دعاس: تعليمات انتخابات اتحاد طلبة جامعة اليرموك انتكاسة لمشروع الإصلاح السياسي.. تفاصيل

دعاس: تعليمات انتخابات اتحاد طلبة جامعة اليرموك انتكاسة لمشروع الإصلاح السياسي.. تفاصيل
أخبار البلد -  
خاص

أكد الدكتور فاخر دعاس منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن تعليمات انتخابات اتحاد طلبة جامعة  اليرموك، والتي يبدو أنه سيتم تعميمها على باقي  الجامعات الرسمية والخاصة، تشكل انتكاسة حقيقية لما ادعت الحكومة أنه مشروع الإصلاح السياسي وتشجيع انخراط الشباب بالعمل العام والحزبي.

وبين في حديثه لـ"أخبار البلد"، أن التعليمات الجديدة تجعل من عميد شؤون الطلبة وصيًا على اتحاد الطلبة وحاكمًا إداريأ، اضافةً لاعطاء رئيس الجامعة الحق بتأجيل الانتخابات دون تحديد موعد لاحق لعقدها، وإعطاء مجلس الجامعة الحق بحل الاتحاد دون إبداء الأسباب.

وأوضح دعاس ان التعليمات "قزمت" عدد مقاعد القائمة العامة لتشكل 10% فقط، وهو أمر لا ينسجم مع تشجيع الطلبة على الانخراط في العمل الحزبي والسياسي ومحاربة التصويت على أساس مناطقي وجهوي،. كما تم تكريس سطوة نظام الصوت الواحد، عبر اعتماد ما يقارب ال90% من المقاعد وفق نظام الصوت الواحد.

وأضاف أنهتم تقليص عدد من يحق لهم  الترشح، حيث تم وضع شرط أن يكون الطالب معدله جيد فما فوق، إضافة  إلى أن لا يكون حاصلًا على أية إنذارات تأديبية. كما تم استثناء طلبة الدراسات العليا من الترشح والتصويت، مشيراً الى أن التعليمات الجديدة ستحرم اتحاد الطلبة من حقه في إقامة أية فعالية غير مقرة في خطته السنوية، ما يمنعه من القدرة على التفاعل مع القضايا الآنية سواء كان على الصعيد الطلابي أو الأكاديمي أو الوطني.

وطالب منسق حملة "ذبحتونا" إدارة جامعة اليرموك بسحب هذه التعليمات وفتح حوار مع القوى الطلابية الفاعلى في الجامعة، والاستماع لآراء المختصين في مجال العملية الانتخابية، وإعادة النظر بكافة النقاط والملحاظات التي قمنا بطرحها، لافتاً الى أن  الحملة ستقوم بمخاطبة كافة الجهات المعنية للضغط على إدارة الجامعة للقيام بكل ما يلزم من تعديلات على هذا النظام لتشجيع انخراط الشباب والطلبة في العمل العام. 

وتالياً نص بيان الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" الكامل:





شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية