“الشرق الأوسط” تبتكر طريقة جديدة لتدريس مادة مناهج البحث العلمي في الجامعات

“الشرق الأوسط” تبتكر طريقة جديدة لتدريس مادة مناهج البحث العلمي في الجامعات
أخبار البلد -  

 ابتكر إنجازٌ علميّ بارز في جامعة الشرق الأوسط طريقة جديدة لتدريس مناهج البحث العلمي، يطلق عليها: "الطريقة التكاملية”، وهي طريق تعتمد على أهمية الفهم الكلي للعلاقات بين أجزاء المادة الدراسية، ما يسهم في بناء صورة شاملة تحقق فهمًا أعمق لمادة مناهج البحث في الإعلام.

الإنجاز العلمي المذكور يعود لعضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بالجامعة الدكتورة ليلى جرار، والتي كانت قد أوضحت خلال دراستها المنشورة في مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية والمصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية سكوبس، أنّ "الطريقة التكاملية” حققت نتائج إيجابية للغاية في السهولة والفهم والمتعة؛ مما يؤكد على أهمية هذا الابتكار وأثره على تطوير مادة مناهج البحث العلمي الإعلامي في الجامعات الأردنية.

وتستند الطريقة الجديدة لتدريس مناهج البحث في الإعلام على 9 خطوات، ستساعد الطلبة على فهم مبادئ البحث الإعلامي بشكل أفضل وتطبيقها على أرض الواقع بشكل أكثر فاعلية.

الجدير بالذكر أنّ الدراسة التي تحمل عنوان: "درجة فاعلية الطريقة التكاملية في تدريس مادة مناهج البحث الإعلامي”، تنتمي إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج المسحي وتقييم الأداء لخطط بحوث الطلبة عينة الدراسة والبالغ عددهم (84) طالب وطالبة، يدرسون مادة مناهج البحث في الإعلام في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، وتم نشر البحث في مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية – الجامعة الأردنية في المجلد 51، العدد 1، 2024، المصنفة ضمن قواعد البيانات العالمية (SCOPUS Q4).

شريط الأخبار لا مؤشرات حياة في مروحية رئيسي... وتفحم الطيار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا