضخم في الولايات المتحدة، لتنقلب حسابات الأسواق فيما يتعلق بموعد خفض الفائدة، وهو الأمر الذي جدد الحديث عن طبيعة الهبوط الناعم الذي يبتغيه جيروم باول ورفاقه في بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث تأتي تلك البيانات في الوقت الذي يعول فيه الاقتصاد العالمي على خفض وشيك في أسعار الفائدة من شأنه تحفيز النمو المتباطئ.

وبعدما كانت الترجيحات تحوم حول تحريك الفائدة للمرة الاولى في اجتماع مارس الماضي تراجعت إلى مايو ومنه إلى يونيو بينما تحوم الان بين اجتماعي يوليو وسبتمبر.

وتتوقع الأسواق الآن فرصة 41 % لأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يوليو، مقارنة بنحو 50% قبل صدور بيانات التجزئة.

وبحسب بيانات أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي. زاد احتمال أن يتم التخفيض الأول في سبتمبر إلى ما يقرب من 46 %.

أشارت الأرقام إلى أنه لم يتم إحراز تقدم كبير بشأن معركة كبح التضخم خلال هذا العام
جيروم باول
تقدم ضئيل

وخلال حديثه بمنتدى واشنطن بمركز ويلسون في واشنطن، منذ ساعات، أكد محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، أن الأداء الاقتصادي الأمريكي كان قويا للغاية.

وتعليقًا على البيانات الاقتصادية الصادرة مؤخرا قال باول: "أشارت الأرقام إلى أنه لم يتم إحراز تقدم كبير بشأن معركة كبح التضخم خلال هذا العام".

ولفت رئيس الفيدرالي إلى أن سوق العمل في الولايات المتحدة يتجه نحو مستوى توازن أفضل بالرغم من قوة الأوضاع، ضغوط الأجور الأوسع تتضاءل تدريجياً.

بقاء الفائدة

وقال باول: "إذا استمر ارتفاع التضخم وقاوم الانخفاض؛ فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإمكانه إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول كلما دعت الحاجة لذلك".

وأوضح رئيس الفيدرالي أن تضخم الإنفاق الاستهلاكي الشخصي السنوي شهد تغييرا طفيفا خلال مارس الماضي مقارنة بالتوقعات.

وأوضح باول اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نهجا حذرا لتجنب المبالغة في رد الفعل على انخفاض التضخم خلال العام الماضي؛ ولم تعط البيانات الأخيرة ثقة أكبر في مسار تراجع التضخم إلى هدف الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%.

الفيدرالي الأميركي لديهمساحة كبيرة لتخفيف السياسة النقدية إذا ضعف سوق العمل بشكل غير متوقع
جيروم باول
مزيد من الوقت

وقال رئيس الفيدرالي: "تحتاج السياسة النقدية التشديدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى مزيد من الوقت لكي تشق طريقها عبر الاقتصاد".

وأضاف جيروم باول: "الوضع الحالي بالنسبة للتضخم ليس ناجما عن ارتفاع الطلب، وفي نفس الوقت، الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لديهمساحة كبيرة لتخفيف السياسة النقدية إذا ضعف سوق العمل بشكل غير متوقع".

وأظهرت بيانات صدرت في الولايات المتحدة أول أمس الاثنين زيادة مبيعات التجزئة 0.7 % الشهر الماضي، مقارنة مع ارتفاع 0.3% توقعه اقتصاديون.

وتم تعديل بيانات شهر فبراير أيضا بالرفع لتظهر انتعاش المبيعات 0.9 %، وهي أكبر زيادة فيما يزيد قليلا عن عام، بدلا من 0.6 % المعلن عنها سابقا.فيليب جيفرسون

يجب أن يحافظ البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول من الوقت
فيليب جيفرسون
فترة أطول

وفي غضون ذلك رجح عضو الفيدرالي الأميركي فيليب جيفرسون أن يحافظ البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول من الوقت إذا أظهرت البيانات القادمة مدى ثبات التضخم عند مستويات مرتفعة.

وقال جيفرسون: "التوقعات لا تزال غير مؤكدة تماما، والبيانات الأخيرة سواء المتعلقة بمعدل الأجور والتضخم جاءت أعلى من التوقعات".

وأضاف جيفرسون: "بالرغم من التقدم الملحوظ الذي أحرزه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بمعركة كبح التضخم، لا يزال سوق العمل يشعل الضغوط على ارتفاع الأسعار".

الوقت الكافي

بينما أكد عضو الفيدرالي الأميركي، توماس باركين، أنه لمن الذكاء من قِبل الفيدرالي الأمريكي أن يأخذ ما يكفيه من الوقت لتحديد خطوته القادمة بشأن أسعار الفائدة.

وأوضح باركين أن إجراءات الفيدرالي ساهمت في خفض التضخم في كل القطاعات خلال العام والنصف الماضيين.

وقال توماس باركين: "انه لا يرى أن الاقتصاد في مرحلة غليان وأن التضخم يعود للتسارع بشكل كبير، لكنه أشار إلى أنه في هذه الحالة سيكون الفيدرالي جاهزًا للتعامل مع التضخم باستخدام أدوات السياسة النقدية وأسعار الفائدة".

من الذكاء من قِبل الفيدرالي الأمريكي أن يأخذ ما يكفيه من الوقت لتحديد خطوته القادمة بشأن أسعار الفائدة
توماس باركين
الهبوط الناعم

وعن بيانات التضخم الأخيرة، أكد عضو الفيدرالي الأمريكي ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز بأنها لا تؤيد رواية الهبوط الناعم للتضحم Soft landing، وفي الوقت ذاته قال ويليامز : "إن توقعات نمو الاقتصاد الأمريكي في 2024 تترواح حول 2% في الوقت الحالي".

و قال ويليامز: "التضخم سينخفض بوتيرة أكبر على الأرجح في ظل مستويات الفائدة الحالية، إضافة إلى أن التوقعات الرئيسية هي أن سوق العمل بالبلاد سيظل قويا، وأن العرض والطلب على العمالة سيتجهان إلى مستوى التوزان بمرور الوقت".

وأضاف ويليامز : "بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2023، أتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي خلال الربع الأول من هذا العام، ولكن بيانات مبيعات التجزئة لشهري فبراير ومارس قد تدعم ثبات معدل النمو الاقتصادي بهذه الفترة".

بيانات التضخم الأخيرة لا تؤيد رواية الهبوط الناعم للتضحم Soft landing
جون ويليامز

لا يوجد ما يستدعي

وفي غضون ذلك قالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو : "لا توجد حاجة ضرورية لخفض أسعار الفائدة بسرعة، طالما لا يوجد ما يستدعي لذلك".

وأضافت عضو الفيدرالي الأميركي:"التقدم في خفض التضخم كان كبيرا، لكنه لم يصل بعد إلى هدف الفيدرالي الأمريكي، ولم تكن بيانات التضخم الأخيرة مفاجئة".

وتابعت دالي: "يجب أن نكون على ثقة من أن التضخم في طريقه إلى الهدف قبل التصرف، حيث أن أسوأ ما يمكن حدوثه هو التصرف بشكل عاجل عندما لا يكون الاستعجال ضروريا".

عدم التسرع

وأكدت دالي أنها لا ترى حاجة لخفض أسعار الفائدة في وقت قريب، مشيرة إلى أنه على الرغم من إحراز بنك الاحتياطي الفيدرالي تقدما كبيرا في معركته لكبح التضخم، إلا أن زيادات الأسعار لا تزال قوية وتتطلب بقاء أسعار الفائدة المرتفعة لفترة من الوقت.

وحذرت دالي من أن أسوأ خطأ يمكن أن يرتكبه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيكون خفض أسعار الفائدة بوقت مبكر عن الموعد المناسب.

ودعت دالي إلى ضرورة الانتظار حتى تتأكد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة من أن التضخم يسير نحو هدف 2% قبل اتخاذ أي خطوة متسرعة نحو تخفيض الفائدة.

شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"